اختار البرلمان العراقي برهم صالح رئيساً، اليوم، بعدما كان قد لجأ مساءً، إلى جولة ثانية لاختيار رئيس الجمهورية نتيجة عدم حصول أحد المرشحين على عدد الأصوات الكافية، حيث حصل مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح على 165 صوتاً، فيما حصل مرشح الحزب الديمقراطي فؤاد حسين على 89. وفي الجولة الثانية، حصل صالح على 219 صوتاً في مقابل 22 ، ليفوز على منافسه فؤاد حسين الرئيس السابق لديوان رئاسة كردستان العراق والمدعوم من مسعود البرزاني، الذي تلقى الضربة السياسية الثانية بعد فشل استفتاء على استقلال الإقليم كان هو عرابه في أيلول/سبتمبر 2017.
من هو برهم صالح؟
برهم أحمد صالح سياسي كردي ولد عام 1960 في مدينة السليمانية. شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان مرتين.
اتم دراسته الجامعية حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983، ومن ثم شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.
انضم سراً إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) أواخر عام 1976، ومن ثم أصبح عضواً في تنظيمات أوروبا ومسؤولاً عن مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد في العاصمة البريطانية ــ لندن. وتم انتخابه عضواً في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992، حين تم تكليفه بمهمة إدارة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة الأميركية، كما أصبح ممثلاً لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة.
شغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان للفترة من كانون الثاني 2001 وحتى منتصف 2004، وبعد سقوط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين، تولّى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة عام 2004، ومن ثم وزيراً للتخطيط في الحكومة العراقية الانتقالية عام 2005، ونائباً لرئيس مجلس الوزراء في أول حكومة منتخبة عام 2006 حين تولى مهمة الملف الاقتصادي رئيساً للجنة الاقتصادية.
رُشّح من قبل القيادة الكردستانية رئيساً للقائمة الكردستانية التي حققت الفوز في الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان عام 2009، وكلف بتشكيل الحقيبة السادسة لحكومة إقليم كردستان حيث تولى منصب رئيس حكومة الإقليم، منذ تشرين الأول عام 2009 إلى عام 2011.