إسرائيل: جنرالات يحذّرون من التمييز ضدّ النساء



وجه 19 جنرالاً إسرائيلياً في الاحتياط رسالة إلى وزير الدفاع، إيهود باراك، ورئيس الأركان، بيني غانتس، مطالبين إياهما بالعمل على معالجة الأضرار التي تلحق بخدمة النساء في الجيش الإسرائيلي والتي تتسبب بها مطالب الجنود المتدينين. وتشكل رسالة الجنرالات محطة بارزة في الجدل القائم منذ فترة حول تنامي ظاهرة التطرف الديني في الجيش وسعي الجنود المتديّنين إلى فرض أجندتهم السلوكية داخله، وهو ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أمر خطير يهدد جوهر الجيش ويمس بدوره كبوتقة لصهر المجتمع الإسرائيلي.
وعدّد كاتبو الرسالة، التي تُعدّ خطوة استثنائية في السجال الدائر منذ أشهر، عوامل قلقهم، مشيرين إلى «الطلب على خلفية دينية طرد النساء من وظائف التوجيه والقتال والدعم القتالي، الفصل بين النساء والرجال في المناسبات ومنع النساء من الغناء في الاحتفالات».
(الأخبار)

فياض يدعو إلى التوافق على رئيس وزراء جديد

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، سلام فياض، القوى الفلسطينية إلى التوافق على رئيس وزراء جديد، بما يمهد الطريق لتشكيل حكومة ائتلاف وطني. وقال فياض في مقابلة مع صحيفة القدس الفلسطينية، «أرفض بشدة ما يدّعيه البعض من أنني حجر عثرة أمام تحقيق المصالحة، وأدعو الفصائل والقوى السياسية الفلسطينية إلى التوافق على رئيس وزراء جديد». ودعا فياض إلى عدم الشعور بالإحباط بعد صدور توصية عن لجنة العضوية في مجلس الأمن بعدم التصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.
(يو بي آي)

شهيد في غزة

استشهد فلسطيني على الأقل وأصيب أربعة آخرون، وصفت حال أحدهم بالخطرة، في سلسلة غارات شنها سلاح الجو الإسرائيلي فجر أمس على مبنى الشرطة البحرية التابع لحكومة «حماس» شمال قطاع غزة. كذلك، أصيب مسؤول في القنصلية الفرنسية في غزة من أصل فلسطيني، يدعى مجدي شقورة، هو وزوجته وابنته خلال غارة جوية إسرائيلية على القطاع ليل الأحد الاثنين.
(أ ف ب)

نجاد: الأطلسي يخطّط للاستيلاء على أموال الليبيين

اتهم الرئیس الإيراني محمود أحمدي نجاد أعضاء حلف شمالي الأطلسي والدول الغربية بالتخطيط «للاستيلاء» على أموال الشعب الليبي قبل تأليف الحكومة الجديدة في ليبيا. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن نجاد قوله انه «على اطلاع كامل على أن اعضاء الأطلسي عقدوا اجتماعات ترمي إلى الاستحواذ على ثروات الشعب اللیبي قبل اقامة حكومة وطنیة في هذا البلد».واضاف أنه اتخذت قرارات حول نشاطات ترتبط بتوزیع الحصص بالمجالات التجاریة والنفطیة والغاز والثروات الأخرى. من جهة ثانية، يشارك رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في القمة الأولى للغاز التي يحضرها رؤساء الدول والحكومات أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي في الدوحة اليوم. وكان عبد الجليل قد وصل امس الى الدوحة وكان في استقباله أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني في المطار.
(يو بي آي، رويترز)

مصر: السماح لأعضاء «الوطني» بالترشّح في المنصورة

قضت المحكمة الإدارية العليا في مصر، أمس، بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري في مدينة المنصورة التي حكمت باستبعاد أعضاء الحزب الوطني الديموقراطي (المنحل) من الترشح للانتخابات النيابية المقبلة. وقال المحامي هاني الشرقاوي إن وقف تنفيذ حكم استبعاد أعضاء الحزب الوطني الديموقراطي سيترتب عليه أحقية أعضاء هذا الحزب في الترشح للانتخابات النيابية المرتقبة لمجلسي الشعب والشورى التي ستبدأ في 28تشرين الثاني الجاري.
(يو بي آي)

توقيف مشتبهين بتفجير غاز العريش

ألقت قوات الأمن المصرية القبض في العريش، شمال سيناء، على عضوين مفترضين آخرين في تنظيم التكفير والهجرة الذي تتهمه الأجهزة الأمنية بالمسؤولية عن تفجير خط الأنابيب الذي يصدّر عبره الغاز الى اسرائيل والاردن، حسب ما افاد مصدر امني أمس. وكانت الشرطة قد اعلنت توقيف قائد تنظيم التكفير والهجرة محمد عيد مصلح حمد، وشهرته محمد عيد التيهي.
(يو بي آي)