هاشم صالح


يقدّم «الاستشراق بين دعاته ومعارضيه» الذي صدرت طبعته الثانية عن «الساقي» أخيراً، المسألة الاستشراقية من جانب المستشرقين أنفسهم، مانحاً إياهم مساحة لكي يردّوا على الانتقادات التي وجِّهت إلى أعمالهم. المؤلف الذي أعدّه وترجمه هاشم صالح، يضم نصوصاً لمكسيم رودنسون وبيرنارد لويس، وكلود كاهين، وفرانسيسكو غابرييلي وآلان روسيون ومحمد أركون.

سعدي الحديثي

يعد «جذور الغناء في الثقافة العراقية» (منشورات الجمل) لسعدي الحديثي، فرصة استثنائية لاستكشاف جمالية الغناء العراقي. يأخذنا الباحث العراقي إلى التراث الغنائي والموسيقي والراقص وجذوره، مرتكزاً على الدراسات العلمية العالمية، وعلى أبحاثه ومحاضراته الأكاديمية الخاصة، إلى جانب خبرته العملية في غناء تراث البوادي والأرياف وغيرهما.

مها حسن

بعد «الروايات» (2014)، صدرت الرواية الجديدة لمها الحسن بعنوان «مترو حلب» (دار التنوير). الشتات السوري، والمنفى المفاجئ الذي صار مصير آلاف اللاجئين هو محور قصة الكاتبة السورية، التي تتبع يوميات صبية سورية في باريس بعد مغادرتها حلب. إلى جانب القصة الرئيسية، تلاحق الرواية المركبة مصائر نساء أخريات بين حلب والعاصمة الفرنسية.


حميد دباشي

«ما بعد الاستشراق ــ المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب» (منشورات المتوسط ــ ترجمة: باسل عبدالله وطفة) هو سجل متين لتأملات حميد دباشي في مسألة السلطة والقوّة المؤهِّلة للتمثيل. يطرح المفكر الإيراني جدلاً حول آداب المقاومة وأنماطها، مرتكزاً على انخراط أميركا العسكري في أفغانستان والعراق أفعال تمثيلها العسكري هناك.

أشرف يوسف

لا يتخلّى أشرف يوسف عن فجاجة الواقع وبذاءة العالم وصخبه وشعبويته وقبحه في مجموعته الشعرية الخامسة «مقهى صغيرٌ لأرامل ماركس» (دار العين بالتعاون مع «دار شرقيات»). القصائد أشبه بمرثيات لأجيال هزمت أفكارها وتهاوت قناعاتها في عصر النيوليبرالية، كما أنها تتطرق إلى مواضيع وثيمات أخرى؛ أهمها النسوية التي يميل الشاعر المصري إلى مناقشة قضاياها.

كمال نجيب عبد الملك

بعدما صدر باللغة الإنكليزية للمرة الأولى، انتقل كتاب «أشعار أحمد فؤاد نجم ــ بلاغة التراث البديل» (المركز القومي للترجمة) أخيراً إلى المكتبة العربية. وقد أنجز المؤلف الأكاديمي والكاتب كمال نجيب عبد الملك، حول أشعار الراحل أحمد فؤاد نجم وتجربته مع الشيخ إمام، وخصوصيتها اللاذعة والمصيبة رغم الجدل الذي دار حول تجربته وتصنيفها الأدبي.