أحمد علي أنهى ترتيبات سفر صالح إلى نيويوك


أعلن مصدر سياسي يمني، وصف بأنه رفيع المستوى، أن نجل الرئيس اليمني، أحمد علي صالح، قائد القوات الخاصة والحرس الجمهوري، «وصل إلى نيويورك وأجرى الترتيبات اللازمة لزيارة (الرئيس اليمني علي عبد الله) صالح إلى الولايات المتحدة لاستكمال علاجه من الإصابة في الحادث الذي استهدف مسجد الرئاسة، فضلاً عن عقده سلسلة لقاءات مع شخصيات رفيعة في الإدارة الأميركية ومسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية.
(يو بي آي)


جويلي: أسابيع لسحب المسلحين من الشوارع

أعلن وزير الدفاع الليبي، أسامة جويلي، في مقابلة مع «رويترز» أن تخليص شوارع ليبيا من المقاتلين الذين شاركوا في الانتفاضة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي سيستغرق بضعة أسابيع. أما في ما يتعلق ببناء جيش قوي يتولى الحلول مكان المقاتلين، فلفت إلى أنه قد يستغرق أشهراً، رافضاً إعطاء مواعيد نهائية.
(رويترز)


فرنسا تندّد «باستفزاز» إسرائيلي جديد

نددت فرنسا بقرار الحكومة الإسرائيلية طرح استدراجات عروض جديدة لبناء أكثر من ألف وحدة سكنية في ثلاث من مستوطنات القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين. وقال المتحدث باسم الوزارة، برنار فاليرو، إن «هذا القرار غير المشروع بموجب القانون الدولي يمثّل استفزازاً جديداً وعقبة إضافية في طريق السلام».
(أ ف ب)


المرزوقي يدعو يهود تونس إلى العودة

كشف كبير أحبار يهود تونس، حاييم بيتان، أن الرئيس التونسي المؤقت، منصف المرزوقي، دعا اليهود الذين كانوا يعيشون في تونس وغادروها إلى العودة إليها. ونقلت وكالة الأنباء التونسية الحكومية عن بيتان إعرابه عن ارتياحه لما لمسه خلال لقائه المرزوقي من «اهتمام (الأخير) باليهود في تونس، واعتبارهم مواطنين كاملي الحقوق».
(يو بي آي)


الأونيسكو تسبّب خلافاً بين إسرائيل والسلطة

حذّرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، من المفاعيل التي يمكن أن تترتب إذا اعترفت منظمة الأونيسكو بأن البلدة القديمة في الخليل، التي تضم الحرم الإبراهيمي، بأنها موقع للحماية الوطنية الفلسطينية. ورأت الصحيفة أنه «ليس هناك أي سبب كي لا تقبل الأونيسكو هذا الطلب، بعدما تحولت السلطة الى عضو فيها، وإرسال مراقبين الى أحد أكثر أماكن التوتر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي كي توقد هناك شعلة، مع ما سيترتب على ذلك، من تنديد بإسرائيل يؤدي الى سحق صورتها إن كان بقي منها شيء».

ودعت الصحيفة الى أن تكون إسرائيل مستعدة اليوم لأجلين مسمّيين حاسمين في المعركة الدبلوماسية. الأول، يأتي هذا الأسبوع ويتمثل باللقاء بين جميع الفصائل الفلسطينية في القاهرة، بهدف اتفاق المصالحة بين فتح وحماس. والثاني في السادس والعشرين من كانون الثاني 2012، الذي حددته الرباعية الدولية لبدء المحادثات بشأن الحدود والأمن.
(الأخبار)

شولز: نضغط على إسرائيل لتحريك عملية السلام

أكد رئيس البرلمان الأوروبي الجديد، كارتن شولز، أن عرقلة الاتفاقات مع إسرائيل تهدف الى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتغيير هذا الوضع وتحريك عملية السلام، مشيراً إلى أنه إذا عملت إسرائيل بجدية للخروج من الطريق المسدود، فإن البرلمان الأوروبي سوف يستجيب وفقاً لذلك. وشدد شولز على أنه ما دامت حكومة نتنياهو ـــــ ليبرمان في الحكم، فليس بإمكان إسرائيل أن تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي، رغم أنها قد تنجح في الوصول الى الأسواق الأوروبية.
(الأخبار)

إسرائيل تعرض بيع الغاز للهند

ذكرت صحيفة «تايمز أوف إنديا» أن إسرائيل، عرضت على لسان وزير ماليتها، يوفال شتاينتس، خلال محادثات مع نظيره الهندي براناب مخرجي ومستشار الأمن القومي شيف شانكار مينون، خلال زيارته الأسبوع الماضي، تصدير الغاز إلى نيودلهي. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمّها أن الجانبين سيشكلان لجاناً لإجراء دراسة جدوى العرض.
(الأخبار)

الرئيس الباكستاني يعود إلى بلاده

عاد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إلى باكستان، أمس، بعد رحلة علاج قضاها في دبي، وسط توتر متصاعد بين حكومته المدنية والجيش بشأن مذكرة تتهم جنرالات البلاد بالتخطيط لانقلاب. وأكدت وزيرة الإعلام في إقليم السند، شازيه مري، أن أنشطة الرئيس ستقتصر في الأيام القليلة المقبلة على مشورة الأطباء فقط، من دون ذكر موعد لعودته إلى ممارسة نشاطاته الرئاسية.
(رويترز)

ستروس ــ كان: منطقة اليورو عوّامة على وشك الغرق

أكد المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس ــ كان، أمس، أن منطقة اليورو «عوامة على وشك الغرق». وأضاف، خلال مشاركته في منتدى اقتصادي في بكين، «إن واقع أن اليورو لا يزال وسط أزمة وأن وحدة الموازنة لم تتحقق، يجعله هشاً جداً ويبدو أن العوامة على وشك الغرق». وبهذا التصريح، كرّس ستروس ــ كان عودته إلى الحياة العامة، بعد الاتهام بالاغتصاب الذي وجه له. وعبر المدير السابق لصندوق النقد الدولي عن أمله في أن يستعيد في العاصمة الصينية وضعه كاختصاصي في الاقتصاد الشمولي، والذي تعززه خبرته من منصبه السابق. ورداً على أسئلة الصحافيين الأجانب الذين حاولوا الاستفسار عن وضعه القانوني حالياً أو اختياره الصين للعودة الى الحياة العامة، رفض دومينيك ستروس ــ كان التحدث، قائلاً «ليس لديّ أي تعليق».
(أ ف ب)

رئيس ألمانيا يواجه خطراً قد يكلّفه منصبه

قال الرئيس الألماني كريستيان فولف إنه استخدم فيلات لرجال أعمال أصدقاء له لقضاء عطلات خاصة في أحدث تطور في فضيحة قد تكلفه منصبه، الذي تولاه قبل 18 شهراً فقط. وتحت ضغط من وسائل الإعلام، قال فولف في بيان من خلال محاميه إنه قضى ست عطلات في فيلات يملكها مقاولون أثناء عمله رئيساً لوزراء ولاية ساكسونيا السفلى من عام 2003 الى عام 2010. وأضاف البيان إن «تلك العطلات ... ليس لها صلة بمناصبه العامة» وإن «هذا السلوك يتماشى تماماً مع قواعد قانون ساكسونيا السفلى».
(أ ف ب)