جيل دولوز


عالج جيل دولوز (1925 ــ 1995) مسألة الصورة والحركة في كتابه «سينما ــ الصورة/ الحركة» (المنظمة العربية للترجمة ــ تعريب: جمال شحيّد) الصادر بالفرنسية عام 1983. هذا الكتاب هو الجزء الأول من «سينما»، الذي تطرّق الفيلسوف الفرنسي في جزئه الثاني إلى علاقة الصورة مع الزمن. ويعدّ المؤلّف من أهم ما كتب عن السينما، إذ ذهب دولوز نحو تحليل علاقة السينما بالحركة والزمن، أي المقولتين اللتين ركّز عليهما هنري برغسون.

شيزان

يكشف «نساء من الصين ــ قصص وأسرار» (الساقي ــ ترجمة ميشلين حبيب) لشيزان، عن حياة النساء الصينيات وتفاصيلها اليومية وخباياها. وخرجت الكاتبة الصينية بهذه القصص من خلال برنامجها الإذاعي الذي قدّمته في الصين في الثمانينيات. في تلك الفترة، استطاعت شيزان الاستماع إلى عدد كبير من النساء. بأسلوب حميم، تشاركنا هنا أسرارهن العميقة للمرة الأولى، حيث تقدّم بورتريه جماعياً للمرأة الصينية الحديثة.

نبال قندس

تحكي «يافا ــ حكاية غياب ومطر» (الدار العربية للعلوم ناشرون) لنبال قندس حكاية فتاة فلسطينية تدعى يافا. تتبع الروائية الفلسطينية حكاية يافا التي تخفيها وراء عزلتها. إنها حكاية حب، تنتظر فيها حبيباً غاب عنها 25 عاماً وحيداً في المنافي. من القصة الشخصية، تدخل قندس إلى العام، أي الوطني، فتعكس بذلك مرحلة انتقالية تعيشها القضية الفلسطينية حالياً. هكذا، نقرأ عن الأمكنة والشخصيات المحيطة بالبطلة، فيما تفتح لنا نافذة على ذكرياتها وحواراتها الداخلية.


أحمد الواصل

صدرت الطبعة الثانية من كتاب «سحارة الخليج: دراسات في غناء الجزيرة العربية» («منشورات أحمد الواصل» و«منشورات ضفاف») لأحمد الواصل. من خلال خمسة فصول، يدرس الكاتب السعودي المدارس الغنائية الثلاث، وسير مطربين وموسيقيين من الجزيرة العربية ظهروا خلال القرن العشرين. يعرّج الواصل أيضاً على فنَّي الصوت والفجري، وتطوراتهما. كذلك يقدّم قراءات لتجارب عبد الكريم عبد القادر ومحمد المسباح وهدى عبد الله وغيرهم.

محمد يونس مسروحين

يقدّم «الوجود والزمان في الخطاب الصوفي عند محيي الدين ابن عربي» (الجمل) لمحمد يونس مسروحين (الإندونيسي) قراءة معاصرة لتحقيق «المنطق الوجودي الصوفي» عند محيي الدين بن عربي. ويشكّل هذا المنطق محاولة ظهر من خلالها شعور الصوفي عن الوعي بالوجود الزماني مع الاحتفاظ بقيمته الإنسانية في حدودها التاريخية. وتوصّف هذه التجربة بالنموذجية بسبب الرابط المتين بين الخطابين الإنساني والديني على المستويين الوجودي والمعرفي.

محمد علوش

يتتبع محمد علوش في «داعش وأخواتها ــ من القاعدة إلى الدولة الإسلامية» (الريّس) التطور الفكري والسياسي والعسكري لتيارات الجهاد العالمي في الشرق الأوسط، التي استقرت أخيراً في شكل «داعش» (تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام). يتناول الكاتب الظروف التي نشأ فيها هذا التنظيم، بدءاً من ظهوره في العراق، ومن ثم تمدده إلى سوريا وتصدره المشهد في كل من البلدين. كذلك يتطرق إلى أسباب انشقاق داعش عن «تنظيم القاعدة».