أودو آفا ألاوفسدوتير

من الأدب الآيسلندي المعاصر، انضمّت رواية «فندق الصمت» (2016) لأودو آفا ألاوفسدوتير إلى المكتبة العربية (الآداب – ترجمة: حسام موصللي). تتبع الرواية البطل الأربعيني الذي يعاني من الفقر، ومن نبذ زوجته له. أمام هذه الظروف، والأزمة الوجودية التي يعاني منها بسبب اقترابه من الخمسين، يخوض البطل رحلة للبحث عن المعنى، بعدما فقد رغبته في العيش. الرواية التي حازت جائزة «المجلس الأعلى للأدب الاسكندنافي»، و«جائزة أفضل رواية آيسلندية»، تحاول من خلال هذه الحبكة الإجابة عن سؤال: هل لأيّ منا أن يتعافى من كونه قد وُلد؟

أمين معلوف


انتقلت أحدث روايات أمين معلوف «إخوتنا الغرباء» إلى العربية (دار الفارابي _ ترجمة: نهلة بيضون). بطلا الرواية هما رسام الكاريكاتور ألكسندر، وإيف، الروائية التي حظيت بشهرة بعد صدور روايتها. وفيما يعيشان على إحدى جزر المحيط الأطلسي، يضعهما معلوف أمام تحد يتمثّل في عطل يصيب جميع وسائل الاتصالات، ما يدفع كلاً منهما إلى الخروج من عزلته. تتوالى أحداث الرواية انطلاقاً من هذه الكارثة التي تدفع ألكسندر إلى محاولة فكِّ اللغز شيئاً فشيئاً بالاستعانة بصديقه القديم مورو الذي يشغل منصب أحد المستشارين المقرَّبين لرئيس الولايات المتحدة الأميركية.

أمير العمري


ضمن «سلسلة السينما»، سيصدر عن «دار خطوط وظلال» قريباً كتاب «أفلامكم تشهد عليكم» للناقد المصري أمير العمري. يحوي الكتاب مجموعة من المقالات النقدية كتبها العمري حول اهتمامات السينما العربية، ومشاكلها وطرق تعبيرها في بعض الأفلام الفلسطينية والمصرية والتونسية واللبنانية والمغربية والجزائرية والسورية والسعودية. يتوقّف العمري عند مستقبل الفيلم الروائي في ظل الصراع بين الثقافات والتطوّرات المستمرّة لتكنولوجيا الصورة. هكذا يتطّرق إلى قضايا إشكاليات عديدة منها علاقة السينما بالأدب، والتمويل الغربي لبعض الأعمال العربية وغيرها من المواضيع.

ماهر الشريف وخالد فرّاج


يقدّم كتاب «فلسطين في قرارات القمم العَربيَّة والإسلاميَّة» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) من إعداد وتقديم ماهر الشريف وخالد فرّاج، قرارات القمم العربية الخاصة بقضية فلسطين ومدينة القدس المحتلة. وتتوزع هذه القرارات زمنياً على مدى عقود منذ «قمة أنشاص» (١٩٤٦) حتى «قمة تونس» (٢٠١٩)، حيث يستهلّ المؤلّفان كلّ من هذه القرارات بمقدّمة قصيرة تدرج القرار في سياقه التاريخي. يتضمّن الكتاب أيضاً قرارات القمم الإسلامية بشأن القضية الفلسطينية منذ عقد القمة الإسلامية الأولى في مدينة الرباط سنة ١٩٦٩، حتى القمة الرابعة عشرة الأخيرة التي عُقدت في مدينة مكة المكرمة في ٢٠١٩.

مارفن هاريس


«التحريم والتقديس: نشوء الثقافات والدول» (1977) هو عنوان الترجمة العربية لمؤلّف مارفن هاريس الذي صدر أخيراً عن «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» (ترجمة أحمد أحمد). يحاول الأنثروبولوجي الأميركي تفسير الأنواع اللامتناهية والمحيّرة للسلوك الثقافي، ويوغل في كيفية تبني الثقافات لأشكالها المميزة، على أنها تكيفات مع ظروف بيئية معينة. الكتاب الذي يقع في 15 فصلاً، يطرح تساؤلات عديدة حول المشاكل الاقتصادية، والتطوّر الديموغرافي، وأصل التفوّق الذكوري، وأصل الدول البدائية، وفيه يعود الكاتب إلى تطوّر دول أميركا الوسطى ما قبل كولومبوس.

حنّة أرندت


في «إضاءات لفهم الواقع» (الساقي – ترجمة: إبراهيم العريس) تكشف حنة أرندت عن نظرتها ورأيها في الأحداث التاريخية والسياسية والثقافية التي ميّزت القرن العشرين. تقدّم المفكّرة الألمانية دليلاً، يساعدنا في اكتشاف الواقع الحالي وتفسير أحداثه، إذ يحوي الكتاب نقاشات لافتة حول المسؤوليّة والذّنب، وموقع الدين في العالم الحديث، فضلاً عن تحليلات حول الوجوديّة وطبيعة التوتاليتاريّة، وإضاءات على القدّيس أوغسطين وكافكا وكيركيغارد. كذلك تضيء أرندت على التناقض بوصفه العنصر الأكثر وضوحاً في النزاعات الحالية، مقدّمة للقارئ صورة مميّزة عن تطوّر فكرها.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا