أيّامُ الشّاعر الحزينةُ هادئةٌ،لولا حركةُ اللغة داخلَه.
■ ■ ■
كلّما سافرَ مُواطنٌ، من هذه القرية،
شعرتُ بالغُربة.
■ ■ ■
قطعتُ عَلاقاتي مع كثيرين،
وبنيتُها مع صُخورِ الميناء.
■ ■ ■
بعضُ الكلام يقعُ على الموسيقى فيُؤلمُها.
هكذا، بدل أن تحيا، تموتُ الأُغنية.
■ ■ ■
سببُ أنَّ الدَّهشةَ تموتُ بسرعةٍ؛
أنّه ما من فترة حضانةٍ لها، لأنّها كالهدف تولد كبيرة.
■ ■ ■
الشِّعرُ عقدة نقص الكلام.
فمٌ مشغولٌ، لإخفاء اللّثغة، بمضغ عشبةٍ مجهولة.
■ ■ ■
أريدُ منَ الشِّعرِ فنّه الصعب،
ومنَ اللغةِ فرحةَ الأهل ببُروز أوّل أسنان الوليد.
■ ■ ■
أقرأ لأعثرَ على الكلمات التي لم أستعملها،
وأكتبُ ليشارَ إلى بيت أهلي.
■ ■ ■
الطَّائرُ لا يضحكُ، شكلُه في الجوِّ ضحكة.
■ ■ ■
العبدُ يلعنُ اللّيل.
الحُرُّ يلعنُ الطُّيور.
■ ■ ■
الحبُّ يَعلَقُ بأوتار أغانيه،
الحريّة طائرٌ لا يَعلَق بأوتار أغانيها.
■ ■ ■
أُفكّرُ في عمل مغارةٍ، وراء ظهرك،
بابُها نظرتُك إلى الأمام.
■ ■ ■
مواويلُ عراقيّةٌ، لا أُتقنُ أداءَها بصوتي؛
تشعُّ في ظهري، لأنّها بأصوات راحلين.
■ ■ ■
مجهولٌ يقولُ لمجهول، في منامي:
اقْتلني وخُذ اسْم النائم.
■ ■ ■
أُحبُّ الأشجارَ على الطرقات،
شرطَ ألا يُعرّضَني إلى حادث سيرٍ تَأمُّلُها.
■ ■ ■
حملْناكَ يا حبُّ كثيرًا.
اِنْزلْ عنّا واحْمِلْنا، هذه المرَّة.
■ ■ ■
حياتي ثقيلةٌ كالقاموس،
وأغارُ ممّن رسموا نساءَ النهضة البدينات.
■ ■ ■
أهمّ مكانٍ في العالم يدُكِ
على الجرح،
والغناءُ
في حقول القمح لا يُسمع.
■ ■ ■
النَّظرة جزيرةُ نائيةٌ، والصَّحراء سفينةُ الغرقى.
■ ■ ■
نَخرجُ منَ المرآة بسرعةٍ،
إلا مَن يُصِرُّ
على رُؤية ظَهره.
■ ■ ■
لا حلّ من السماءِ لمشكلةِ امرأةٍ تعاني
صدأَ المشابكِ على الملابس.
■ ■ ■
كدرْبكةِ الفقراءِ
على حصائرَ مصنوعةٍ باليد،
حين يزورُهم غنيٌّ؛
المطرُ
على سطح البيت.
■ ■ ■
يدانِ
تفتحَانِ كيسًا فيهِ هديّة؛
المطرُ
على زجاج النافذة.
■ ■ ■
نشربُ الماءَ.
أنت منَ الزُّجاج، أنا منَ الصَّلصَال.
إذا رشقت إنائي بالبقيّةِ
يشرَبْ،
وإذا رشقتُ إناءَك بالبقية
يبكي.
■ ■ ■
قلوبُ الثَّمَر نحلٌ مُغفَّلٌ، انْعقدتْ عليه الزُّهور.
أَنَسِيَ النَّحْلُ أن يطير؟
■ ■ ■
وضعنا أحلامنا في سلّةٍ واحدةٍ لسدّ فراغاتها،
وتخاصمنا مع وقوع الندى على البصمات.
■ ■ ■
لا أَكتبُ لأُغيِّرَ العالَم، أَكتبُ لأنّي أعرفُ كتابة الكلمات.
■ ■ ■
لا تتجلّى فطنةُ الشَّاعر في اختبارِ المُفردة الخفيفة وحسب.
إنّما، أيضًا، في حَفّ المفردة الثقيلة بفكرةٍ رشيقة.
■ ■ ■
أنْ يكرهَـكَ العالَمُ وتكتبَ لأجلهِ الشِّعرَ الجيّد،
لا أن تكرَهَ العالَمَ وتكتبَ ضدَّه الشِّعرَ الرَّديء.
■ ■ ■
ما يلي العاصفة من كلامٍ لا يسندُ غُصنًا عاليَ الانْكسار،
ولكنّه يُحرِّكُ اليدين تجاهَه.
■ ■ ■
أوّل ما حفظنا الفاتحةَ قرأْناها على الأموات.
■ ■ ■
فراغاتٌ بين ثمارٍ يحرصُ بائعٌ على تكديسها، في شكلٍ هرَميّ، تَخلّلتْ حديثي، اليوم، عنِ اللّذة.
■ ■ ■
لم أكنْ أريـدُ التّورّطَ في الحكمة، لـكنّها يـدُ أمّي؛
لم تُحدِثْ، يوماً، فُروقاً كبيرةً في قياساتِ الأرغفة.
* النرويج/ فلسطين