أمير العمري



يأتي «أشكال واتجاهات الفيلم التسجيلي» لأمير العمري ضمن سلسلة الإصدارات السينمائية التي أطلقتها «دار خطوط وظلال» أخيراً. يرصد الكاتب والناقد المصري في مؤلّفه الجديد التحوّلات التي شهدها الفيلم التسجيلي خلال العقد الأخير، إذ لم يعد يحتّم عليه الارتباط بالواقع وتوثيقه. يتابع التيارات والاتجاهات التجريبية التي انفتح عليها مخرجو الفيلم الوثائقي. اتجاهات تدخل التخييل وعناصر أخرى في سياقها بعيداً عن الدور التربوي والإعلامي والتوثيقي فحسب. هكذا يستعيد العمري هذه التجارب العالمية، التي قلبت مفهوم الفيلم الوثائقي التقليدي.

لاهاي عبد الحسين


جمعت لاهاي عبد الحسين في كتابها «نساء عراقيّات» (دار المدى) دراسات علمية نظرية وميدانية أنجزتها من وجهة نظر سوسيولوجية بهدف تسليط الضوء على جوانب متعدّدة لحياة النساء في العراق. تستهلّ الباحثة العراقيّة مؤلّفها بمراجعة نظرية علمية لأهم ما أسّس لميدان دراسات المرأة. بالإضافة إلى الجانب النظري حول مفهوم الجندر، تناقش عبد الحسين الإشكالية التي تواجهها المنظمات النسائية العربية وعملها في ظلّ أنظمة سياسية شمولية. وترفق هذه النقاشات، بنتائج دراسة علمية حول ظاهرة التمييز الجنسي في العراق على مستوى التعليم طوال مدّة عقدين من الزمن.

توماس مان


ما يجمع روايتَي توماس مان «موت في البندقية» (1912)، و«ماريو والساحر» (1929) هو المرحلة الانتقالية التي كان يعيشها البطلان وهما يعيدان النظر في حياتهما وآرائهما. ستصدر الروايتان قريباً في مجلّد واحد عن «منشورات الجمل» (ترجمة: سلمى حرب) يحمل عنوان «موت في البندقية». البطل في كلتا القصّتين، هو كاتب مرموق يبحث عن الجمال المطلق. في «موت في البندقية»، يسافر أشنباخ إلى مدينة البندقية من أجل هذه الغاية، فيما يسافر بطل «ماريو والساحر» إلى بلدة توري دي فينيره الإيطالية في الفترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، أي فترة الشعور القومي والعرقي.

مارسيل فورنييه


يغطي كتاب «إميل دوركهايم (1858-1917)» (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الباحثة فاطمة الزهراء أزرويل) محطات واسعة من حياة دوركهايم والثورة التي أحدثها في العلوم الاجتماعية. يتنقّل الباحث الكندي مارسيل فورنييه بين محطّات متنوّعة من حياة دوركهايم، في فترة شبابه وسنوات دراسته وتأثراته الأولى، لينتقل بعدها إلى فترة تأسيس علم الاجتماع، التي تشتمل على الفترة الأكاديمية التي عمل فيها أستاذاً في جامعة بوردو ثم باريس قبل تأسيسه مجلّة «السنة السوسيولوجية». ويعتمد في ذلك على الترتيب الزمني الكلاسيكي في السير الذاتية مستعيناً باقتباسات من أفكار عالم الاجتماع الفرنسي نفسه.

كاتيا الطويل


بعد باكورتها الروائية «السماء تهرب كلّ يوم» (2015)، صدرت الرواية الثانية لكاتيا الطويل. بعنوان «الجنة أجمل من بعيد» (نوفل هاشيت-أنطوان) تضع الكاتبة اللبنانية بين يدَي القارئ قصة كاتب مهزوم، يقبع أمام صفحات بيضاء فارغة. أما محاولاته بأن يخلق قصته الخاصة، فستنتهي باستدعاء شخصيات من روايات عالمية، يستعين بها ويسألها النصح والرأي ويتحاور معها. في حبكة الرواية المتداخلة، يحاول هذ الكاتب/ الشخصية التمرّد على الكاتبة نفسها، وعلى مصيره الروائي على السواء في قصّة تحمل طبقات سردية لتطرح أسئلة وجودية عدة.

تشانغ ليان قن


يشتمل كتاب «تاريخ الصين المختصر» (الدار العربية للعلوم ناشرون) للمؤرّخ الصيني تشانغ ليان قن على مراحل تاريخية مختلفة شكّلت حضارة الصين. من خلال خمسة فصول، يمرّ الكاتب والباحث على صراع الإمبراطوريات والأسر والأمراء والممالك المتحاربة في الصين. كذلك، يقدّم لمحة عن المدارس الفكرية المختلفة التي ظهرت في البلاد. يعود الكتاب إلى أوّل أسرة ملكية في تاريخ الصين قبل أن يستعرض تاريخ الممالك الثلاث وسلالتَي جين والأسرتين الشمالية والجنوبية. هناك محطات عند عصر الحرب واندماج القوميات، ثم العددان الثاني والثالث من الإمبراطورية، ومن الإمبراطورية إلى الجمهورية.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا