أدلى 110 ملايين ناخب روسي أمس بأصواتهم لاختيار نوابهم من بين سبعة أحزاب تتنافس على مقاعد الدوما (البرلمان) البالغ عددها 450 مقعداً. وأشارت النتائج الأولية إلى أن حزب «روسيا الموحدة» حاز 48,5 في المئة من الأصوات، وفق استطلاع قامت به القناة الأولى العامة في التلفزيون الروسي، بعد انتهاء عمليات الاقتراع. وبحسب نتائج الاستطلاع، فقد خسر حزب بوتين الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها، فيما بقي الحزب الشيوعي المعارض ثانياً في الدوما بحصوله على 19,8 في المئة من الأصوات.
وحصل حزب روسيا العادلة (يسار وسط) على 12,8 في المئة من الأصوات والحزب الليبرالي الديموقراطي (قومي) على 11,42 في المئة بحسب النتائج. ولم يتجاوز حزب يابلوكو الليبرالي عتبة السبعة في المئة الضرورية لتمثيله في الدوما. وكان حزب روسيا الموحدة يتمتع بغالبية الثلثين في مجلس النواب الروسي المنتهية ولايته.
وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف قد أكد، في رسالة إلى الأمة لمناسبة الانتخابات، أنه على ثقة بـ«أن الشعب الروسي يستطيع أن يجعل من روسيا بلداً حديثاً فعلياً، ينعم بتطور واسع، ومن الممتع العيش فيه. لذلك أحسنوا الاختيار في الرابع من كانون الأول»، مشيراً إلى أن البلاد لا تحتاج إلى برلمان «تمزّقه التناقضات». وتحدثت منظمة «غولوس» عن عمليات تزوير انتخابية نسبت معظمها إلى حزب روسيا الموحدة. وقالت المنظمة إنها تتعرض «لحملة مضايقات من قبل السلطة» بعد احتجاز مديرتها في مطار موسكو 12 ساعة، ومصادرة حاسوبها. وندّدت المنظمة بـ«الاعتداءات الممنهجة» من قبل السلطات الروسية التي أتت عشية الانتخابات البرلمانية.
وقال محامي المنظمة إن رئيسة الهيئة ليليا شيبانوفا احتجزت لمدة 12 ساعة في مطار بموسكو السبت، في إطار ما سمّاها محاولات لمنعها من مراقبة الانتخابات البرلمانية الجديدة. واحتجز ضباط الجمارك شيبانوفا في مطار شيريميتييفو بعد العودة من جولة في الخارج عشية الانتخابات.
وأبلغ محامي المجموعة، راميد اخميتغالييف، وكالة «رويترز» أن ضباط الجمارك نسخوا محتويات جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها. وأضاف أن القانون لا يمنح سلطات الجمارك حق فحص أو نسخ محتويات كمبيوتر شيبانوفا، وأنها انتهكت حقوقها بمنعها من مطالعته خلال الاحتجاز.
بدوره، أكد مدير المركز الأوروبي للتحليل الجيوسياسي ماتيوش بيسكوفسكي، الذي وصل الى روسيا كمراقب يمثّل بولندا، أن المراقبين الدوليين ليس لديهم أي ملاحظات بشأن عملية الاقتراع في روسيا. وأوضح أن مجموعة من المراقبين الدوليين يمثلون عدداً من المنظمات غير الحكومية والبرلمان الأوروبي وبرلمانات بعض الدول الأوروبية قد زاروا 48 مركز اقتراع في عدة أقاليم. وأضاف أن جميع المراقبين اتفقوا على أن عملية التصويت تجري بطريقة شفافة.
من جهة أخرى، توقفت خمسة مواقع إلكترونية مستقلة، على الأقل، صباح الانتخابات، كما ذكر صحافيون من وكالة «فرانس برس»، بينما تحدثت إذاعة صدى موسكو عن عمليات اختراق. والمواقع التي توقفت تعود إلى إذاعة صدى موسكو، وصحيفتي كومرسانت اليومية ونيو تايمز الأسبوعية، والمنظمة غير الحكومية غولوس التي تحصي المخالفات الانتخابية و«خارطة التزوير».
(أ ف ب، رويترز)