ألكسندر دوما


تُعدّ «كونت مونت كريستو» (1844) للفرنسي ألكسندر دوما من أهم الكلاسيكيات الأدبية في العالم. الترجمة الجديدة من الرواية الكلاسيكية ستصدر قريباً عن «دار التنوير» (ترجمة محمد آيت حنا). من خلال البطل إدمون دانتيس الذي تعرّض للغدر من أصدقائه، مقدّمين إيّاه إلى المحاكمة، تتحدّث الرواية عن مواضيع الغدر والخيانة والظلم والانتقام. فبعدما يقضي دانتيس سنوات طويلة في السجن، سيجد لنفسه أخيراً الوقت الكافي للانتقام الممنهج والدقيق ممن ظلموه.




خزعل الماجدي


يقدّم الأكاديمي خزعل الماجدي دراسة علميّة شاملة للحضارة البابلية في مؤلّفه «الحضارة البابلية» («دار الرافدين» و«منشورات تكوين»). يتناول الماجدي الحضارة البابلية ومكوّناتها، وعناصرها المادية والثقافية والجغرافية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والعلمية. كما يورد بعض التعريفات ببابل وشعوبها وأسمائها والدراسات التي تمحورت حولها وأهمّ العلماء الذين درسوها، مانحاً القارئ صورة دقيقة عن هذه الحضارة التي تعرّضت للتشويه من قبل الأديان الإبراهيمية الثلاثة.

حاتم الصكر

«تنصيص الآخر: دراسة في المثاقفة الشعرية والمنهج ونقد النقد» (خطوط وظلال) هو عنوان مؤلّف جديد للأكاديمي والشاعر العراقي حاتم الصكر. في المؤلّف، دراسات تقارب الكتابة الشعرية وما اقترحته دروس التناص والتأثر؛ أي المثاقفة الشعرية التي تعدّ مكوّناً أساسياً من سمات الشاعر، بالإضافة إلى موهبته وقدراته. هكذا يدرس الصكر عملية المثاقفة التي تشمل أيضاً كيفيات الصياغات النصية، وفي مقدمتها الجانب اللغوي والتركيبي ثم عناصر الخيال والتمثلات الذاتية، والأشكال والأساليب التعبيرية.

رنا الصيفي

في روايتها الجديدة «عطر الشوك» (نوفل/هاشيت أنطوان)، تقصّ رنا الصيفي سير نساء يخضن حروباً يومية من أجل البقاء، حيث يواجهن كل ما يحيط بهنّ. تستلهم الكاتبة والمترجمة اللبنانية شخوصها وقصصها من الواقع ومن القيم والموروثات الثقيلة في «مجتمعنا الحالي». هن من يدفعن الثمن غالباً من أعمارهن. ووفق ما جاء في الملخص، فإن الرواية هي « اقتحامٌ مباشر للأبواب الموصَدة، تجريدٌ مؤلم للأقنعة، تمرّدٌ صارخ على الأعراف البالية، اعترافٌ جريء بحقيقة غير معترف بها».

توماس شتاينفيلد

يعيد الباحث الألماني توماس شتاينفيلد «سيد الأشباح: كارل ماركس قراءة معاصرة» (دار أطلس - ترجمة الدكتور نبيل الحفار) ضمن سياق الزمن الحالي وآفاته الاجتماعية والاقتصادية الراهنة في العالم. الكتاب الذي صدر سنة 2017، يوغل في بعض أفكار ماركس الأساسية منها تحليلاته حول سطوة المال على البشر، وسلطات السلع، والأزمات الملازمة للنظام الاقتصادي الحالي في العالم، خصوصاً لناحية الفجوة الواسعة بين الأغنياء والفقراء، فيما يركّز بشكل أساسي على تأثيرات الرأسمالية على حياتنا.

موسى الأحمري

ينطلق موسى الأحمري من مجال اكتساب اللغة الأولى بوصفه مجالاً تأسيسياً في علم اللغويات. في مؤلّفه «اكتساب اللغة: نظريات ودراسات في اللغة والعقل واللغويات» (الدار العربية للعلوم ناشرون) يقدّم الأحمري الأسس النظريّة لهذا المجال، وتصوّراته اللغويّة والأدلّة والحجج الداعمة لهذه التصورات. كما يمرّ الكتاب على أبرز المواضيع المتعلّقة بعلم اللغويات، مثل القدرة اللغوية واكتساب اللغة والكفاءة اللغوية والقواعد العالمية، ويقدّم نتائج لمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية في هذا المجال.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا