فكتور سحاب


يواصل الباحث والمؤرخ فكتور سحاب تنقيبه في الفن والموسيقى العربيين. بعد أعماله عن زكي ناصيف وصباح، ها هو يقدّم «أضواء على السينما الغنائية العربية» (دار نلسن) بين عامي 1932 و1960. يضيء الباحث في هذا الكتاب على تأثير دخول عنصر السينما على الموسيقى العربية من خلال ابتداع أشكال فنية لم تكن موجودة سابقاً مثل الأوبريت والحوارية... علماً أنّ الكتاب وفق ما يقول لنا سحاب، يشكّل دراسة متواضعة يُبنى عليها لتوثيق السينما الغنائية العربية.

فوميل لبيب

في عام ١٩٦٢، صدر كتاب «قصة اسمهان» في بيروت ولم يعَد نشره منذ ذلك اليوم. «دار الجديد» أعادت أخيراً نشر الكتاب الذي يقدّم سيرة آمال الأطرش (1912 ـــ 1944) برواية شقيقها فؤاد الأطرش وبقلم الصحافيّ المصريّ فوميل لبيب. صدر الكتاب ضمن سلسلة الدار «طبق الأصل»، ليروي سيرة ضاجة بالتحولات والتراجيديا والآلام والغرق في ملذات الحياة حتى الاحتراق، لكن أيضاً سيرة مطربة ستحفر مكانتها في تاريخ الغناء العربي.

نجمة إدريس

تعتبر نجمة ادريس (1952) اسماً له مكانته في المشهد الثقافي والأكاديمي في الكويت. أصدرت العديد من الدراسات والأبحاث في التاريخ الثقافي والأدبي والشعري، بالإضافة إلى الدواوين الشعرية والروايات. «دار الآداب» أصدرت أخيراً رواية جديدة لها بعنوان «حدائقهن المعلّقة». العمل تسكنه تيمات الغربة والهوية والانتماء والصداقة من خلال تتبعه مجموعة من النساء العربيات المقيمات في لندن وحيواتهن ويومياتهن ومراسلاتهن.

حسن خليل وعلي مزرعاني

عن «دار الفارابي»، صدر كتاب «الحزب الشيوعي اللبناني في أوراق الأمير فريد شهاب» من إعداد حسن خليل وعلي مزرعاني. يعدّ الكتاب عملاً توثيقياً لمرحلة من تاريخ لبنان من خلال ملاحقة بعض الأجهزة الأمنية لنشاط الحزب الشيوعي اللبناني منذ تأسيسه قبل أربعة وتسعين
عاماً. يستند في ذلك إلى أوراق فريد شهاب الذي يعتبر إحدى أبرز الشخصيات الأمنيّة اللبنانية منذ عهد الاستقلال.

مصطفى بوهندي

يبحث «موسى والتوحيد: أكثر من 200 إضافة نوعية قرآنية على «سفر الخروج» (دار الساقي) للباحث المغربي مصطفى بوهندي في الإضافات المتميزة للقرآن على مواضيع وقصص ونصوص سفر الخروج التوراتي. فـ «القرآن هنا قد استرجع الأبعاد الرسالية والقيم الإنسانية والأدوار التاريخية المرتكزة على التوحيد، التي أدّاها موسى في تاريخ الأديان عموماً». تتتابع الأحداث المعالَجَةُ قرآنياً بدءاً من الوحي إلى موسى بحمل رسالة التوحيد إلى فرعون.

أسعد قطان

يضم كتاب «عن جبال في الغيم» (الدار العربية للعلوم ناشرون) لأسعد قطان خمس دراسات في الإنتاج الأدبي والموسيقي للأخوين رحباني وفيروز.
يحاول الباحث اللبناني في أحد فصول الكتاب إجراء عملية فرز دقيقة بين نتاجات عاصي من جهة، ونتاجات منصور من جهة أخرى، إلى جانب قراءات أخرى في مسرحيات الأخوين، كالبحث في شخصية القائد فيها، والعلاقة بين السلطة والشعب.