«لا وطن للشاعر الذي يطارد ظله في صحارى العالم/ لا وطن للشاعر الذي يلغّم تاريخه بالكلمات/ كوني إذنْ وطني وصوتي/ وافتحي جسدك لريشتي الحائرة/ قصيدةً أو مدينةً أو حكماً بالإعدام/... أذهب إلى الحرب ناسياً سيفي في قبضة هاملت/ أترصّد الليل كما يترصد العاشق نوافذ حبيبته/ لأنتحب فيه على النهار/ وأنتظر الشمس لأقيس المسافة التي تفصلها عن الغروب/ أنا الخنجر الذي يُراوح في غمده/ والصرخة التي تتلعثم في حنجرة العالم». سؤال صعب يطرح نفسه عند قراءة كمال خير بك (١٩٣٥ ــــ ١٩٨٠): هل كان الشعر حياةً ثانية والقضية المغمّسة بالدم هي الأفق الأول، حيث يذهب الشاعر إلى الحرب تاركاً السيف في قبضة هاملت؟ وأيهما يبقى: الخنجر أم الحنجرة؟ يقال بأنّ كمال خير بك حين قضى اغتيالاً في أحد شوارع بيروت، وجدوا في جيبه قصاصةً مكتوباً عليها: «كنتُ ميتاً على الرصيف وحولي وطنٌ هارب، ومرّ بي حصاني». في شعر صاحب «البركان» (١٩٦٠) و«مظاهر صاخبة للجنون» (١٩٦٥) و«وداعاً أيها الشعر» (١٩٨٢) و«دفتر الغياب» (١٩٨٧)، و«الأنهار لا تتقن السباحة في البحر» (٢٠٠٧) كلُّ الديالكتيك الصاخب بين الحياة والموت، بين الحنجرة والخنجر، جدلية مغمّسة بأساطير سورية وآلهتها وتراثها حيث يرجع الإله المخضّب بالدم مع بداية الربيع، فلا يغيب الموت عن قصيدة إلا ليبرز نقيضاه في الحضور: الشعر والحب.


ثالوثٌ مقدّس إذن سعى كمال خير بك إلى التوليف بين أقانيمه منذ مجموعاته الأولى «براكين» و«مظاهرات صاخبة للجنون»، وكانت الصورة مستودعاً لعصب الشعر الملتهب بالحب الذي تسقط شمسه في برج الموت. مسحة الالتزام وصورة الشاعر الذي يحمل لقومه شعلة الآلهة، نراها قوية في أعمال الشاعر الأولى، إذ نقرأ في مقدمة «براكين»: «في قناعتي، الشاعر غير الحاضر في جمهوره الحاضر هو شاعر غير موجود... والعودة إلى الكتابة الشعرية العمودية ظاهرة طبيعية جداً. وحضور الشعر العمودي ووجوده كنمط، أمر ضروري لأنه يصبّ في إطار التنوع. فكل مجتمع غير متنوّع هو مجتمع محدود لا قيمة له، أو لعلّ الذات تكون في هذا النمط حاضرةً وفاعلةً أكثر من أي نمط آخر. فللشعر الكلاسيكي جماليته القائمة والمتميزة، وكذلك للشعر الملتزم بالوجود الفردي وبالشخصانية الوجودية... وفي كل حال، لا يمكن إلغاء الأهمية الجمالية لكل نوع من أنواع الشعر»، لتحضر هذه النزعة الكلاسيكية بقوة في الأعمال الأولى حيث نقرأ: «حملتكم في جناحي النازف التعِبِ/ أيقونةً ويداً تأسو وترفقُ بي، أحببتُ حتى خصومي حين يدفعهم/ حقدٌ لصلبي، أو جوعٌ إلى عَطَبي». إلا أن الشاعر لا يلبث أن يأخذ استراحة المحارب، فينتقل في بعض أعماله اللاحقة الى تلك المنطقة الشخصية الوجودية حيث ترتاح الحنجرة من إيقاع الاشتباك والنبوة إلى نبرة أكثر سيولة، كما في قصيدة أنتونان آرتو: «آرتو، آرتو/ ما زلنا نسير في جنازة جسدك الحي/في جنازة بعثك/ الوجوه ترقع النوافذ/ الوجوه تسند الجدران المائلة/ وأنت وأنا-جسدنا يسبقنا ككلاب الصيد/ نسير في جنازة العالم/ نكاد نبكي من الضحك/ ونضحك من البكاء/ نسير في أروقة الرحم المزدهرة بالتوابيت».
كان كمال خير بك مثالاً للمثقف المشتبك، وشاعر الخيارات الصعبة، الحياة التي تبحث عن المجد حتى في جُرحها. تقول الناقدة خالدة سعيد: «حتى اليوم، كلّما تصفحت أطروحته حول «حركة الحداثة في الشعر العربي المعاصر» التي تدرس مجلة «شعر» وقضايا التجديد والحداثة الشعرية، أعجب من ذلك الدأب الطويل المتعمّق المستقصي، ومن التأمل في قضية لم تكن تبدو قضيته الأولى. لكنني لا أنسى أنه كان رجل الهيام والمجازفة والشعر. لذلك استطاع أن يكون رجل الصبر والبحث وعمق الرؤية، متى تعلّق الأمر بالشعر أياً كانت مدارسه». حين يكون الشاعرُ مشتبكاً، تكون حياته أشبه بالسكنى عند فوهة البركان، والتوازن في مثلث «الموت/ الحب/ الشعر» يبدو مستحيلاً: أياً كانت هوية الرصاصات التي هوت على جسد كمال خير بك ـــ طائفيةً بغيضةً أو من كاتم صوت العدو الذي ابتهج بقتل ابن مصياف السورية وصديق وديع حداد الفلسطيني والمقتول على الأرض اللبنانية ــــ فإننا على بعد أربعين عاماً من الغياب، من الشاعر الذي كان يحمل قضية بلاده مثل راية حين هوى، ما زلنا حين ينتهي الشعر والكلام المخملي، نرى ذلك الإله القديم يخرج من شق الطعنة: «أيها الشعر وداعاً/ انتهى عصر الكلام المخمليّ/وانتهى عصر السلام/ بين جرحي والضمادة».

يقيم الحزب السوري القومي الاجتماعي (منفذية حمص) بالتعاون مع عمدة الثقافة والفنون الجميلة «مسابقة الشهيد كمال خير بك الشعرية الأولى لعام 2021». تنتهي مهلة الاشتراك في المسابقة يوم 25 شباط (فبراير) 2021، على أن تُعلن النتائج في الأول من نيسان (أبريل) 2021. للاستفسار: 009630930653885

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا