«ميليت»: خبراء أطلسيون وأميركيون يدربون المنشقين
نقلت «روسيا اليوم» عن صحيفة «ميليت» التركية قولها إن خبراء عسكريين من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يقومون بتدريب المسلحين السوريين في منطقة قريبة من مدينة هكاري جنوب شرق تركيا. ونقلت الصحيفة عن الموظفة السابقة في مكتب التحقيقات الفدرالية سيبيل ايدموندز، قولها إنها حصلت على معلومات من مصادر تركية وأميركية تشير الى أن تدريب الجنود السوريين المنشقين بدأ في شهر أيار الماضي، كما أشارت إلى أن الأميركيين «يهرّبون الأسلحة إلى المقاتلين السوريين عبر قاعدة انجرليك في تركيا، ويقدمون المعونة المالية إليهم».

(الأخبار)

الصليب الأحمر: حتى الآن لا حرب أهلية

رأت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الوضع الإنساني في سوريا خطير لكن البلاد لا ينطبق عليها وصف الحرب الأهلية. ورداً على سؤال عما اذا كان الوضع في سوريا يعدّ حرباً أهلية وفقاً للقانون الدولي، قال رئيس الصليب الأحمر، جاكوب كلينبرجر «لا، ليس بعد. أنا أجري مناقشات مع خبرائنا القانونيين، وأعتقد أنهم يشعرون بأن الوضع لا ينطبق عليه هذا الوصف حتى الآن، وفقاً لمعاييرنا، لكنه وضع إنساني شديد الخطورة». وأشار إلى أن المنظمة لن تزور أيّ سجون سورية أخرى قبل أن تقبل دمشق شروطها كاملة. من جهتها، جددت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة، فاليري أموس دعوتها للسلطات السورية للسماح لفريق إغاثي من الأمم المتحدة بالدخول إلى سوريا، معربةً عن خشيتها من التأثيرات الصحية لما يجري في سوريا على السكان.
(رويترز)

سويسرا: تضيف أسماء سورية جديدة إلى لائحة العقوبات

أعلنت سويسرا أمس إضافتها أسماء 18 شخصاً جديداً على لائحة السوريين الخاضعين لقيود في السفر، ما يرفع العدد إلى 74، بينهم عسكريون وموظفون كبار في وزارة الداخلية. كذلك أضافت سويسرا اسماً على لائحة الأشخاص المعنويين الخاضعين للعقوبات وهو البنك التجاري السوري. وباتت هذه اللائحة تضم 19 اسماً.
(أ ف ب)

قوات يمنيّة متناحرة تنسحب من مدينة تعز

أعلن مسؤول يمني أمس أن جنود القوات اليمنية الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومسلحي المعارضة شرعوا ينسحبون من شوارع مدينة تعز. وذكر المسؤول أنه تم تشكيل لجنة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في تعز، وأنها تزيل حواجز طرق متنقلة وضعها معارضو صالح وأنصاره أثناء اشتباكات الشوارع، كما أنها تراقب انسحاب القوات من المباني التي تحتلها.
من ناحية ثانية، قتل شخص وجرح آخر في هجوم مسلح استهدف مسجداً للشيعة في محافظة عمران شمالي صنعاء ضمن المواجهات بين الحوثيين والسلفيين التي اندلعت منذ الشهر الماضي. الى ذلك، أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه صالح أنه سيتوقف عن تنظيم احتجاجات الشوارع الموالية للحكومة اليمنية بعد صلاة الجمعة لإبداء التزامه بالحل السياسي.
(يو بي آي، أ ف ب)

القرضاوي يخطب الجمعة في بنغازي

دعا رئيس التجمع العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، أمس الليبيين الى المصالحة والوحدة بعد اطاحة نظام معمر القذافي. وقال الشيخ القطري الجنسية المصري الأصل في خطبة جمعة ألقاها في مدينة بنغازي (شرق) التي وصلها على رأس وفد من رجال الدين المسلمين «اتركوا الحقد والغضب، كم من عدو تحول الى صديق».
(أ ف ب)

ظهور عميل أميركي اختفى في إيران

بثت عائلة الموظف السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي روبرت لفينسون الذي اعتُبر مفقوداً في ايران منذ 2007، شريطاً مصوّرا أمس بدا فيه رهينة لدى مجهولين، ويطلب من الولايات المتحدة مساعدته على العودة الى بلاده. وفي شريط يستمر 45 دقيقة، يتحدث عميل «أف بي آي» السابق (63 عاماً)، بصوت ضعيف ويبدو وجهه هزيلاً، فيقول «تلقيت معاملة جيدة، لكني احتاج الى مساعدة الحكومة الاميركية لتلبية مطالب المجموعة التي تحتجزني منذ ثلاث سنوات ونصف».
واضاف «لست في وضع صحي جيد. وستنفد لدي قريباً أدوية معالجة السكري. ارجو منكم ان تساعدوني للعودة الى عائلتي».
(أ ف ب)