دمشق توقف الدفع لـ«شل» و«توتال»


أفادت صحيفة «فايننشال تايمز»، أمس، أن السلطات السورية أوقفت الدفع للنفط المنتج في أراضيها من قبل شركة «شل» الملكية الهولندية و«توتال» الفرنسية.
وأوضحت أن الحكومة استمرت بالدفع لشركات النفط الدولية حتى أسابيع قليلة مضت، غير أن المدفوعات تباطأت قبل أن تتوقف، رغم أن هذه الشركات واصلت ضخّ النفط. كذلك أمرت الحكومة السورية الشركات النفطية بخفض الإنتاج، بعدما ملأ النفط الخام طاقتها التخزينية بسبب الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي.
(يو بي آي)

الحكومة العراقية تحذر «إكسون» من التعاقد مع كردستان

أعلن مسؤول نفطي عراقي، أمس، أن الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي حذرت «إكسون موبيل»، الشهر الماضي، من أن أي عقود تنقيب عن النفط توقّعها مع حكومة كردستان العراق ستكون غير قانونية وقد تؤدي إلى إنهاء اتفاقها لتطوير حقل غرب القرنة النفطي. وقال مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط، عبد المهدي العميدي، إن الحكومة المركزية كانت على علم بأن الشركة الأميركية الكبرى تجري محادثات مع حكومة الإقليم الكردي بشأن ستة مواقع، وحذّرت من عواقب وخيمة إذا جرى توقيع الاتفاقات.
(رويترز)

تونس: «العريضة» يستبعد التحالف ضدّ «النهضة»

استبعد رئيس قائمة العريضة الشعبية التونسية، الهاشمي الحامدي، أمس، التحالف ضدّ حركة «النهضة» الفائزة بالمركز الأول في انتخابات المجلس التأسيسي، ودعا قادة النهضة إلى التعاون لتأليف الحكومة الجديدة بعدما باتت قائمتا الحركتين تمثّلان الغالبية في المجلس.
وقال لصحيفة «الشروق» الجزائرية «إذا تقدّمت حركة النهضة لنا بعرض لتأليف الحكومة الجديدة، فإن أيدينا ستكون ممدودة لدراسة هذا العرض بجدّية». وأضاف «إذا قرّر الإخوة في النهضة عكس ذلك، وعدم إشراكنا في المفاوضات الجارية بشأن تأليف الحكومة، فسيكون موقفنا الثابت في قيادة المعارضة باعتبارنا الكتلة الأكبر في المجلس التأسيسي».
(يو بي آي)

الجيش الإسرائيلي يقتل مستوطناً بطريق الخطأ

قُتل حاخام من المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة خطأً على يد جندي إسرائيلي، بعدما ظنّه ناشطاً فلسطينياً. وقال الجيش، في بيان، إن الجنود أقاموا نقطة تفتيش قرب مستوطنة بيت هاجاي، بعدما تلقّوا تقارير عن سيارة «تسير بشكل مريب»، وفتح أحدهم النار على السيارة المسرعة عندما لم يمتثل قائدها لأمر بالوقوف.
وأضاف البيان أن الجندي «شعر بخطر على حياته». وقال متحدث عسكري إن شخصين آخرين في السيارة أصيبا في إطلاق الرصاص، وأصيب جندي إسرائيلي حين صدمته شاحنة مارة من دون قصد.
والمستوطن القتيل كان أحد مؤسّسي مستوطنة اوتنييل القريبة، وفقاً لما قاله يهودا جليك، المتحدث باسم المستوطنة، لإذاعة الجيش الإسرائيلي.
(رويترز)

عباس وكلينتون يبحثان اجتماع الرباعية

تلقّى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أول من أمس، اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تناول بالخصوص اجتماع اللجنة الرباعية المقرر الاثنين، بحسب ما أفاد به مصدر فلسطيني مسؤول في العاصمة التونسية. وأوضح المصدر أن عباس بحث مع كلينتون «آخر التطورات في المنطقة واجتماع اللجنة الرباعية الاثنين المقبل مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي»، دون المزيد من التفاصيل.
(أ ف ب)

الأمم المتحدة تندّد باعتقال علاء عبد الفتاح

ندّدت مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، أمس، بعدم احترام حرية التعبير في مصر، مطالبة بإطلاق سراح الأشخاص الذين اعتقلوا بسبب ممارستهم هذا الحق، وخاصة المدوّن والناشط علاء عبد الفتاح. وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوضية، لوسائل إعلام: «نشعر بالقلق لما يبدو أنه تقليص للمساحة العامة المخصصة لحرية التعبير وحرية الانتماء إلى منظمات». وأشار إلى استخدام السلطات لقانون المنظمات الأهلية «لإجراء تحقيقات بشأن منظمات حقوق الإنسان ومصادر تمويلها».
(أ ف ب)