الحبيب السائح


يحكي الجزائري الحبيب السائح في «كولونيل الزبربر» (الساقي)، قصة طاوس الحضري التي تكتشف حياة جدها مولاي الحضري. تتعمق الرواية في سيرة حرب التحرير وتاريخها وتفاصيلها، وتتوقف عند مرحلة ما بعد الاستقلال، والانكسار الذي خلّفه. التاريخ والذاكرة والدم هي المفردات التي ترافق أحداث الرواية، وتوحّد معاناة الإنسان الجزائري، فتتقاطع مصائره وخيباته رغم اختلاف النهايات.

فخري صالح

صدرت الطبعة الثانية من «إدوارد سعيد ــ دراسة وترجمات» عن «الدار العربية للعلوم ناشرون». يتضمّن الكتاب مجموعة من المقالات التي يشرح فيها فخري صالح راهنية أفكار إدوارد سعيد، بين الدراسة والترجمة، معتمداً على القراءة البانورامية والتحليل والتفكيك والتفسير والنقد. يتطرّق المؤلف إلى رؤية المفكر الفلسطيني لحل القضية الفلسطينية، ويتضمن العمل فصلاً عن فرانز فانون في تأويل سعيد، إضافة إلى ترجمة بعض مقالاته.

حسين السكّاف

بعد «الرواية العراقية: صورة الوجع العراقي/ ثماني سنوات في عمر الرواية العراقية 2004-2012»، صدرت رواية «كوبنهاغن ــ مثلث الموت» (العارف للمطبوعات) للكاتب العراقي الزميل حسين السكاف. الوضع العراقي بعد الاحتلال الأميركي عام 2003، يخيّم على الرواية. هكذا يتتبع حيوات ونفسيات العراقيين الذين عانوا لسنوات من ظلم الديكتاتور، فيما كانت تنتظرهم معاناة أخرى مع الجنود الأميركيين.


محمود شقير

الجزء الثاني من رواية «فرس العائلة» لمحمود شقير صدرت أخيراً عن «نوفل ــ هاشيت أنطوان» تحت عنوان «مديح لنساء العائلة». تسرد الرواية سيرة قبيلة العبد اللات، والتبدل الذي طرأ عليها في الخمسينيات، نتيجة التحوّلات السياسية والاجتماعية بعد النكبة، والصراع الفلسطيني. من خلال نساء قبيلة العبد اللات، نقرأ فصولاً من تاريخ العشيرة واستعدادها لهجر بداوتها، خصوصاً جرأة بعضهن في تخطي التقاليد.


ابن قرناس

يتيح «الشرعة والمنهاج ــ نافذة للتعرف على الإسلام من مصدره ــ الجزء الثاني» (منشورات الجمل) لابن قرناس لنا التواصل مع القرآن مباشرة من دون وسيط. يعرفنا الكتاب بألفاظ القرآن، ويظهر المواضيع التي تناولها والأسلوب التي لجأ إليه في بناء العبارات والجمل والسرد القصصي. ويحتوي على الكثير من الأدلة والمواضيع التي وردت فيه والأحداث التاريخية، والتشريعات الإسلامية والأسماء التي ذكرها القرآن.


عبد الرحمن الشيخ

يتتبع عبد الرحمن الشيخ حياة جابر برامكي الشخصية وتجربته الأكاديمية في «سيرة جابر برامكي وتجربته في جامعة بيرزيت (1929 ــ 2012)» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية). تترافق في الكتاب سيرتي برامكي وسيرة تدشين «جامعة بيرزيت» كمؤسسة وطنية أكاديمية فلسطينية في الإحتلال الصهيوني. وقد أنجز بالإستناد إلى المقابلات التي أجراها الشيخ مع برامكي قبل رحيله، وعلى مذكرات الأخير ووثائق أخرى.