صالح يوقع المبادرة الخليجية اليوم!
أعلن رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة اليمنية، محمد باسندوة، أن الرئيس علي عبد الله صالح سيوقع اليوم على المبادرة الخليجية. ووفقاً لباسندوة، «أثمرت جهود الأيام الثلاثة الأخيرة التوصل الى اتفاق على توقيع المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها» اليوم.
ورفض باسندوة، الذي شارك في مشاورات كثيفة أجريت في الأيام الأخيرة، الإدلاء بمزيد من التفاصيل حول الترتيبات التي تم الاتفاق عليها لتجاوز الأزمة، لكن مسؤولاً آخر في المعارضة اوضح انه تم بلوغ الاتفاق «بعد تعديلات طفيفة على الآلية التنفيذية».
وقال هذا المسؤول، رافضاً كشف هويته، إنه بموجب الاتفاق «سيتم التوقيع على المبادرة من قبل الرئيس غداً (اليوم) في صنعاء وعلى الآلية التنفيذية من قبل نائب الرئيس (عبد ربه منصور هادي) وقادة المعارضة وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم غداً كذلك».
وبحسب الخطوط العريضة التي ظهرت من الاتفاق، قال مصدر قيادي في أحزاب اللقاء المشترك المعارض فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الأخبار» إن الاتفاق نص على بقاء صالح رئيساً شرفياً لليمن ونقل صلاحياته إلى نائبه لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، لكن مع بقاء الخلاف على مسألة إدارة الجيش خلال الفترة المتبقية للوصل إلى تلك الانتخابات.
(الأخبار، أ ف ب)

«مؤتمر القاهرة» يتبنى دولة اتحادية – فيدرالية

أعلن المؤتمر الجنوبي الأول، الذي بدأ أعماله في القاهرة أول من أمس تحت شعار «معاً من أجل تقرير المصير لشعب الجنوب» عن خريطة طريق لحل القضية الجنوبية بعد إسقاط نظام الرئيس علي عبد الله صالح، تتضمن اقتراحاً بإعادة صياغة الوحدة اليمنية في دولة اتحادية – فيدرالية من إقليمين شمالي وجنوبي بحدود 21 أيار 1990 وبدستور جديد، كفترة انتقالية لمدة خمس سنوات، يتبعها إجراء استفتاء لأبناء الجنوب لتحديد مستقبل الوحدة اليمنية.
كذلك تضمنت الرؤية طبيعة النظام السياسي الجديد بما يضمن ترسيخ الديموقراطية والتعددية السياسية، فضلاً عن معالجة نتائج حرب 1994.
(الأخبار)

واشنطن: إيران زودت القذافي بأسلحة كيميائيّة

قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن تحقق في ما إذا كانت إيران زودت نظام العقيد معمر القذافي بالمئات من القذائف المدفعية الخاصة بالأسلحة الكيميائية التي أبقتها ليبيا سرية لعقود.
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤولين أميركيين وليبيين أنه تم العثور على القذائف التي عبأتها ليبيا بغاز الخردل السام من قبل الثوار في موقعين في وسط البلاد، وهي تخضع لحراسة مشددة ومراقبة على مدار 24 ساعة من طائرات من دون طيار. وقال مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه «نحن شبه واثقين» أن القذائف صممت حسب الطلب وأنتجت في إيران من أجل ليبيا.
(يو بي آي)

أوستن يتوقّع اضطرابات بعد الانسحاب من العراق

توقع قائد القوات الأميركية في العراق، الجنرال لويد اوستن، أمس ان تحدث «اضطرابات» أمنية في البلاد بعيد انسحاب قواته منها نهاية العام الجاري، قائلاً في جلسة حوار مع صحافيين في بغداد «اعتقد انه بعيد انسحابنا ستكون هناك اضطرابات على الصعيد الأمني خصوصاً، وذلك بسبب سعي اطراف عدة الى توسيع هامش عملياتها». ودعا الحكومة العراقية الى «التعامل مع الميليشيات (الشيعية) بناءً على ما هي عليه بالفعل، علماً ان هذه الحركات تركز جهودها على خلق منظمة شبيهة بمنظمة حزب الله اللبناني».
(أ ف ب)

اعترافات خلية قتلت 3300 عراقي

عرضت وزارة الداخلية العراقية، أمس، اعترافات أعضاء خلية مرتبطة بحزب «البعث» المنحل، وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عادل دحام، خلال مؤتمر صحافي إن «القوات الأمنية ألقت نهاية عام 2007 القبض على 22 شخصاً ينتمون الى خلية مرتبطة بحزب البعث المنحل، تتكون من 200 شخص، مسؤولة عن عمليات قتل وتفجير سيارات مفخخة في عدد من المحافظات خلال الأعوام 2004 و2005 و2006 و2007». وأشار الى أن «الخلية مسؤولة عن قتل 3300 مواطن ورمي جثث بعضهم في نهر دجلة، بالتنسيق مع اثنين من أصحاب الزوارق النهرية».
(يو بي آي)

الفلسطينيون يطالبون بدعم لوقف هدم باب المغاربة

دعا سياسيون ورجال دين فلسطينيون، أمس، المجتمع الدولي والعالم الاسلامي إلى «الوقوف بوجه الاعتداءات الإسرائيلية» على جسر تلة المغاربة المؤدي إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية، الذي أعلنت بلدية القدس هدمه بحجة تصدعه. وقال مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، في مؤتمر صحافي عقد في القدس الشرقية، «نرفض ونستنكر العبث ببوابة باب المغاربة، وهي بوابة رئيسية من بوابات المسجد الأقصى، لا تزال إسرائيل تحتفظ بمفاتيحها». وأضاف المفتي الفلسطيني: «نطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان الإسرائيلي والاعتداء على المسجد الأقصى وعلى بواباته وطرقه». أما رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، فأكد «أن التلة المغربية مرتبطة بتراث الأقصى وتاريخه، والاعتداء على التلة هو اعتداء على الأقصى».
(أ ف ب)

إسرائيل ترسل دبلوماسياً إلى أنقرة

أفاد موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني نقلاً عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية بأن إسرائيل أوفدت الدبلوماسي الإسرائيلي يوسف ليفي سفاري، إلى انقرة ليكون مسؤولاً عن سفارتها، وينضم إلى الدبلوماسي نزار عمار.
ووفقاً للمصادر، فإن إيفاد دبلوماسي آخر إلى السفارة في أنقرة ليس مؤشراً على تحسن العلاقات بين الدولتين، مؤكدةً أن ليفي سفاري يستجيب للشروط التي فرضتها تركيا قبل شهرين على مستوى الدبلوماسيين الإسرائيليين لديها.
(يو بي آي)

المحكمة العليا الإسرائيلية تشرعن 300 وحدة سكنية

منحت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس شرعية لبناء 300 وحدة سكنية في بؤرة استيطانية في مستوطنة «طلمون» القريبة من مدينة رام الله في الضفة الغربية، رغم بناء بيوت فيها بصورة مخالفة للقانون الإسرائيلي.
ورفضت المحكمة التماساً بهذا الشأن تقدم به سكان قرية الجانية الذين أكدوا أن البناء الاستيطاني يسد طريقهم إلى أراضيهم الزراعية.
(يو بي آي)

كاميرون: بريطانيا تتأثر بأزمة اليورو

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال عرضه خطة تبلغ تكاليفها 400 مليون جنيه إسترليني للمساعدة في تعزيز قطاع بناء المنازل، أمس، أن الأزمة في منطقة اليورو لها «تأثير شديد» على الاقتصاد البريطاني. وقال، أمام جماعة «سي بي اي» للضغط التجاري، إن «الشلل في منطقة اليورو يسبب قلقاً في الأسواق وله تأثير شديد على الاقتصاديات في دول كثيرة من بينها بلدنا»، موضحاً «أن الإجابة السليمة على الاقتصاد البريطاني. يمكن تلخيصها في عبارة واحدة: إننا نحتاج إلى معالجة ديوننا والمضي إلى النمو».
(رويترز)

انطلاق جلسات المجلس التأسيسي التونسي

تُفتتح اليوم جلسات المجلس الوطني التأسيسي المنبثق من أول انتخابات حرة نظمت في 23 تشرين الأول، والمتمثلة مهمته الأساسية في وضع دستور جديد للبلاد، ولكن أيضاً تحديد السلطتين التنفيذية والتشريعية والإشراف علىهما.
وقال أحمد المستيري، المعارض التاريخي للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، في معرض تعليقه على حدث انعقاد المجلس التاسيسي إن «هذا الحدث يمثل استقلالاً ثانياً لتونس». وأضاف: «إنه يرمز إلى قطيعة مع النظام القديم وإرساء نظام شرعي».
(أ ف ب)

اعتقال مناصر للقاعدة في نيويورك

أعلنت السلطات في نيويورك أمس أنها اعتقلت «مناصراً للقاعدة» صنع قنابل لمهاجمة الشرطة وعناصر في القوات المسلحة الأميركية. وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ، في مؤتمر صحافي، إن جوزي بيمنتيل المنحدر من الدومينيكان «كان ينوي استخدام قنابل ضد سيارات للشرطة وتجهيزات للبريد وعسكريين عائدين من الخارج». وأضاف: «هذا الأمر كان سيودي بعدد كبير من الناس».
وقال قائد الشرطة راي كيلي إن المشتبه فيه الذي تراقبه الشرطة منذ عامين صنع خلال الأشهر الأخيرة ثلاث قنابل يدوية الصنع في شقته، بعدما اشترى مكوناتها من أمكنة مختلفة وتلقى تعليمات عبر الإنترنت.
(أ ف ب)