الاحتلال يعتقل نائباً من «حماس»
أعلنت مصادر من حركة حماس أن جيش الاحتلال الاسرائيلي اعتقل، أول من أمس، النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني، أيمن دراغمة، في منزله في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وباعتقال دراغمة يرتفع عدد نواب المجلس التشريعي الفلسطيني المعتقلين لدى اسرائيل الى 23 نائباً، من بينهم 20 من حركة حماس واثنان من حركة فتح اضافة الى الامين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات، حسبما افاد مكتب رئيس المجلس.
(أ ف ب)

هيل يلتقي وزير خارجيّة الأردن

بحث المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط، ديفيد هيل، مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أمس في عمان «دفع عملية السلام وأهمية اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تعالج جميع قضايا الحل النهائي وتفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.
وعرض جودة «الجهود التي يقودها الملك عبد الله الثاني لدفع جهود السلام وصولاً الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استناداً الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية بعناصرها كافة».
(أ ف ب)

موفدو الرباعيّة يجرون محادثات في القدس

التقى موفدو اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط أمس في القدس المحتلة، على التوالي مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين في محاولة لتحريك مفاوضات السلام غير المباشرة المتعثرة بين الطرفين منذ أكثر من سنة.
وأعلنت الأمم المتحدة، التي احتضن مكتبها في القدس المباحثات، في بيان أن موفدي الرباعية التي تضم الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، والمبعوث الخاص للشرق الاوسط توني بلير «شددوا على أهمية قيام تبادل مباشر بين الطرفين من دون تأخير ولا شروط مسبقة بدءاً باجتماع تمهيدي يليه عرض اقتراحات حول الاراضي والأمن».
(أ ف ب)

بانيتا: أميركا في الطريق للنصر في أفغانستان

أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أمس لدى تفقده القوات الأميركية في أفغانستان أن الولايات المتحدة في الاتجاه الصحيح لتحقيق الانتصار في «النزاع الشرس» الدائر منذ عشر سنوات في أفغانستان. وتابع متحدثاً إلى العسكريين المتمركزين في ولاية باكتيكا المحاذية للمناطق القبلية الباكستانية، قائلاً إن بلاده ستتمكن من مواجهة التحديات التي تواجهها في أفغانستان رغم كل التحديات الموجودة.
وقال: «سنتمكن في نهاية المطاف هنا في أفغانستان من إقامة دولة قادرة على حكم نفسها وضمان سلامتها، وسنحرص على ألّا تتمكن طالبان ولا القاعدة بعد الآن من إيجاد ملاذ آمن هنا».
(أ ف ب)

رئيس الدوما يستقيل لتهدئة الغضب

أكد رئيس البرلمان الروسي (الدوما)، بوريس غريزلوف، منذ عام 2003، أنه لن يشغل مقعده بمجلس النواب الذي انتخب الأسبوع الماضي، في محاولة لتهدئة الغضب الشعبي من الانتخابات.
وقال غريزلوف، في تصريحات نشرت على موقع الحزب على الإنترنت، «قررت اليوم رفض تفويضي كنائب»، مضيفاً أنه «ليس من الصواب تولي رئاسة المجلس لأكثر من ولايتين متتاليتين».
(أ ف ب)

أفغانستان تستدعي سفيرها في قطر

أعلنت الخارجية الأفغانية، أمس، أنها استدعت سفيرها في قطر لإجراء مشاورات معه احتجاجاً على عدم إشراكهم في المحادثات بشأن فتح مكتب لطالبان في قطر، رغم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين. وقال البيان الرسمي للخارجية الأفغانية إنه «رغم العلاقات المميزة التي تربط البلدين، إلا أنه في ما يتعلق بالتطورات الأخيرة في أفغانستان والمنطقة، قررت الحكومة الأفغانية استدعاء سفيرها خالد أحمد زكريا من الدوحة لإجراء مشاورات». وقال المسؤول الرفيع إن الحكومة الأفغانية تدعم فتح مكتب طالبان كسبيل لتيسير عملية السلام، لكنه أضاف أن ذلك لا يُعَدّ تنازلاً لطالبان.
(أ ف ب)