الأسد يلتقي عشائر دير الزور والرقة والحسكة


كشفت وكالة الأنباء السورية «سانا»، أمس، أنّ الرئيس السوري بشار الأسد، عرض مع وفد من شيوخ عشائر دير الزور والرقة والحسكة تطورات الساحة السورية. ونقلت «سانا» عن الأسد «تقديره الكبير للجهود التي يقوم بها شيوخ العشائر في صيانة الأمن والاستقرار والمساهمة الفاعلة في بناء الوطن».

(سانا)

دمشق: 41% المشاركة في الانتخابات المحليّة

أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات في سوريا المستشار خلف العزاوي، أمس، أن انتخابات مجالس الإدارة المحلية التي جرت في 12 من الشهر الجاري «تمت في جو من النزاهة والحرية والديموقراطية»، بمشاركة ناهزت الـ41 في المئة، «من دون وجود قوائم للجبهة الوطنية التقدمية وبلا أي تدخلات أو ضغوط».
(سانا)

خلافات على مدّة الرئاسة

نقلت صحيفة «الوطن» السورية، أمس، عن مصادر مطلعة تأكيدها أن لجنة إعداد الدستور الجديد في سوريا شهدت خلافات بين أعضائها على تحديد مدة ولاية رئيس الجمهورية بعدما كانت الأمور متجهة لإبقائها سبعة أعوام، دون الإشارة إلى مسألة تجديدها من عدمه، في مقابل إصرار البعض على أن تكون المدة خمس سنوات أو ستاً، وأن يتم تقييد تجديد الولاية بولايتين متتابعتين.
(يو بي آي)

اليابان توسّع عقوباتها على سوريا

قررت اليابان، أمس، توسيع العقوبات التي تفرضها على سوريا. وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (NHK) بأن الحكومة اليابانية صادقت على توسيع العقوبات على سوريا بغية الضغط على النظام السوري لوقف «القمع الدموي» لمواطنيه. وأشارت إلى أنه وفقاً لبرنامج العقوبات الموسعة الذي وافق عليه مجلس الوزراء الياباني، ستجمد اليابان أصول 18 شخصية سورية، بينها الرئيس بشار الأسد وعائلته وكبار مسؤولي الحكومة و12 منظمة حكومية.
(يو بي آي)

بغداد توافق بشروط على تمديد بقاء «خلق»

كشف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن حكومته وافقت على تمديد بقاء بعض عناصر منظمة «مجاهدي خلق» الايرانية المعارضة في مخيم أشرف العراقي لستة أشهر جديدة ضمن خطة للأمم المتحدة. وقال المالكي، في مؤتمر صحافي في بغداد، «قررنا طرد هذه المنظمة نهاية 2011، لكن الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) قدم مقترحاً للحكومة العراقية طلب فيه تأجيل خروجهم من العراق لستة أشهر ونحن وافقنا بشروط»، بينها أن يخرج نصف عددهم من المعسكر خارج العراق نهاية السنة الجارية، «ويمكن تأجيل خروج الباقي إلى منتصف العام المقبل 2012 أي بعد ستة أشهر»، مشيراً إلى أن «منظمة خلق رفضت مقترح الامم المتحدة». وكانت رئيسة المنظمة في الخارج مريم رجوي قد أعلنت أنها مستعدة لزيارة بغداد لإجراء محادثات مع الحكومة العراقية بهذا الخصوص.
(أ ف ب)

الألوسي يقاضي طارق الهاشمي

كشف النائب العراقي السابق مثال الألوسي، المعروف بعلاقاته مع إسرائيل، أنه حرك دعوى في بغداد، أمس، ضد نائب الرئيس طارق الهاشمي المطلوب للقضاء على خلفية قضايا «تتعلق بالارهاب»، وذلك بتهمة التستر على قاتل نجله.
وقال الألوسي «أوجّه الاتهام إلى طارق الهاشمي بالتستر على أسعد الهاشمي وزير الثقافة السابق وتهريبه من القصاص». وكان القضاء العراقي قد وجه في 2007 اتهامات الى وزير الثقافة السابق أسعد الهاشمي، وهو أحد أقرباء طارق الهاشمي، في قضية مقتل نجلي الالوسي في هجوم مسلح في الثامن من شباط 2005.
غير أن الوزير تمكن من الفرار إلى خارج البلاد بمساعدة من نائب رئيس الجمهورية، بحسب الألوسي. وأوضح الألوسي أنّ محاميه في بغداد قام بتحريك دعوى ضد الهاشمي بتهمة «تضليل القضاء والتستر على ارهابيين»، مناشداً «القيادة الكردية في اقليم كردستان إجبار الهاشمي على المثول امام القضاء العراقي».
(أ ف ب)

مقتل 11 شخصاً في اليمن

قُتل خمسة من أعضاء تنظيم القاعدة أمس في قصف على موقع قريب من مدينة زنجبار في جنوب اليمن، فيما قُتل آخر ومعه خمسة جنود في معارك مع الجيش، حسبما أعلن مسؤول مجلس ومصدر عسكري يمني.
واستهدف القصف موقعاً في حي باجدار عند المدخل الشرقي لمدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين، وقد تكون وراءه وحدة من البحرية الاميركية تعبر خليج عدن بحسب تصريحات مسؤول في الادارة المحلية.
وأكد المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن من بين الذين استهدفتهم القوات البحرية شقيق زعيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، ناصر الوحيشي، ويدعى عبد الرحمن الوحيشي.
كذلك اشار مصدر عسكري الى أن معارك اندلعت في المدينة لليلة الرابعة على التوالي بين عسكريين يمنيين وعناصر مفترضين من القاعدة أدّت إلى سقوط خمسة قتلى من الجيش وثمانية جرحى في هذه المعارك.
(أ ف ب)

عبد الجليل يدعو المسلحين الى الجيش

دعا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الجماعات المسلحة الليبية التي شاركت في الثورة ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي، للتقدم الى الجيش الوطني وقوات الأمن. وقال عبد الجليل انه سيتم تقديم رواتب جيدة لمن انضموا الى الجيش. وشارك عبد الجليل أول من أمس في مؤتمر مع عدد من الجماعات المسلحة في طرابلس في محاولة لوضع قوائم بالمرشحين الذين يمكن ان ينضموا الى المجلس الوطني الانتقالي الليبي.
(رويترز)

مناورات بحريّة ايرانيّة في هرمز

أفاد التلفزيون الإيراني أمس بأن القوات البحرية الإيرانية تبدأ اليوم مناورة تستمر عشرة أيام تمتد من شرقي مضيق هرمز حتى خليج عدن وتعرف باسم «ولاية-90». وقال قائد سلاح البحرية حبيب الله سياري، إن «الهدف من المناورات هو إظهار عزم القوات المسلحة الإيرانية وإظهار قوتها الدفاعية والرادعة، وكذلك نقل رسالة سلام وصداقة» في المنطقة. الى ذلك، قالت بريطانيا إن السلطات الايرانية حجبت موقعاً لها موجهاً لإيران على الانترنت.
(رويترز)