محمد أركونيعود المفكر الجزائري الراحل محمد أركون (1928 ــ 2010) من خلال صدور النسخة العربية من كتابه «التشكيل الإنساني للإسلام» (2012) عن «دار الساقي» (ترجمة هاشم صالح). يرصد العمل بدايات رحلته الفكرية والشخصية، ويروي الباحث معركة حياته التي خاضها على جبهتين: جبهة نقد العقل الإسلامي، وجبهة نقد العقل الغربي من خلال مجموعة من المقابلات الجريئة أجراها معه رشيد بن الزين وجان لوي شليجيل. يدعو أركون لقراءة كل التجارب الدينية بانفتاح كما يؤكد على أهمية الانخراط المبكر في معرفة الأديان المختلفة بدل الانزواء في تصور ديني واحد، فهو يرى أن الجزء الكبير من مشاكل العالم الإسلامي مرهون بإعادة النظر في المناهج التعليمية الدينية وغير الدينية؛ ويدعو إلى تدريس الظاهرة الدينية بشكل مقارن عوضاً عن تعليم دين واحد بشكل عقائدي تقليدي.

أحمد الفخراني
يحكي الكاتب المصري أحمد الفخراني في روايته «بار ليالينا» (دار الشروق) قصة «نوح الرحيمي» الكومبارس الصامت المزهوّ بأعظم إنجازاته وهو ظهوره على أفيش أحد الأفلام المهمة. يرى نوح في نفسه الاستحقاق للخروج من دائرة الظل ولعب أدوار البطولة. أما السبيل الذي اختاره، فهو التسلل عبر الحيلة إلى «بار ليالينا» الذي تجتمع فيه شلة من المثقفين منتحلاً صفة منتج سينمائي ثري. لكن سرعان ما انكشفت الخدعة وقررت جماعة البار طرده والتخلص منه بطريقة مهينة مذلّة من باب التسلية. يعود نوح بعد عشرين عاماً للانتقام ممن سخروا منه. الرواية واقعية يمكن قراءتها على أكثر من مستوى: مستوى «الحدوتة» حيث قصة الكومبارس الذي يرغب في لعب دور البطولة، ومستوى ثان فيه الكثير من الإسقاطات وتعرية للوسط الثقافي.

نعيمة بنعبد العالي
الحيلة هي الموضوع الرئيس الذي تناقشه الباحثة المغربية نعيمة بنعبد العالي في كتابها «في البدء كانت الحيلة» (المتوسط). تقول المؤلفة إنّ الحيلة لم تحظَ بالاهتمام الكافي في البحث بالرغم من بُعدها الأنتروبولوجي العميق، والتصاقها بالأساطير والخرافات… فالحيلة ظاهرة بشرية تطرَّقت إليها الآداب العالمية كلّها، وبلورتها في أنواع السرد المختلفة. والأدب العربي غني بالنوادر في هذا المجال. وقد اهتمَّ بها كبار المؤلِّفين والمصنَّفين في اللغة العربية مثل الجاحظ والبيهقي والميداني وكُتُب الفقه والمناقب، والليالي، والأغاني، وشِعْر الصعاليك.

محمد صفا
تُشكِّل موسوعة «أسرى فلسطين ولبنان والجولان، الاعتقال الإداري جريمة حرب» (دار الفارابي) لرئيس «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» محمد صفا، مرافعةً حقيقية وتاريخية لمحاكمة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني والعربي. يُوَثِّق صفا لجرائم إسرائيل الكثيرة بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب، داعياً إلى أوسع حملة تضامن معهم. تسعى هذه الموسوعة المؤلفة من أربعة عشر فصلاً بشكل أساسي لحفظ ذاكرة الأسرى والمعتقَلين في السجون الإسرائيلية وسرد حكاياتهم المؤثرة، كي تطّلع عليها الأجيال المقبلة لما لها من قيمة تاريخية وسياسية كبيرة.

فرانسوا دوس
صدر عن «دار الكتب خان» الجزء الأول من «سيرة المثقفين الفرنسيين على محك التاريخ» (2018) للمؤرخ الفرنسي فرانسوا دوس وقد نقله إلى العربية أستاذ الفلسفة المصري أنور مغيث. يقع الكتاب في جزءين، الأول يمتد من عام 1944 إلى عام 1968 والثاني من عام 1968 إلى عام 1989. يُقدم الكتاب عرضاً بانورامياً منهجياً للمغامرة التاريخية والإبداعية للمثقفين الفرنسيين، من التحرير إلى الذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية وسقوط جدار برلين. يغطي المجلد الأول، سنوات جان بول سارتر وسيمون دي بوفوار وخلافاتهما، والعلاقات المتناقضة مع الشيوعية، وصدمة 1956، والحرب الجزائرية، وبدايات العالم الثالث، واندلاع اللحظة الديغولية ونزاعها وتأثير الشيوعية وخيبة الأمل التدريجية التي تلت تلك التجربة.