اتهام شاب بمحاولة اغتيال أوباما


اعتقلت السلطات الأميركية، أول من أمس، أوسكار راميرو أورتيغا هيرنانديز، الذي تشتبه في تورطه بإطلاق النار على البيت الأبيض، ووجهت إليه تهمة محاولة اغتيال الرئيس باراك أوباما بعد أن وصفه «بالمسيح الدجال». ومثل هيرنانديز أمام محكمة فدرالية في بيتسبورغ، وجاء في حيثيات الاتهام أنه «ازداد غضب المتهم ضد الحكومة الفدرالية» في الأشهر الأخيرة. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن المحققين نقلوا عن شهود يعرفون هيرنانديز أنه كان يقول إن أوباما «يستأهل القتل»، لأنه هو سبب المشاكل في الحكومة.
وعُثر يوم الثلاثاء على رصاصة أصابت نافذة البيت الأبيض، ولكنّ الرئيس وزوجته لم يكونا في المبنى، ولم يتعرض أحد للإصابة.
(يو بي آي)

الصين تحذّر من تدخّل أجنبي في بحرها

حذر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أمس، على هامش قمة لدول آسيا في إندونيسيا، من أي تدخّل «لقوى أجنبية» في الخلافات الحدودية بين الصين والدول الأخرى المطلة على بحر جنوب الصين. وصرّح وين في كلمة نقلتها وكالة أنباء الصين الجديدة بأن «على القوى الأجنبية عدم استخدام أي مبرر للتدخل» في النزاع، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة التي ترى أن من الضروري أن يخضع الملف لمباحثات متعددة الأطراف، خصوصاً خلال قمة شرق آسيا.
وأضاف وين أن «الخلاف بشأن بحر جنوب الصين قضية مستمرة منذ سنوات، ويجب أن تحلّها الدول المعنية من خلال مشاورات ودّية ومفاوضات».
(أ ف ب)

رئيس وزراء إيطاليا يفوز بثقة النواب

نالت حكومة رئيس الوزراء الإيطالي الجديد ماريو مونتي، أمس، الثقة على برنامج عملها لمواجهة الأزمة التي تعصف بالبلاد. وحصل مونتي على دعم 556 نائباً مقابل 61. وعرض على البرلمان الخطوط العريضة لحزمة من أولويات الإصلاح لدعم المالية العامة، وزيادة قدرة إيطاليا على المنافسة، والقضاء على أزمة ديون حادة تهدد منطقة اليورو بكاملها.
(رويترز)