نارسيس سيرّا


يرصد نارسيس سيرّا مراحل تقلص الفوذ العسكري خلال عملية التحول الديمقراطي. في «الانتقال العسكري ــ تأملات حول الإصلاح الديمقراطي للقوات المسلّحة» («شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» ــ ترجمة: وفيقة مهدي) ينطلق الأكاديمي الإسباني من الإصلاح العسكري في إسبانيا كنموذج للتحول الديمقراطي، كما يسلط الضوء على الشروط الأساسية لنجاح أي إصلاح أبرزها تلك الإصلاحات القانونية والمؤسساتية والعسكرية.

بلخامسة كريمة

بالاستناد إلى الأسئلة المحيرة التي رافقت تجربة كاتب ياسين الأدبية، أنجزت بلخامسة كريمة دراستها النقدية «استراتيجية التلقي في أعمال كاتب ياسين» («منشورات ضفاف» و«منشورات الاختلاف»). يعدّ الكتاب رحلة في العوالم الأدبية للكاتب الجزائري الراحل، حيث تتوقف كريمة عند دلالات ومرجعيات نصوصه الشعرية والنثرية التي «تجاوزت القارئ الجزائري واكتست الصبغة العالمية».

أنطونيو تابوكي

بعد ثلاث سنوات على صدورها باللغة الإيطالية، انتقلت رواية «إيزابيل» لأنطونيو تابوكي إلى اللغة العربية عن «دار الساقي» (ترجمة: نبيل رضا المهايني). تعيدنا رواية الكاتب الإيطالي الراحل إلى زمن حكم سالازار الديكتاتوري في البرتغال، من خلال قصة المناضلة إيزابيلا التي تختفي بظروف غامضة. لكن هذا الاختفاء المفاجئ لن يكون سوى المحرّك الأساسي لأحداث الرواية ولأجوائها البوليسية والروحانية.

جوزف نعمة

ضمن مشروع إحيائها للإرث اللبناني الغائب، أصدرت «منشورات جامعة الروح القدس ــ الكسليك» الطبعة الثانية من مجموعة «حكايات جدتي» (1994) لجوزف نعمه التي حققها وقدم لها ابنه أدونيس نعمه. تصور المجموعة القصصية الموجهة للصغار، الحياة الشعبية اللبنانية الأصيلة، من خلال الحكايات والأساطير اللبنانية التي كتبها نعمه في وقت كانت لا تزال فيه القصة ملاذ الأطفال الوحيد.

عيسى الشيخ حسن

«حمام كثيف» هو عنوان المجموعة الشعرية الخامسة لعيسى الشيخ حسن التي صدرت عن «منشورات المتوسط» أخيراً. في المجموعة المهداة «إلى أطفال سوريا»، يستمد الشاعر السوري قصائده من التفاصيل اليومية ويطعّمها برؤاه وتأملاته. لا يتجاوز الشيخ حسن الحرب في بلاده، إذ تحضر في قصائده التي كتبها في السنوات القليلة الماضية بموازاة الأحداث الدموية في سوريا.


هالة أبو حمدان

في «العنف وتطوير مناهج التفسير ــ مع قراءة في تطوير قضايا المرأة» (دار الفارابي)، تتعقب هالة بو حمدان مصادر العنف في الدين الإسلامي. بالاستناد إلى الآيات القرآنية وبعض الممارسات الدموية في التاريخ الإسلامي التي ظهرت مجدداً في الفترة الأخيرة تحاول الأكاديمية اللبنانية الإجابة عن سؤال «هل العنف هو عنصر تكويني في الإسلام؟»، مقدمة اقتراحات للخروج من دوامة العنف.