فيّاض: العقوبات الإسرائيليّة تدمّرنا


أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية، سلام فياض، أمس أنه لن يكون قادراً على دفع أجر عشرات الآلاف من الموظفين، بسبب العقوبات الإسرائيلية. وتحتجز دولة الاحتلال نحو 100 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تجمعها لمصلحة السلطة. ويعتمد أكثر من ثلث الفلسطينيين من أصل 4 ملايين في الضفة الغربية وقطاع غزة على معاشاتهم من الخدمة في القطاع العام. وقال فياض إن العقوبات لها تأثيرات مدمرة على السلطة الفلسطينية.
بدورها، أصدرت الجامعة العربية تقريراً حذرت فيه من تفاقم الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعب الفلسطيني، «في ظل مواصلة العدوان الإسرائيلي سياساته العدوانية والإجراءات التعسفية والعنصرية».
(أ ب، أ ف ب)

إسرائيل تخشى نقص إمدادات الغاز المصري

أبدت وزارة البنية التحتية الإسرائيلية تخوفها الحاد من نقص مصادر الإمداد للغاز الطبيعي في منتصف العام المقبل، الذي يستخدم في إنتاج الكهرباء، وخاصة الغاز الطبيعي المستورد من مصر.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، إن هذا التخوف جاء في ردّ الجهات الحكومية الإسرائيلية المسؤولة عن هذا الملف على الالتماس الذي قدّمته بلدية «الخضيرة» في شهر آذار الأخير بشأن نصب موقع للغاز الطبيعي بالقرب من شاطئ البحر المتوسط بالمدينة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الوزارة الإسرائيلية قولهم «إن النقص في الغاز الطبيعي سيلزم استعمال الوقود السائل الباهظ الثمن»، مضيفةً إنّ السبب الرئيسي لهذا النقص نابع من الاضطرابات المتكررة في الإمداد بالغاز من مصر.
(الأخبار)

الاحتلال يُغير على غزة

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس، غارة على قطاع غزة إثر إطلاق صواريخ على الأراضي المحتلة. وقال المتحدث باسم الجيش في بيان «ردّاً على إطلاق صواريخ على إسرائيل في نهاية الأسبوع، استهدف سلاح الجو مواقع أنشطة إرهابية في جنوب قطاع غزة ووسطه خلال الليل».
(أ ف ب)


جاب الله يعتزم تأسيس حزب جديد في الجزائر

ذكرت الإذاعة الجزائرية الرسمية أول من أمس أن المرشح السابق للرئاسة الجزائرية، الإسلامي عبد الله جاب الله، يعتزم تأسيس حزب سياسي. ونقلت الإذاعة عن جاب الله حديثه عن قرب تأسيس «هيئة وطنية» تتولى إعداد برنامج، استعداداً لمؤتمر تأسيسي لحزب سيطلق عليه اسم «جبهة العدالة والتنمية». وقال جاب الله إن الحزب الجديد يهدف إلى «النهوض بالوطن وتنميته» اعتماداً على «ثقافة التعاون على البر والتقوى والعدالة الاجتماعية».
وكان جاب الله قد هزم في الانتخابات الرئاسية في عام 1999 و2004 أمام الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة. وقد تزعم حركة النهضة التي تأسست في مطلع التسعينيات وحركة الإصلاح الوطني، وهما حركتان إسلاميتان، إلا أنه تركهما بعد خلافات داخلية.
(أ ف ب)

ليبيّون يمنعون طائرة تونسيّة من الإقلاع

أحاط نحو100 ليبي، أول من أمس، بطائرة ركاب تونسية تابعة لشركة «تونس اير» في مطار معيتيقة في طرابلس، ومنعوها من الإقلاع في احتجاج على حكومتهم الجديدة. وقال المحتجون إنهم يقومون بتحركهم هذا لإرغام الحكومة الليبية على فتح تحقيق في اشتباك وقع الأسبوع الماضي في بلدة بني وليد الواقعة جنوبي شرقي طرابلس، وقُتل خلاله عدة أفراد من «ميليشيا سوق الجمعة». وإثر هذه الحادثة قررت شركة الخطوط الجوية التونسية تعليق رحلاتها إلى طرابلس مؤقتاً بانتظار «تحسن الظروف الأمنية»، حسبما أعلنت مسؤولة العلاقات الخارجية في الشركة سلافة مقدم. وقالت المتحدثة إن بعض المسلحين حاولوا الصعود إلى الطائرة، لكن قائدها أغلق الأبواب ومنعهم من الدخول، مشيرة إلى أن كل الركاب سالمون.
(رويترز، أ ف ب)

تونسيّون يتظاهرون في باريس دفاعاً عن العلمانية

تجمع عشرات الأشخاص أول من أمس في باريس للدفاع عن العلمانية والحريات في تونس، بعد سلسلة تصريحات لأعضاء في حزب النهضة الإسلامي، عُدّت «مثيرة للقلق الشديد» بالنسبة إلى الديموقراطية.
(أ ف ب)