وضّاح شرارة

بعد إسهامات عديدة في نطاقات البحث والنقد السياسيّ، يضم الكاتب والأكاديميّ اللبنانيّ وضاح شرارة (76 عاماً) إصداراً جديداً إلى رصيده تحت عنوان «أحوال أهل الغيبة: خاتمة الأحزان والمراثي» (الريس ــ 2018). في هذا العمل الذي يضم أبرز مقالاته التوثيقية، يستعيد شرارة عدداً كبيراً من رواد السياسة والفن والصحافة والشعر والأدب، مسلطاً الضوء على مسيرتهم والأواصر الشخصية التي جمعته بهم. متفادياً أساليب الرثاء التقليدية، ينقب في مآثر هؤلاء الراحلين وإنجازاتهم، متوخياً بذلك تفنيد الحقبة الممتدة من مطلع الثمانينات حتى عام 2015.

جورج حجّار

في «الثوري التائه في عالم متحوّل» (دار الفارابي ــ 2018)، ينطلق الكاتب والأكاديميّ اللبنانيّ جورج حجار من تجاربه الشخصية بين كندا وأميركا، كما الكويت والعراق ولبنان، ليدأب من بعدها في تشريح البنى الاجتماعية والاقتصادية التسلطية المتجذرة في الربوع العربية، مقدماً العديد من الرؤى الاستراتيجية والتغييرية في سبيل إحداث انقلاب نوعي في الوعي العربيّ للسير على درب النهوض والتحرير

علي السقّا

بعد باكورته الروائية «حي السريان» (دار الفارابي_2016)، يعود الصحافي والكاتب اللبنانيّ علي السقا ليطوّع بـ «باب الصخر» (2018) الصادرة عن الدار نفسها. ضمن حبكة مطعّمة بالفانتازيا، ينشغل السقا في تجريد الحب من معيقاته الاجتماعية والعقائدية التقليدية، مؤكداً أن الصلات التي تُضفر بهذا الرابط الإنسانيّ لا يمكن أن يشتتها ظرف ولا
رادع.
وإذ تخترق مقادير الحياة والموت سيرورة عشق البطلين (بولس وفاطمة) في محطات متفرقة من القصة، إلّا أن ذلك ليس سوى دلالة على قوة الإعجاز الذي يجمعهما.

صُهيب أيّوب

وافداً من عوالم الكتابة الصحافية، خط صهيب أيوب روايته الأولى «رجل من ساتان» (دار نوفل_2018)، مستلهماً أحداثها من الواقع المدينيّ المُعاش. ضمن سياق قصصيّ مثقل بصراعات الهويات الجنسية والحب والخيبة، يرصد أيوب التحولات التاريخية والسياسية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع الطرابلسيّ على مر السنين، متوغلاً في حيوات شخصيات جُبلت بأوزار من الشفافية والحرفية. بِدهاليزها المكتظة وحكاياها التي لا تنتهي، تواظب المدينة على ترويض قاطنيها وإعادة تكوينهم، من دون أي نية في الانكفاء.

نوتشيو أودرينه

بعدما نُقل إلى خمس عشرة لغة أخرى، ينضمّ كتاب «لوجه ما لا يلزم» (2013) للفيلسوف والأكاديميّ الإيطاليّ نوتشيو أوردينه (60 عاماً) الذي يعد واحداً من أبرز الباحثين في حقبة النهضة الأوروبية، إلى المكتبة العربية عن طريق «دار الجديد» اللبنانية. في المانيفستو الفلسفيّ المصغّر، يركب أوردينه عربة التاريخ متقمصاً شخصية الأكاديمي الموسوعيّ الشهير جوردانو برونو (1548_1600) الذي قُتل بتهمة الهرطقة، ليقرأ في مفاهيم «اللزوم» و«النفول» و«الجدوى» و«اللا جدوى»، مشرحاً معانيها وتأثيراتها على شتى المضامير الإنسانية كالفلسفة والأدب والفن والعلوم.

بوب يبشور وودورد

بعد 44 عاماً على تفجيره فضيحة «واترغيت» التي أطاحت بالرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون، عاد الصحافي الاستقصائي الأميركيّ بوب يبشور وودورد (75 عاماً) بإسهام جديد تحت مسمى «خوف: ترامب في البيت الأبيض» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر_ 2018). العمل الذي يشكل باقة للقاءات ووثائق وملفات ومذكرات تخصّ الحاكم الحاليّ، يسلط الضوء على سياسات ترامب القومية وعلاقاته بكوريا الشمالية وأفغانستان وإيران والصين وروسيا والشرق الأوسط، كاشفاً النقاب عن معلومات سرية تطال إحدى خططه باغتيال الرئيس السوري بشار الأسد.