هديل رزق القزاز

عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، صدر كتاب «المساعدات الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة» لهديل رزق القزاز. رغم أنّه يتخذ مسافة نقدية من التمويل الأجنبي وأجنداته المتعددة، يقترح هذا الكتاب استخدام الآليات الدولية المتاحة لتحسين كفاءة الدعم من الأطراف كافة، مع اقتراح بدائل لتقليل الاعتماد على الدعم الخارجي.

غالية ف. ت. آل سعيد
تستهلّ غالية ف. ت. آل سعيد روايتها «سأم الانتظار» (دار الريس) بالطبيب حاتم حمدان الذي يصل أخيراً إلى بريطانيا، معتقداً أنّه وطئ شاطئ الأمان. لكن ذلك ليس سوى بداية لتجربة متشعبة نهايتها كائنات غارقة في صراعاتها وتجاربها القاسية.

سليم بركات
«الغزلية الكبرى» هو عنوان ديوان جديد لسليم بركات صدر عن «دار المدى»، ويحوي قصيدة واحدة طويلة يخاطب فيها المرأة والأنوثة في صيغتها الجمعية والوجودية، بلغةٍ عالية الفصاحة والإيقاع، ومليئة بالتفاصيل التي يستثمر فيها الشاعر والروائي السوري/ الكردي ذاكرته ومعجمه ونبرته الخاصة في التجوال داخل «غزلية» أشبه بمعلّقة شعرية معاصرة في مديح النساء

سنان أنطون
بعد أشهر فقط على صدورها، أعادت «دار الجمل» إصدار «فهرس» سنان أنطون بطبعتها الثانية. الروائي العراقي يقدم هنا واحدة من أجمل رواياته من خلال شخصيّتي نمير المغترب، وودود بائع الكتب في شارع المتنبي. رواية موجعة تتميز بتقنيتها السردية المركّبة والساحرة، تأخذنا إلى تلك الأحزان الممتدة من أميركا حيث يقيم نمير إلى قلب بغداد.

نجدة فتحي صفوة
يتضمن «الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية (نجد والحجاز)» مجموعة من الوثائق البريطانية عن الجزيرة العربية منذ بداية القرن العشرين. الجزء الخامس من السلسلة التي أعدّها العراقي نجدة فتحي صفوة، صدرت طبعته الثانية عن «الساقي» أخيراً ويضم بعض وثائق سنة 1920 التي كانت من السنوات المهمة في تاريخي العالم والوطن العربي.

كاتيا الطويل
«السماء تهرب كل يوم» (نوفل ــ هاشيت أنطوان) هو عنوان الباكورة الروائية للشابة كاتيا الطويل. تنطلق الكاتبة اللبنانية من «مقعد خشبي مهترئ في كنيسة باردة منعزلة» يصاب بلوثة الإحساس لفرط ما سمع قصص الناس، لتخبرنا سير رجال ونساء وعشاق وتعساء ومترددين يهربون ويركضون من الحب ومن الله ومن الماضي والناس.