ولاية الرئيس السوري دون 7 سنوات!
ذكر موقع «شام برس» أنّ أعضاء اللجنة الوطنية لإعداد مشروع الدستور اتفقوا على خفض ولاية رئيس الجمهورية إلى ما دون سبع سنوات. وقالت مصادر من داخل اللجنة إن الأعضاء «اتفقوا على أن تُستبعد من التداول فكرة أن تكون مدة الرئاسة سبع سنوات»، مشيرةً إلى أن «ما هو مطروح حالياً للنقاش أن تكون فترة الولاية خمس سنوات أو ست سنوات». كذلك أشارت إلى «أنه لم يجر حتى الآن التطرق إلى موضوع عدد الولايات»، وأوضحت أنه «إذا لم يتم الاتفاق، فالتصويت سيحسم الأمر».
(الأخبار)

المختطَفون الإيرانيّون في حمص سالمون

أكد مساعد وزیر الخارجیة الإيراني لشؤون الشرق الأوسط وأفریقیا، حسین أمیر عبد الإلهیان، أنه وفقاً للمعلومات المتوافرة فإن المهندسین والفنیین الـ7 المختطفین في حمص «بسلام، والعمل جار لإطلاق سراحهم».
وجاءت تصريحات عبد الإلهيان بعد يوم من إجراء وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اتصالاً هاتفياً بنظيره السوري وليد المعلم، أعرب خلاله عن قلقه الشديد إزاء مصير المهندسين الإيرانيين الذين اختطفوا الأسبوع الماضي في مدينة حمص، بينما أعلن وزير الخارجية السوري أن حكومة بلاده ستبذل كل الجهود اللازمة لتحرير المهندسين الإيرانيين.
( يو بي آي)

دمشق: إنتاج النفط انخفض أكثر من 30%

أكد وزير النفط السوري سفيان علاو أن إنتاج بلاده من النفط تراجع نحو 30 إلى 35 في المئة جرّاء العقوبات المفروضة على سوريا. وقال علاو للصحافيين، على هامش اجتماع لوزراء النفط العرب في القاهرة، «لقد خفضنا إنتاجنا بنسبة 30 إلى 35 في المئة إلى أن نستأنف الصادرات». وتطرق إلى العقوبات المفروضة على بلاده من قبل الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أنها «عقوبات ظالمة لم يتعرّض لها بلد من قبل».
(يو بي آي)

إصلاحيّون إماراتيّون: سحب جنسيّاتنا إجراء جائر

رأى دعاة الإصلاح الإماراتيون الذين سُحبت جنسياتهم، الأسبوع الماضي، في بيان حصلت «الأخبار» على نسخة منه، أن قرار حرمانهم الجنسية «إجراء جائر وغير قانوني ومخالف لحقوق الإنسان الأصلية ودستور الدولة والقوانين الصادرة فيها». وقال الإصلاحيون: «إننا دعاة للإصلاح، ننتمي إلى جمعية الإصلاح والتوجيه الاجتماعي في الدولة، التي أوقف عمل مجلس إدارتها. ورُفعت قضية لدى المحاكم لرفع الحظر عنها، ولا تزال إجراءات التقاضي قائمة». وأوضح بيان الإصلاحيين الستة (محمد عبد الرزاق وعلي حسين الحمادي وحسين منيف الجابري وحسن منيف الجابري وأحمد غيث السويدي وشاهين عبد الله الحوسني) أن «بعضنا شارك في توقيع عريضة رفعت إلى رئيس الدولة (خليفة بن زايد آل نهيان)، تطالب بإصلاحات في السلطة التشريعية في الدولة، وذلك بأن تجري انتخابات صحيحة للمجلس الوطني، وأن يؤدي دوره بصلاحيات كاملة». ودعا البيان رئيس الدولة وأعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات إلى «إيقاف هذا الإجراء الجائر».
(الأخبار)

الحكومة التونسية تتسلّم مهماتها

تسلمت الحكومة التونسية الجديدة برئاسة الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية حمادي الجبالي، أمس، مهماتها رسمياً من الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة الباجي قائد السبسي. وأُقيم للمناسبة احتفال رسمي في قصر الحكومة في القصبة وسط العاصمة، سلّم خلاله السبسي الجبالي مقاليد الحكم، وذلك بعد أن أدى أعضاء الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي.
(يو بي آي)

ثوار ليبيا إلى القوّات المسلّحة

أعلن وزير الدفاع الليبي أسامة الجويلي، أمس، أن ليبيا ستضم آلافاً من الثوار السابقين الذين أسهموا في إطاحة العقيد معمر القذافي إلى القوات المسلحة ابتداءً من كانون الثاني المقبل. وتحدث الجويلي عن برنامج دمج الثوار في عديد من المجالات، ومن بينها الجيش.
(رويترز)

داغان ينقّب عن اليورانيوم في النقب

حصلت شركة «غولبير إينيرجي» الإسرائيلية التي يرأسها المدير السابق لجهاز «الموساد»، مئير دغان، على تصريح من وزارة الطاقة الإسرائيلية للبدء بالتنقيب عن اليورانيوم في مناطق النقب الصحراوية التي تقع جنوب فلسطين المحتلة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ عمليات حفر أوّلية في منطقة «حتروزيم» أظهرت وجود مواد مشعّة بالقرب من سطح الأرض، ما دفع الشركة المذكورة إلى التقدم بطلب الموافقة على التنقيب على نحو أوسع وإجراء مسوح علمية في المكان لتقدير كميات هذه المواد.
(الأخبار)

قنصل تنزانيا لباراك: احترم نفسك

قدّم القنصل التنزاني في إسرائيل احتجاجاً رسمياً اعترض فيه على ما اعتبره استهزاءً مارسه وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، بحق بلاده. وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن القنصل، نوريال تسيرتيش، بعث برسالة إلى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أعرب فيها عن استنكاره للطريقة التي تناول فيها باراك تنزانيا، مشيراً إلى أنه «اختار إظهار أهمية الدول الأوروبية من خلال تصغير تنزانيا، حتى إنه شبّهها بدول غير موجودة». وشدّد تسيرتيش على أن تنزانيا هي الدولة الأكبر فى شرق أفريقيا، وتضم 46 مليون نسمة، داعياً باراك إلى «احترام النفس والآخرين».
(الأخبار)

عنف في القدس بسبب الفصل بين الجنسين

أدّت حملة أطلقها يهود متطرفون للفصل بين الرجال والنساء في القدس المحتلة إلى وقوع أعمال عنف في شوارع بلدة صغيرة، ما أدى إلى انتشار قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية. وقال المتحدث باسم الشرطة، ميكي روزنفيلد، إنه جرى اعتقال رجل من بيت شيمش بعد الاعتداء أول من أمس على طاقم تلفزيوني كان يصوّر لافتة تدعو النساء إلى عبور الشارع لتجنُّب السير باتجاه كنيس يهودي.
(أ ف ب)

كندا تخاف «مصر الجديدة»

أعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، أمس، أن بلاده تخشى من أن يكون النظام الجديد في مصر أسوأ من نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقال هاربر، في مقابلة مع التلفزيون الكندي «سي تي في»، إنّ «هناك بوضوح قوى تريد الديموقراطية وتغييرات تقدمية. لكن من الواضح أن هناك قوى أخرى تريد أمراً قد يكون على الأرجح أسوأ مما كنا عليه»، من دون أن يسمي هذه «القوى الأخرى». وأضاف: «كنا دائماً مترددين بعض الشيء بخصوص مصر». وأكد أن كندا قلقة أيضاً على أمن إسرائيل، قائلاً: «تحدثت إلى رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو. نعم، نحن قلقون».
(أ ف ب)

الجزائر: مسؤول استخباري لمكافحة «القاعدة»

ذكرت صحيفة «الوطن» الجزائرية، أمس، أنه جرى تعيين الجنرال عثمان طرطاق المدعو بشير، مديراً لمكافحة التجسس في الاستخبارات الجزائرية لمكافحة «ما بقي» من عناصر تنظيم «القاعدة». ولم يُعلن رئيس الجمهورية التعيين رسمياً، على اعتبار أنه القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا هيئة أركان الجيش الجزائرية. وقالت الصحيفة إن «التنصيب الرسمي للجنرال طرطاق على رأس مديرية الأمن الداخلي (مكافحة التجسس) جرى الأسبوع الماضي من دون إعلانه بعد إعادة استدعائه للخدمة من التقاعد».
(أ ف ب)

تركيا والسعوديّة نحو مضاعفة حجم التجارة

أكّدت السعودية وتركيا، أول من أمس، إمكان مضاعفة حجم التجارة القائمة بينهما، الذي وصل خلال عام 2010 إلى 17.2 مليار ريال. وأعرب وزير التجارة والصناعة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الاقتصاد التركي ظافر شاغلايان، خلال منتدى الأعمال السعودي ـــــ التركي الذي عُقد في الرياض، عن رغبتهما المشتركة في رفع مستوى التبادل التجاري القائم من طريق تنشيط دور قطاع الأعمال. وأوضح الربيعة أن التجارة البينية مع تركيا والتبادل التجاري السعودي التركي حققا نمواً كبيراً بين 2005 و2008 ليصلا إلى نحو 18.8 مليار ريال.
(يو بي آي)