يعقد البرلمان العراقي غداً جلسة استثنائية بحضور رئيس الحكومة حيدر العبادي، والوزراء المعنيين، لمناقشة الأزمة الاجتماعية والصحية في محافظة البصرة. وتأتي هذه الخطوة، بعد اندلاع تظاهرات أدت إلى مقتل تسعة متظاهرين، منذ الثلاثاء الماضي، بالإضافة إلى إحراق مبانٍ حكومية ومقارّ أحزاب سياسية، فيما أعلنت السلطات حظر تجوال في المحافظة.

وأعلن البرلمان أنه سيعقد جلسة استثنائية غداً، لمناقشة «المشاكل والحلول والتطورات الأخيرة» في البصرة. وكان زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر قد أمهل مجلس النواب حتى الأحد المقبل، لعقد جلسة استثنائية لحل الأزمة. كذلك، دعا إلى تقديم «حلول جذرية وفورية، وإلا فعلى جميع من تقدم ذكرهم ترك مناصبهم فوراً».
وخلال خطبة الجمعة في كربلاء، ندّد ممثل آية الله السيد علي السيستاني، عبد المهدي الكربلائي، مرة أخرى، بـ«الأداء السيّئ لكبار المسؤولين وذوي المناصب الحساسة للحكومات المتعاقبة»، داعياً إلى «الضغط باتجاه أن تكون الحكومة الجديدة مختلفة عن سابقاتها».
في غضون ذلك، يزور ممثل آخر للسيستاني، أحمد الصافي، البصرة منذ أيام عدة. وقد قام بزيارة محطات ضخ المياه وعائلات ضحايا التظاهرات. ولفت الكربلائي إلى أن الصافي لاحظ، خلال جولته، «مدى التقصير الحكومي» في معالجة أزمة المياه، إذ إنه «كان بالإمكان ببعض الجهد ومبالغ غير ظاهرة بالقياس لإمكانات الحكومة، تخفيف الأزمة إلى حدّ كبير»، معتبراً أن «عدم كفاءة بعض المسؤولين وعدم اهتمام البعض الآخر، أديا إلى تفاقم المشكلة».
في سياق متصل، أغلقت السلطات العراقية ميناء أم قصر الأكبر في محافظة البصرة جنوبي البلاد، بسبب الاحتجاجات. وقال المتحدث باسم الموانئ العراقية أنمار الصافي، إن «وزير النقل كاظم فنجان بعث برسائل إلى المتظاهرين في البصرة، يطالبهم بعدم التأثير في المطارات والموانئ باعتبارها مؤسسات خدمية».
وأوضح الصافي أن «وزارة النقل تقف إلى جانب مطالب المتظاهرين المشروعة، لكنها ليست مع التأثير بعمل المؤسسات الخدمية والمباني الحكومية باعتبارها تقدم خدمة عامة للشعب العراقي».



ثلاث قذائف هاون في «المنطقة الخضراء»
سقطت ثلاث قذائف هاون، فجر اليوم، داخل «المنطقة الخضراء» المُحصنة في بغداد، التي تضمّ مباني حكومية وعدداً من السفارات الغربية، بينها سفارة الولايات المتحدة، «من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية»، بحسب ما أعلنت قيادة العمليات الأمنية في العاصمة العراقية.
وجاء في بيان صادر عن مركز الإعلام الأمني «سقوط 3 قذائف هاون على أرض متروكة داخل المنطقة الخضراء ببغداد، من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية، والقوات الأمنية تشرع بعملية تفتيش واسعة بحثاً عن مطلقيها».