أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة العراقية، أحمد الصحاف، بوصول الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى بغداد، وفق ما أفادت وكالة «شفق نيوز» العراقية.
وقال الصحاف للوكالة، بعد منتصف ليلة الأربعاء، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة، فؤاد حسين، كان في استقبال غوتيريش في مطار بغداد الدوليّ.

من جهته، لفت حسين، بعد وقت قصير من وصول غوتيريش، إلى أنّ بغداد تتطلع لأطروحات الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع في المنطقة، وذلك بعد وقت قصير من وصوله العراق.

وتابع حسين، في مؤتمر صحافي مشترك مع غوتيريش، أنّ «هذه الزيارة تمّت بناءً على دعوتنا، فالعلاقة بين العراق والأمم المتحدة تفاعلية، ونشكر دور الأمين العام لدعمه في مختلف مراحل المسيرة السياسية والديموقراطية في العراق».

وأضاف: «نتطلع إلى إجراء لقاءات ومباحثات مكثفة مع الأمين العام حول تطورات الوضع السياسي في العراق، والوضع في المنطقة والعالم، هناك تحديات كبيرة وطنية وإقليمية وعالمية، نحتاج إلى تبادل وجهات النظر، ونتطلع إلى دعم الأمين العام لمواجهة هذه التحديات، ولسماع أفكاره وأطروحاته بخاصة حول الوضع والأمن الإقليمي»، بحسب الوكالة العراقية.

من جانبه، قال غوتيريش: «يسعدني أن أكون في بغداد. التضامن مع العراق يعني الدعم للمؤسسات، والتعبير عن ثقتي بأنّ العراقيين سيتمكنون من التغلب على التحديات والصعوبات التي يواجهونها»، مضيفاً: «أعبّر عن تضامني مع العراقيين، وآمل أن يكون للعراق مستقبل من الازدهار والاستقرار».

ومن المقرر أيضاً أن يجتمع غوتيريش مع الرئاسات العراقية، على أن يتوجه بعدها إلى إقليم كردستان، لعقد اجتماعات مع المسؤولين والقيادات الكردية في أربيل.