ألان تورين


بالاستناد إلى دراسته حول تطور مفهوم الديمقراطية وممارساته، يحاول ألان تورين تعريف ماهية الديمقراطية على نحو إيجابي. في كتابه «ما هي الديمقراطية؟ حكم الأكثرية أم ضمانات الأقلية» (1994) الذي صدرت الطبعة الثالثة من ترجمته العربية (حسن قبيسي) عن «دار الساقي» أخيراً، يرى عالم الاجتماع الفرنسي أن الديمقراطية هو نظام من التوسط الدائم بين الدولة والعناصر الناشطة اجتماعياً.

أندريه بلاتونوف

رواية «الحفرة» التي كتبها أندريه بلاتونوف عام 1930، لم تنشر حتى سنة 1987 بسبب تضييق الاتحاد السوفياتي على الروائي الروسي حينها. وكما تأخر النشر، تأخر تعريب هذه الأعمال. «دار سؤال» اللبنانية اختارت أن تضيء على تجربة بلاتونوف، من خلال ترجمة «الحفرة» إلى العربية (خيري الضامن) التي توازي عالماً غريباً يتأرجح بين الاشتراكية والرأسمالية، ويكشف خبايا الحكم الاشتراكي.

محمد المزوغي

يخصص محمد المزوغي كتابه «الاستشراق والمستشرقون في فكر هشام جعيّط» (منشورات الجمل) لنقد فكر المؤرخ والمفكر التونسي هشام جعيّط وتحديداً لناحية تهجّمه على الاستشراق واتهامه بمعاداة الإسلام. ينطلق محمد المزوغي من أنّ الجعيط وجه هذا الانتقاد إلى الاستشراق والمستشرقين مدفوعاً بمنطلق «إسلامي قلباً وقالباً، وروحاً ومضموناً».

عبد العزيز اللبدي

يعد «حكايتي مع تل الزعتر» الذي صدر في الذكرى الأربعين لسقوط المخيم الفلسطيني عن «منشورات ضفاف» وثيقة تاريخية مهمّة. الكتاب الذي أعده عبد العزيز اللبدي، يفتح الآفاق على مقاربات جديدة، مقترحاً ضرورة ابتداع رؤية جديدة وجمعية لكل مكونات الصراع مع إسرائيل، محاولاً تحديد الأولويات والأدوات والتواقيت المناسبة.

وحيد الطويلة

يلجأ وحيد الطويلة إلى سيرة فيديريكو فيلليني كذريعة للإيغال في أدب السجون في روايته الجديدة «حذاء فيلليني» (منشورات المتوسط). يتتبع الروائي المصري سيرة المعالج النفسي مطاع الذي يجد نفسه معتقلاً في سجون أمن الدولة من دون تهمة واضحة. يرتكز العمل على مناخات سينمائية تجريبية، تتداخل فيها محطات من حياة المخرج الإيطالي مع سيرة سجين تحت التعذيب.


حسن الصلهبي

يضمّ «كيف سقط قوس قزح على قلبي» (الدار العربية للعلوم ناشرون) مختارات من الشعر الأميركي الحديث اختارها وترجمها الشاعر السعودي حسن الصلهبي في محاولة لتقديم صورة شاملة عن الشعر الأميركي منذ عام 1800 حتى الآن. تشتمل المجموعة على قصائد لرالف والدو إمرسون وهنري وادسورث، وإدغار ألن بو وصولاً إلى تشارلز رايت وروبرت هاس وغيرهم.