كشف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس أن موسكو حذرت إسرائيل من مغبة مهاجمة إيران، فيما تذرعت اليابان بالبرنامج النووي الايراني لتشدد العقوبات على هذا البلد الاسلامي استجابة لشكوك غربية متصاعدة بأن طهران تخطط لصنع أسلحة نووية.وقال ريابكوف، خلال مقابلة مع قناة «روسيا 24»، «إننا حذرنا الجانب الإسرائيلي من مغبة تبنّي قرار بدء العملية العسكرية المحتملة» ضد إيران. وأشار إلى أن الجانب الروسي أكد للجانب الإسرائيلي أهمية التوصل إلى حل سلمي للمسألة المتعلقة ببرنامج إيران النووي، وشرح الأسباب وراء الإصرار الروسي على وجوب مواصلة العمل في هذا الاتجاه. وأضاف أن روسيا تواصل التعامل مع جميع الأطراف المعنية، مشيراً إلى زيارة يقوم بها أمين مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إلى موسكو. وقال إن روسيا ترى ضرورة تحريك المباحثات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني لتتقدم على «سياسة العقوبات» التي ينتهجها عدد من الدول.
وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي أن البرنامج النووي الإيراني لا يتضمن عناصر عسكرية، وقال «تحققنا من بيانات تظهر أنه لا توجد أدلة يمكن الاعتماد عليها عن وجود عناصر عسكرية.. لا دليل على وجود بعد عسكري في البرنامج النووي الإيراني».
في المقابل، أعلنت طوكيو أنها أضافت نحو مئة من الأفراد والمجموعات الإيرانية إلى قائمة سوداء تفرض تجميداً للأصول، وأن العدد الإجمالي وصل إلى أكثر من 300 كيان إيراني. واتخذت اليابان أيضاً قراراً بزيادة عدد المصارف الإيرانية التي علقت التعاملات معها بالمراسلة من 17 إلى 20. من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن خبراء أميركيين يقومون بتحليل الصور التي بثها التلفزيون الإيراني اول من أمس، وقال إنها لطائرة أميركية من دون طيار اسقطتها ايران في اراضيها الأحد الماضي. وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» ان الطائرة كانت تقوم بمهمة رصد مواقع برنامج ايران النووي.
وفي السياق، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن مندوب إيران لدى الأمم المتحدة محمد خزاعي، سلّم رسالة إلى مكتب الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون مون والجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي، طالبهم فيها بإدانة الانتهاك الأميركي واتخاذ الإجراءات اللازمة بوجهها.
كذلك استدعت وزارة الخارجية الايرانية سفيرة سويسرا التي تقوم برعاية المصالح الأميركية لدى طهران، وسلمتها احتجاجاً شديد اللهجة على انتهاك طائرة التجسس للمجال الجوي الايراني. وطالبت بتقديم توضيح عاجل وتعويض من قبل الادارة الاميركية بهذا الشأن.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، مهر)