عايدة الجوهري
بخلاف التحليلات النمطيّة التي تُجمع على أن شهرزاد «ألف ليلة وليلة» تختصر صورة المرأة الخاضعة لإرادة الرجل، تقدّم عايدة الجوهري قراءة مختلفة لهذه الشخصيّة. في مؤلّفها «دروس شهرزاد» (مركز دراسات الوحدة العربية)، تجري الباحثة والأكاديمية اللبنانية قراءة سوسيولوجيّة جندريّة لشخصيّة شهرزاد التي تظهّر قدرة المرأة العربية على مواجهة المجتمع الأبوي السلطوي. من خلال هذه الشخصية، توضح الجوهري أن التمييز ضدّ المرأة هو مسألة ثقافيّة متعلّقة بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربويّة، بعيداً عن الفوارق والمميزات الطبيعية الثابتة.
حاتم علامي

انطلاقاً من أحداث انتفاضة 17 تشرين الأوّل، يستعيد الأكاديمي حاتم علامي محطّات من تاريخ لبنان الحديث في كتابه «عودة الجمهورية القلقة ــ بورتريه أيديولوجي لصيرورة التغيير» (الدار العربية للعلوم ناشرون). أما ما يجمع هذه المحطّات، فهي «صورة الجمهورية القلقة» وفق توصيف مايكل هدسون للبنان قبل سنوات من الحرب الأهليّة. يتتبع الكاتب تجليات هذه الصورة في البورتريه اللبناني الجديد، وفي مخاض الثورة ومشروع التغيير. كما يبحث في الخيارات المتاحة والبديلة عن المواجهة بين اللبنانيين وانقسامهم على ضوء الصراع الإقليمي.


فيستون موانزا موجيلا

تعتزم «دار الكتب خان» (القاهرة) إصدار الترجمة العربية من رواية «ترام 83» للكاتب الكونغولي فيستون موانزا موجيلا (ترجمة هدى حسن). العمل هو باكورة موجيلا، التي حازت جوائز عدّة منذ صدورها عام 2014. يقدّم الروائي نقداً للنيوكولونيالية، من خلال قصة تدور أحداثها في إحدى الحانات في بلدة كونغولية. يحطّ السياح فيها من كل البلدان، طمعاً بالثروات المعدنية الموجودة هناك. وفيما تتبع الرواية الشاعر لوسيان وسعيه إلى عيش حياة صادقة قدر الإمكان، تمتلئ بشخصيات أخرى كالسكارى والحالمين والسارقين، والعاهرات الذين تحويهم الحانة آخر الليل.

عبد السلام بنعبد العالي

«النص المتعدد» هو عنوان المؤلف الجديد للمفكّر المغربي عبد السلام بنعبد العالي الذي صدر أخيراً ضمن «سلسلة المعرفة الفلسفية» عن «دار توبقال للنشر» (المغرب). ينطلق بنعبد العالي من قول باربارا كاسان بأن كل نص هو نسيج من النصوص. هكذا، ضمن 100 صفحة يوغل أكثر في هذا القول، ويكشف عن النصوص الكثيرة التي تسكن نصاً ما، أكان لناحية القارئ بوصفه خزاناً للنصوص التي تشرّبها طوال حياته، أم لناحية النص نفسه وما يحويه من نصوص سابقة كما لو أنه يحمل في طيّاته تاريخ الكتابة بأكمله، حيث كل كتابة تعد تكراراً لامتناهياً لما كتب وما يكتب.

خديجة حباشنة

يعد «فرسان السينما ــ سيرة وحدة أفلام فلسطين» (الدار الأهلية للنشر/ عمان) كتاباً سياسياً تأريخياً يتتبع مسار الحركة السينمائية الثورية في فلسطين. ترجع المخرجة الأردنية خديجة حباشنة نصف قرن إلى الوراء وتحديداً إلى التاريخ الذي أنتج فيه أول فيلم فلسطيني ثوري يصوّر انتقال الفلسطينيين إلى حالة المقاومة. تتعمّق حباشنة أكثر في خصوصية الفيلم الثوري وسماته، فيما توثّق بشكل مفصّل تجربة «وحدة أفلام فلسطين» التابعة لحركة «فتح» التي أنتجت أبرز أفلام الثورة الفلسطينية مثل «لا للحل السلمي» و«بالروح بالدم» وأعمال أخرى.

طارق أحمد شمس

يخصّص الأكاديمي اللبناني طارق أحمد شمس دراسته التاريخية الجغرافية «الشرق على طريق البحر الأحمر» (دار الفارابي) لأبرز الممرات المائية التي ربطت أوروبا وبلاد العرب بشرق آسيا. بين البحر الأحمر والبحر الأرتيري والحبشة، تعدّدت أسماء هذا المثلّث المائي الذي لا يقلّ أهميّة عن طريق الحرير، إذ انتقلت عبره السلع الثمينة على السفن. يبدأ شمس منذ ما قبل الميلاد وصولاً إلى القرن السابع عشر، ليتقصّى تاريخ هذا الممرّ المائي (البحر الأحمر)، والشعوب الذي كانت تعتمد عليه اقتصادياً، إلى جانب أهميّة العلاقة بين الإنسان والموقع الجغرافي.