عبد الاله بلقزيز

متى نشأت الحداثة في التاريخ العربي المعاصر؟ وهل كانت ليبرالية أم اشتراكية أو يسارية أو إسلامية أو قومية؟ في كتابه «من الإصلاح إلى النهضة» الصادر بطبعته الثالثة عن «مركز الدراسات والوحدة العربية»، يغوص الباحث المغربي عبد الإله بلقزيز في خطاب الأصالة ويتوقّف عند الحداثة منذ لحظة انبثاقها إلى نكستها بهزيمة حرب 67 وجدلية الأنا والآخر عند الفرد العربي. ويحاول تشريح مكونات مختلف التيارات الفكرية العربية واستخراج حصيلة نقدية تبرز نجاحاتها وفشلها على جميع الأصعدة. كما يحلّل أفكار أربعة مفكرين عرب هم أحمد فارس شدياق، أحمد لطفي السيد، علي عبد الرازق، طه حسين.

هدى عيد


تُسلط رواية «حبيبتي مريم» (الفارابي) لهدى عيد الضوء على أوجاع الإنسان بأسلوب سري آسر. تواصل الكاتبة اللبنانية مناقشة القضايا الكبرى ومواجهة خطاب الهيمنة وتفكيكه. تتعدد الأصوات في الرواية، فكل قسم يسرده راوٍ مختلف من منظوره الخاص، مستخدماً ضمير المتكلم وفقاً للزمان والمكان الذي ينتمي إليه. القسم الأول يرويه حكيم ابن مريم، الثاني حبيب مريم ، الثالث ترويه مريم نفسها، والقسم الأخير ترويه جودي ابنة مريم. هكذا تتداخل الأزمنة الروائية بين الحاضر والماضي، ويتحول كل جزء من القصة إلى لوحة داخل اللوحة الأم. الرواية شبيهة بأحجية الصور الصغيرة المُقطعة التي تتطلب التركيب للوصول إلى تشكيل الصورة الكبرى.

عياد بو مزراق


ما هي أهم المصطلحات المؤسِّسة للحداثة النقدية والإبداعية في كتابات أدونيس وجابر عصفور؟ وما هي إشكاليّاتها النظرية والإجرائية التي تُعطل اكتمال النظرة النقدية العربية المعاصرة؟ أسئلة عديدة تشكّل موضوع كتاب عياد بو مرزاق «إشكاليات المصطلح وتَعَطُّل النظرية النقدية» (مركز دراسات الوحدة العربية). يعترف الباحث المغربي بأن البحث في الأفكار والنظريات بتجرّد علمي هو أمر بالغ الصعوبة، خصوصاً إذا كانت هذه الأفكار تخص مفكرين من أعلام الفكر العربي والحداثي عُرِفا بالإنتاج المعرفي الغزير. يتضمّن الكتاب أربعة فصول يحاول الكاتب خلالها تتبع أفكار أدونيس وجابر عصفور وهما يؤسّسان لمشروع نقد الفكر العربي.

نادين باخص


تقول نادين باخص بأنّ الطفل «يعجّ بالمشاعر والأفكار التي يجب أن تُواكَب بمستوى لائق». لذلك خصّصت الكاتبة السورية سلسلة قصصية موجّهة للأطفال بعنوان « ألوان الذاكرة» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر). السلسلة التي أبدعت رسوماتها الفنانة ضحى الخطيب، تضم أربعة كتب مختلفة هي: «في رأسي نغم»، و«طاحونة جدّي»، و«ناي جبران»، و«أقرب إلى السماء». حاولت نادين التنويع في مواضيعها لجذب اهتمام الطفل، فدارت قصصها عن أغنيات فيروز بهدف «تهذيب ذائقة الطفل الفنية وتثقيفه موسيقياً»، إلى جانب تعريفه بأهم المبدعين اللبنانيين. «ألوان الذاكرة» ليست التجربة الوحيدة للكاتبة والشاعرة السورية في عالم الأطفال، إذ طرحت سابقاً قصص «لستُ بيضة مسلوقة» و«عقلي يقول لي»، إضافة إلى أعمال أدبية أخرى.

ياسوناري كاواباتا


«الخطيئة أم الحب، أيهما كان السبب في موت كل من أحب؟» سؤال يؤرّق كيكوجي بطل رواية «سرب طيور بيضاء» للكاتب الياباني الراحل ياسوناري كاواباتا عن معركة الإنسان الأبدية، بين الروح والجسد وبين الخير والشر. صدرت الترجمة العربية للرواية بطبعة جديدة عن «المركز الثقافي العربي» (ترجمة الشاعر الراحل بسام حجار). تدور الأحداث في مجتمع ياباني تقليدي يمتاز ببُنيات ثقافية صارمة. فن احتساء الشّاي موضوع أساسي في الرواية، فهذا المشروب مرتبط بطبقات النخبة وله طقوس مُعقّدة مُسربلة بالتقديس وتقاليد يخضع لها الجميع بدقة متناهية، بحيث يُعتبر الخروج عليها مصيبة كبرى في عُرف المجتمع. رواية ذات مغزى فلسفي عميق عن الثواب والعقاب وعن الخطيئة والمغفرة.

خوليو ياماثاريس


أربعة أجيال لعائلة الجدّ دومينغو تجتمع لوداعه ونثر رماده في قاع البحيرة في رواية «طرائق مختلفة للنظر إلى الماء» (دار سبعة ــــ ترجمة طلعت شاهين). يلتئم شمل أفراد العائلة خلال جنازة الجد ويعيدون بناء تاريخهم الشخصي وتاريخ قريتهم التي أُجبروا على الخروج منها نتيجة إقامة الديكتاتور فرانكو خزانات مياه ضخمة باعتبارها مشاريع قومية للري وتوليد الطاقة الكهربائية.
لكن هذه المشاريع كان لها تأثير مأساوي على المحيط، إذ حجزت المياه من خلفها في وديان عميقة بها العديد من القرى، ما أدى إلى إغراقها وتهجير سكانها. سعى الكاتب في هذه الرواية لتخليد تلك القرى المندثرة الرابضة تحت خزانات المياه وتصوير أثر السدود على الحالة الاقتصادية والمعيشيّة لسكانها.