طارق علي وأوليفر ستون


يلقي «عن التاريخ - طارق علي وأوليفر ستون يتحادثان» («الرحبة للنشر والتوزيع» ــ ترجمة غسان زكريا) الضوء على عدد من الأحداث المهمة المدفونة والمنسية من تاريخ الولايات المتحدة. لم يترك المتحدثان أي مادة، لم يتطرقا إليها، أهمها التدخل الأميركي ضد الثورة البلشفية والعلاقات الوثيقة بين مختلف الرؤساء الأميركيين بالعائلة السعودية الحاكمة.

محمد جابر الأنصاري

تشكّل المقاربات التي يضمها «العرب والسياسة أين الخلل؟» (الساقي) لمحمد جابر الأنصاري إضافة إلى بحثه الفكري الذي بدأه قبل سنوات في اكتشاف الأبعاد السوسيولوجية الممتدة لتكوين العرب السياسي بين ماض وحاضر. من خلال ثلاثة أبواب، يتناول الكتاب طرحاً لتجليات الإشكالية السياسية عند العرب، والفصام السياسي العربي.


محمد المطرود

بعد «ثمار العاصفة»، و»سيرة بئر» و»ما يقوله الولد الهاذي» و»أسفل ومنتصف الحياة»، صدر أخيراً الكتاب الجديد لمحمد المطرود عن «دار النهضة العربية». تحت عنوان «اسمه أحمد وظله النار» يضمّ المؤلّف مجموعة من النصوص كتبها الشاعر السوري في غربته في ألمانيا، وترصد تجاربه الجديدة مع الحنين والذكريات والعبور ووجوده كأجنبي هناك.


أسعد قطان

من التاريخ والأفكار البطولية، يستلهم أسعد قطان قصص كتابه «عندما ضجر التنين» (الدار العربية للعلوم ناشرون). مشاهد القديسين والفرسان وصورة القديس جاورجيوس ومحكيات صراعه مع التنين، نقرأها في 13 قصة كتبها القاص اللبناني منها «أطوار الحياة الأربعة»، و»الكاتدرائية»، و»العفاريت»، و»الوجبة الشحيحة».


عمل مشترك

«مستقبل العلوم الإجتماية في الوطن العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) هو عنوان الكتاب الذي يضم دراسات أنجزها عدد من الباحثين ضمن إطار مؤتمر «مستقبل العلوم الإجتماعية في الوطن العربي» (الجزائر ــ 2012). تعبر الأبحاث عن رؤية سوسيولوجية حديثة إلى قضايا علم الإجتماع في الوطن العربي، من خلال مناهج ومقاربات متعددة.


تمثي جيمس كلارك

هل كان بابلو بيكاسو فناناً حقاً؟ قد لا يبدو هذا السؤال في مكانه نظراً إلى شهرته الأسطورية، إلا أن تمثي جيمس كلارك يثبت في «بيكاسو والحقيقة - من التكعيبية إلى غورنيكا» (برنستن ينفرستي برس) عبقرية بيكاسو الفيلسوف. من خلال مجموعة من المحاضرات، يقدم الكاتب بيكاسو الفيلسوف والرسام عبر ثلاثة أعمال له.