غول يحذّر من حرب باردة مع إيران


قال الرئيس التركي عبد الله غول، في مقابلة مع صحيفة «صندي تليغراف»، إن إيران الدولة المجاورة لبلده «بلد مهم جداً في المنطقة مع امكانات تاريخها وثقافتها». لكنه حذّر خلال زيارة دولة الى لندن تستغرق ثلاثة أيام، من أن «الوضع في طريق التحول إلى حقبة أخرى من الحرب الباردة معها (ايران)، ولهذا نحاول القضاء على انعدام الثقة بين ايران والعالم. لا نعني الحكومة، فهناك العديد من مراكز السلطة داخل ايران، وأعتقد أن قدرتنا على اجراء مناقشات مع مختلف هذه الدوائر هي ذات قيمة كبيرة».
(يو بي آي)

خامنئي يعزي رضائي بوفاة نجله

بعث المرشد الأعلى للثورة الاسلامية، علي خامنئي برقية تعزية الى أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني محسن رضائي، بوفاة ولده، الذي عثر عليه ميتاً في غرفته في أحد فنادق دبي الأسبوع الماضي. وأعرب خامنئي في برقية التعزية «عن مواساته لأسرة المرحوم، سائلاً العلي القدير أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم ذويه الصبر والسلوان». وكان الجنرال محسن رضائي القائد الاسبق للحرس الثوري، قد انضم الى المعارضة وترشّح الى الانتخابات الرئاسية عام 2009 ضد الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد.
(مهر)

تعليق صدور صحيفة إيرانيّة

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية أن القضاء الإيراني علّق صدور صحيفة «اعتماد» الإصلاحية لشهرين لنشرها «أخباراً خاطئة وإهانات لمسؤولين حكوميين». وقال مدير الصحيفة الياس حضرتي للوكالة إن «الصحيفة علقت لأنها نشرت مقابلة مع علي أكبر جوانفكر» مدير وكالة الانباء الإيرانية والمستشار الاعلامي للرئيس محمود احمدي نجاد. وانتقد جوانفكر في المقابلة بشدة المحافظين المعارضين لنجاد، ودان اعتقال مقربين من الرئيس في الأشهر الأخيرة. وشن المحافظون المتشددون في الأشهر الأخيرة هجوماً عنيفاً على نجاد ومدير مكتبه اسفنديار رحيم مشائي المتهم بـ«الانحراف» لـ«تشكيكه في اسس الجمهورية الاسلامية».
(أ ف ب)