فاروق يوسف


أطلقت «منشورات المتوسط» أخيراً، سلسلة «يوميات عربية»، بهدف رسم صورة بانورامية عن الحياة المعاصرة للكتاب العرب ويومياتهم.
كتاب «رسوم نهارية ومسافر نائم» لفاروق يوسف هو أحد أول المؤلفات التي صدرت ضمن السلسلة. يتنقل الكاتب العراقي في كتابه بين مدن عديدة؛ سامراء ودمشق وبغداد ومسقط والدوحة وصولاً إلى هلسنكي. بموازاة التنقلات المكانية يقدّم يوسف تجاربه الذاتية المتنوعة المرتبطة بالزمان والمكان.

ويتني س. بودمان

في محاولته لفهم العدالة الإلهية في القرآن وشرعية الوجود الإلهي فيه، أنجز ويتني س. بودمان دراسته «شعريّة إبليس ــ اللاهوت السردي في القرآن» (2011)، الذي صدرت ترجمته العربية أخيراً عن «منشورات الجمل». يحاول الأكاديمي الأميركي تتبع جذور ابليس وملامحه كشخصية تراجيدية في القرآن. ورغم الزعم القائم بغياب التراجيديا عن القرآن، يتوصّل بودمان، بعد تحليل سبع نسخ من القرآن، إلى تظهير الأبعاد التراجيدية فيه ومناقشة النزعة اللاهوتية للشرّ.


ألبرتو مانغويل

بعد «تاريخ القراءة»، و«مع بورخيس»، و«المكتبة في الليل»، و«عاشق مولع بالتفاصيل»، أصدرت «دار الساقي» أخيراً النسخة العربية من رواية «ستيفنسن تحت أشجار النخيل» (2003) لألبرتو منغويل (ترجمة: جولان حاجي). يتخذ الكاتب الأرجنتيني من الكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفنسن (1850 ــ 1894)، بطلاً لروايته، مستعيداً تفاصيل من إقامته على جزيرة ساموا. لكن أسلوب مانغويل يمزج بين الحلم والحقيقة وبين القصص والواقع.


كريم مروّة

يواصل كريم مروّة، نبش أعلام الأدب والفكر والفن العرب في الجزء الثاني من مؤلّفه «شخصيات وتواريخ في السياسة والفكر والأدب والفن» (الدار العربية للعلوم ناشرون). يستعيد الكاتب والمفكّر اللبناني 27 شخصية أدبية فنية، موزعة على قسمي «أعلام في الأدب»، ويضمّ مي زيادة، وخليل مطران، وفدوى طوقان، وكاتب ياسين، وأحمد فؤاد نجم. إلى جانب، «أعلام في الفن» من بينهم أسمهان، وبهجت عثمان، وآسيا داغر، والشيخ إمام، وجورج أبيض.

عبد الجبار عدوان

يستعيد عبد الجبار عدوان الأحداث التاريخية التي ساهمت في عرقلة النضال الفلسطيني ضد العدو الإسرائيلي في كتابه الجديد «شعب الجبارين ــ مقالات في مسار العمل الفلسطيني» (دار الفارابي). يضمّ المؤلف مجموعة من المقالاته التي يضيء فيها الكاتب الفلسطيني على خلفيات «كارثة أوسلو»، وعلى أسباب عدم حلّ الدولتين، وعلى غياب دور جامعة الدول العربية. يتوقف الكتاب أيضاً عند أبعاد وهجمات «11 سبتمبر» على العرب واستغلال نتائجها لمصلحة الإسرائيليين.

عمل مشترك

يجمع «أهواء بارت ومغامرات البارتية» («منشورات ضفاف»، و«دار الأمان»، و«كلمة»، و«منشورات الاختلاف») نصوصاً ومقالات لمجموعة من الكتاب العرب، يقدمون فيها مقارباتهم وآراءهم الفكرية والتحليلية لإرث الناقد والمنظّر الفرنسي رولان بارت (1915 ــ 1980). المؤلّف الذي أشرف عليه وحرّره الكاتب الجزائري محمد بكّاي يضم مساهمات للمصري حسام نايل، والمغربي مراد الخطيبي، والأردني فخري صالح، والجزائرية مديحة دبابي وغيرهم.