يوكو أوغاوا


بترجمة معن عقل، صدرت النسخة العربية من قصة يوكو أوغاوا «حذاء لك» (الآداب). الكاتبة اليابانية (1962) التي تطرّز أعمالها بالتفاصيل وتوصف بأنّها «تعبّر عن ميكانيزمات النفس البشرية بشكل خفي لكن ثاقب»، تلاحق في عملها السيّد ديشيمارو الذي يعمل كمحنّط ذكريات. راوية القصّة تعمل مساعدةً له وموظّفة استقبال، تتلقّى من الزبائن أشياء غريبةً من حياتهم جاؤوا بها إلى المتخصّص الغامض: عظام عصفور، لحناً، ندبةً... علماً أنّ أوغاوا نالت جائزة «آكوتاغاوا» اليابانيّة المرموقة عن روايتها «الحمل» فيما ترجمت لها «الآداب» سابقاً «حوض السباحة» و«غرفة مثالية لرجلٍ مريض»

موسى وهبه

عن «دار التنوير»، صدر «كتاب النثر» للمفكر والكاتب والأكاديمي اللبناني الراحل موسى وهبه (1941 ــ 2017). في مقدمة الكتاب، يورد صديقه الكاتب جمال نعيم أنّ الراحل خصه قبل وفاته، بنصوصه التي كان ينوي نشرها في كتابين مستقلين. الأول هو كتاب «البعد الفلسفي بالعربي»، والثاني هو «كتاب النثر». يضم الأخير نصوصاً مختلفة ومتباعدة نشرها وهبه في مجلات وجرائد عدة. تتناول هذه النصوص مواضيع متنوعة ومتفرقة مثل: «الحديث عن نيتشه» وإمكانية العيش المشترك، وضرورة الحرية، ونقد الموضوعية ونقد الحقيقة وقضايا التعدد والتنوع والمرأة وصولاً إلى البناية التي سكنها في بيروت.

الماحي بينبين

بعد صدورها عام 2017 بالفرنسية، انتقلت رواية «مؤنس الملك» للتشكيلي والكاتب المغربي الماحي بينبين إلى العربية عن دار «هاشيت انطوان/ نوفل». يستمد العمل أجواءه وأحداثه من سيرة الكاتب الذي كان والده مؤنساً ومسلياً للملك الحسن الثاني على مدى ثلاثة عقود. كان هذا الوالد حكواتياً ذا ثقافة شعبية واسعة، وموهبة خارقة في تحويل الأحداث إلى طرفة زاخرة بالتفاصيل. من خلال سيرة هذا الوالد، سيعبر بينبين إلى حقبة مفصلية في تاريخ المغرب، كما إلى انعكاسات عمل الأب على أسرته، خصوصاً مع تورط ابنه الضابط في انقلاب «الصخيرات» عام 1971.

سامر سلمان الجبوري

يتضمن كتاب «التنافس الأميركي الروسي في الشرق الأوسط: الأزمة السورية أنموذجاً» (دار الرافدين) لسامر سلمان الجبوري، عرضاً للعلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا وكيفية تطورها بحسب المراحل التاريخية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية حتى اليوم. يتوقف المؤلف عند ماهية العلاقة التي تحكم الطرفين في الوقت الحاضر، خصوصاً في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط باعتبارها «منطقة حيوية وجاذبة للدول الكبرى لأهميتها الجيوستراتيجية واحتوائها على المادة الحيوية الأولى في العالم (النفط)، بالإضافة إلى كونها منطقة مستوردة لكل أنواع السلع ابتداءً من المنتجات العسكرية وانتهاءً بالمحاصيل الزراعية».

إزغي باشاران

«لماذا أعلنت تركيا الحرب على حلفاءٍ للغرب؟ لماذا انهارت عملية السلام مع الأكراد؟ ما هو دور تركيا في الحرب التي تستنزف سوريا والشرق الأوسط. فالدور الذي تضطلع به معقدٌ بسبب الصراع الذي طال أمده؟». يحاول كتاب «تركيا والنزاع على الشرق الأوسط» (دار الساقي) لإزغي باشاران أن يظهر كيف أنّ علاقة تركيا بالأكراد هي جوهر أزمة الشرق الأوسط، وكيف أنّ إخفاق أردوغان في إحلال السلام هو مفتاح فهم الأحداث الراهنة. علماً أنّ المؤلفة هي صحافيةٌ تركيةٌ متخصصة في تغطية الصراع الكردي والشؤون التركية.

واصف شرارة

يهدي واصف شرارة كتابه «خواطر ويوميات 2018» (دار الخلود)، إلى مسقط رأسه بنت جبيل «التي تسكن أنفاسنا وإحساسنا، بصرخة كبريائها الشامخ في فضائها... بأسماء الشهداء من أبنائها... وبأسماء المناضلين والمجاهدين الذين حلوا اسمها وتاريخها... وبأسماء رموزها الدينية والسياسية والعلمية والأدبية من شعراء وكتّاب...». يضم العمل شذرات وخواطر ويوميات الكاتب، إلى جانب اقتباسات من قصائد ونصوص لكتّاب وشعراء عرب وأجانب أمثال نزار قباني، ولويس أراغون. ويلج المؤلف أبواباً كثيرة تبدأ بالحب والعشق ولا تنتهي بالحرب والعنف.