كتب

كلمات

بول مخلوف

خالد بن صالح: أغنية الأزمنة المظلمة

خالد بن صالح: أغنية الأزمنة المظلمة

لا يترك خالد بن صالح بخشيشاً على طاولته الشعرية حتى نتعامل مع الاقتباسات الواردة في بداية كتابه، على أنها مجرد عبارات متناثرة مجاناً، مرمية هباءً، أو كأنها بمنزلة تمرين على الإحماء. الاستهلال هنا...

بول مخلوف

كلمات

وديع الراعي

يوميّات «بائع كتب» غاضب على أمازون وأخواته!

يوميّات «بائع كتب» غاضب على أمازون وأخواته!

يتابع بائع الكتب الإسكتلندي، شون بيثيل، في كتابه «اعترافات بائع كتب» (دار المدى ــ ترجمة أحمد الزبيدي)، تدوين يومياته كما يعيشها أثناء تواجده في متجره، «ذا بوك شوب» الذي يُعَدّ أكبر متجر كتب مستعملة...

وديع الراعي

كلمات

تغريد عبد العال

أدورآفا أولافسدوتير: بحثاً عن «الكلمة الأجمل»

أدورآفا أولافسدوتير: بحثاً عن «الكلمة الأجمل»

ربما يلزم العالم رواية عن الولادة في زمن الموت، فما نشاهده من موت يجعلنا نطرح ذلك السؤال حول ولادة هذا العالم الذي يقبع في الظلمات. في الرواية «الكلمة الأجمل» (ترجمة محمد آيت حنا ـــ دار الآداب)،...

تغريد عبد العال

لمحات

لمحات

طه عدنان

كلمات

مصطفى علي

أحمد عبد الحليم: الجسد مسرحاً لتمظهرات السياسة

أحمد عبد الحليم: الجسد مسرحاً لتمظهرات السياسة

يأتي كتاب «الجسد في مصر: من السياسة إلى الاستهلاك» (دار جسور للترجمة والنشر) للكاتب والباحث المصري أحمد عبد الحليم (1995)، ليكون شاهداً آخر على إصرار الكاتب على تتبّع الجسد في فضاءات مُختلفة. أحمد...

مصطفى علي

كلمات

منى سكرية

كيف داست أوسلو إنجازات منظمة التحرير؟

كيف داست أوسلو إنجازات منظمة التحرير؟

تقول المحامية الفلسطينية نورا عريقات إنّه «لا يوجد نقص في المحامين الفلسطينيين المتمكّنين، وإنما هناك افتقار إلى حركة سياسية قوية ترفد دعواهم القانونية، وترشدها، وتكون قادرة على الاستفادة من المكاسب...

منى سكرية

كلمات

منير الحايك

أحمد المرسي في متاهات الوهم

أحمد المرسي في متاهات الوهم

يقول ر. م. البيريس في كتابه «تاريخ الرواية الحديثة» إنّ «الإيقاع الروائي هو إيقاعٌ للمحاورات بأكملها، وللحوادث وللمشاهد الروائية، فبعض الروايات يكون انسجامها الداخلي من خلال قوة الترابط التي توحي بها...

منير الحايك

لمحات

لمحات

حسين بن حمزة

كلمات

نور الدين بالطيب

هاجر منصوري تفكّك «نون النسوة» في الخطاب الديني

هاجر منصوري تفكّك «نون النسوة» في الخطاب الديني

تُعدّ من الجيل الجديد من الباحثات التونسيات اللواتي انكببن على قراءة النص الديني وتفكيكه، ما جعلهنّ ظاهرةً في العالم العربي. في كتابها الجديد «نون النسوة في الخطابات الدينية: حفريات ورهانات حضارية»...

نور الدين بالطيب

كلمات

فاطما خضر

روعة سنبل تُحصي الخسارات السورية

روعة سنبل تُحصي الخسارات السورية

«دُو، يَك» هي رمية النرد التي غالباً ما تودي في لعبة الزَّهر إلى الخسارة، وغالباً ما تُشير إلى قِلّة الحظ؛ وبهذا التكثيف العالي تشير القاصة السورية روعة سنبل إلى ثنائيّة «الخسارة/ قِلّة الحظ» التي...

فاطما خضر

كلمات

مهدي زلزلي

محمد طرزي... بحثاً عن الإلهام

محمد طرزي... بحثاً عن الإلهام

ليس سهلاً أن تكتب، بعد الأربعين، عن رواية مخصّصة للفتيان. ينطوي الأمر على شعورٍ بمصادرتك رأي شريحةٍ كاملةٍ من القرّاء أهملها السرد العربي طويلاً، وممارستك نوعاً من الوصاية عليها. وأصل الكتابة للفتيان...

مهدي زلزلي

لمحات

لمحات

علاء اللامي

كلمات

سلوى دبوق

جون غراي متشائم من مصير البشرية

جون غراي متشائم من مصير البشرية

«لا تتفاءلوا كثيراً بمستقبل الإنسانية ولا تحلموا بغدٍ أفضل»! هذه هي الرسالة الأساسيّة لكتاب «كلاب من قش» (2003) لجون نيكولاس غراي الذي صدر أخيراً بالعربية عن «صفحة سبعة للنشر والتوزيع» (ترجمة مدى...

سلوى دبوق

كلمات

تغريد عبد العال

إلياس خوري يُعيد قراءة النكبة

إلياس خوري يُعيد قراءة النكبة

النكبة ليست حدثاً عابراً بالتأكيد، فالمأساة لم تتوقف حتى اليوم، وتشكل إعادة قراءة النكبة ضرورةً لفهم هذا الحدث، الذي أطلق عليه المؤرخ قسطنطين زريق «النكبة»، بينما سمّاه إيلان بابيه «التطهير العرقي»....

تغريد عبد العال

كلمات

فاطما خضر

شيخة حليوى ترصد عالم النساء الموشوم بالعار

شيخة حليوى ترصد عالم النساء الموشوم بالعار

تبدأ القاصّة شيخة حليوى ابنة قرية ذيل العِرج البدويّة على سفوح جبل الكرمل الفلسطينيّة، مجموعتها القصصية «طريق النّحل» (صدرت طبعتها الثّانية أخيراً عن «دار النهضة العربيّة» في بيروت) بقصّة بعنوان...

فاطما خضر

لمحات

لمحات

مَاكسنس فِرْمِين

كلمات

أحمد فوزي

ألبير آريه... «يهودي مصري» حتى النخاع

ألبير آريه... «يهودي مصري» حتى النخاع

بكل سلاسة، يحكي الكاتب المصري ألبير آريه (1930-2021) قصة حياته الممتدة منذ ثلاثينيات القرن العشرين حتى نهاية العقد الثاني من الألفية الثالثة في كتابه «مذكرات يهودي مصري» الصادر عن «دار الشروق» في...

أحمد فوزي

كلمات

فاطما خضر

عبير اسبر: جغرافيا ممتدّة من وادي النصارى إلى مونتريال

عبير اسبر: جغرافيا ممتدّة من وادي النصارى إلى مونتريال

أن تقرأ للروائية عبير أسبر، يعني عليك اصطحاب جواز سفرك لتبدأ بالتنقّل ليس فقط بين البلدان، وإنّما بين عوالم أشخاص وحكايات. تُحمّل لُغتها من السّرد والمجاز ما يكفي ليشدّك لتُنهي القراءة في جلسة واحدة...

فاطما خضر

كلمات

سلوى دبوق

أوليفيه روا: نعيش زمن «تسطيح العالم»

أوليفيه روا: نعيش زمن «تسطيح العالم»

يُقدِّم أوليفيه روا في كتابه «تسطيح العالم» (2020) الصادر أخيراً بنسخته العربية عن «دار الساقي» (ترجمة بديعة بو ليلة) تأملاً عميقاً حول الوضع الحالي للمجتمع والثقافة والسياسة. يطرح أسئلة أساسية حول...

سلوى دبوق

لمحات

لمحات

مبارك ربيع

كلمات

أحمد السعيد

باسمة القصّاب «تُنادم» أبو حيان التوحيدي

باسمة القصّاب «تُنادم» أبو حيان التوحيدي

وَفَدَ فيلسوفٌ مدينةً بها فيلسوف، فقدّم فيلسوفُ المدينة إلى الفيلسوفِ القادم كأساً ملأى بالماء، دلالةً على أنّ حكمته وعلمه يكفيان هذه المدينة، وليست بحاجةٍ إلى هذا الوافد الجديد، فما كان من الآخر إلا...

أحمد السعيد

كلمات

فاطما خضر

رولا حسن تَقتفي الشعر السوري الجديد

رولا حسن تَقتفي الشعر السوري الجديد

بعد حربٍ تركت ما تركته في النّفْس من فقْدٍ ومشاهدَ عُنفٍ ومشاعرَ خوفٍ، برزت موجةٌ شعريّةٌ جديدةٌ من بين شقوق الذّاكرة المُتعبة. امتازت هذه الموجة بحساسيتها العالية وسط مجتمعات لا ترغب ولا يُراد لها...

فاطما خضر

كلمات

منى سكرية

فرنسا في عهد ماكرون: خطابات لامعة ونتائج مائعة

فرنسا في عهد ماكرون: خطابات لامعة ونتائج مائعة

تحت عنوان «فرنسا قوّة عظمى خَذَلَها العصر» (ترجمة نصير مروة) أصدرت «مؤسسة الفكر العربي» في بيروت كتاباً أشرف على إعداده الفرنسيّان الأكاديمي برتران بادي والمؤرخ دومينيك فيدال. شارك ثلاثة وثلاثون...

منى سكرية

لمحات

لمحات

هِلغى باومغَرتن

كلمات

أحمد فوزي

كيف تحوّل المصريون من رعايا إلى مواطنين؟

كيف تحوّل المصريون من رعايا إلى مواطنين؟

تظلّ علاقة الحاكم بالمحكومين إحدى الظواهر العصية على الفهم، فهي تارة قائمة على الندية وعلى فكرة أنّ الحاكم ليس سوى موظف اختاره الشعب ليخدمه، كما هي الحال في الدول الديموقراطية، وطوراً تقوم العلاقة...

أحمد فوزي

كلمات

ألمى أبو سمرة

مازن حيدر يفتح الصندوق الأسود للذاكرة

مازن حيدر يفتح الصندوق الأسود للذاكرة

يقول الروائي التشيكي-الفرنسي ميلان كونديرا (1929-2023) في روايته «كتاب الضحك والنسيان»: «ما من شعورٍ أثقل من التعاطف، فكلّ ما قد يختبره الإنسان من ألم لا يضاهي ثقل الألم الذي يشعر به مع غيره ولغيره....

ألمى أبو سمرة

كلمات

فاطما خضر

رامي طويل: قصص مُشبعة بالتعب

رامي طويل: قصص مُشبعة بالتعب

يأخذنا رامي طويل بفلسفةٍ سوداءَ عبر مجموعته القصصية «امرأةٌ عند النافذة» (دار السّاقي ـ 2023). عشرون قصّة لاختبار الموت المجازيّ أحياناً، والحقيقيّ غالباً، بطريقةٍ سرديّةٍ غير معقدّةٍ يغلب عليها عنصر...

فاطما خضر

لمحات

لمحات

عبد المجيد زراقط

كلمات

مصطفى شلش

أليكس جوسكي: هكذا خدعت الصين النخب الأميركية

أليكس جوسكي: هكذا خدعت الصين النخب الأميركية

يُقدم كتاب «جواسيس وأكاذيب: كيف خدعت أعظم العمليات السرية الصينية العالم؟» (دار هاردي غرانت 2022 ـــــ Spies and Lies: How China’s Greatest Covert Operations Fooled the World) دراسة لوكالة...

مصطفى شلش

كلمات

أحمد فوزي

بلال فضل يؤرّخ للصحافة المصرية و«حواديت» القاهرة

بلال فضل يؤرّخ للصحافة المصرية و«حواديت» القاهرة

رغم أن أكثر ما جاء في كتاب «ماذا صنع الله بعزيزة بركات؟» يعود إلى ما قبل ثورة 25 يناير 2011 في مصر، تلك الفترة التي نتج عنها خروج الناس إلى الشوارع، إلا أن معظم ما دوّنه الكاتب والسيناريست المصري...

أحمد فوزي

كلمات

منير الحايك

إبراهيم نصر الله يستدعي الطفل الكامن فينا

إبراهيم نصر الله يستدعي الطفل الكامن فينا

من قرأ «طفولتي حتى الآن» وعرَف من كاتبها إبراهيم نصر الله أنّ حكاية جدّه ستُروى في روايته القصيرة القادمة «شمس اليوم الثامن» (الدار العربية للعلوم ناشرون 2023)، ذلك الجدّ الذي مرّت قصّة حبّه مروراً...

منير الحايك

لمحات

لمحات

أياد عبد الرحمن

كلمات

مصطفى شلش

يوم ورثت كييف «القنبلة النووية» السوفياتية

يوم ورثت كييف «القنبلة النووية» السوفياتية

يروي كتاب «وراثة القنبلة: انهيار الاتحاد السوفياتي ونزع السلاح النووي الأوكراني» (منشورات جامعة جون هوبكنز ــــ Inheriting the Bomb: The Collapse of the USSR and the Nuclear Disarmament of Ukraine)...

مصطفى شلش

كلمات

منير الحايك

كميل حمادة  يعود دوماً من الحبّ بخفّي حنين

كميل حمادة يعود دوماً من الحبّ بخفّي حنين

يميّز أدونيس بين نوعين من الشعراء: الأوّل يمكن وصفه بأنّ اللغة هي التي تكتبه، وهو من يكون قابلاً، يتبنّى الموروث بمفاهيمه وقيمه وطرائق تعبيره. لا يطرح حولها أيّ سؤال، ولا يثير أيّ اعتراض. والثاني هو...

منير الحايك

كلمات

تغريد عبد العال

مَن ينقذ «المكتبة الأخيرة»؟

مَن ينقذ «المكتبة الأخيرة»؟

في قسم خاص بالمكتبات في كل أنحاء العالم، هناك رفوفٌ خاصّة تسمّى «الكتب عن الكتب». نجد في هذه الرفوف ترشيحات كثيرة، منها كتبٌ عن القراءة، ككتب ألبيرتو مانغويل، وروايات عن الكتب والمكتبات. ما يلفت...

تغريد عبد العال

لمحات

لمحات

عقل العويط

كلمات

فدوى العبود

جون باينز ينظر إلى المرأة... من الثقب

جون باينز ينظر إلى المرأة... من الثقب

يستأثرُ العالم الداخليّ للمرأة باهتمام متزايد. مُذْ نظّر رائد التحليل النفسي سيغموند فرويد للمرأة كرجلٍ ناقص لم يكتمل نموه؛ بدا أنّ تحقيق التوازن لديها لن يكون سهلاً؛ بل إنّ الحلول في حالتها محدودة؛...

فدوى العبود

كلمات

فاطما خضر

خالد خليفة... رسالة إلى كاتب مبتدئ

خالد خليفة... رسالة إلى كاتب مبتدئ

«لماذا لا أكتب كلّ ما أراه جديراً بالكتابة فوراً؟ لماذا أتركه يتسرّب إلى الذاكرة كي أكتبه بعد عامٍ أو عشرة أعوامٍ؟ امتحان الكتابة أم امتحان الحواسّ؟». هذان السطران الواردان في الصفحة 26 من «دفاتر...

فاطما خضر

كلمات

غنوة فضة

هشام الخشن... عن البراءة المشكوك في أمرها

هشام الخشن... عن البراءة المشكوك في أمرها

«ناعومي وأخواتها» (الدار المصرية اللبنانية) للكاتب المصري هشام الخشن (1963) روايةٌ عن البراءة المشكوك في أمرها. ذلك أنّها تجعل من إرادة الفرد العالق ضمن سيطرة الآخرين عنواناً، وتأخذ مادتها من المصائر...

غنوة فضة

لمحات

لمحات

سالي روني

كلمات

خليل صويلح

الرواية الفلسطينية بين حلم الوطن وحقيقة المنفى

الرواية الفلسطينية بين حلم الوطن وحقيقة المنفى

يشتغل يوسف حطيني في «موسوعة الرواية الفلسطينية» (دار بعل ـ 2023) على توثيق نحو 2000 رواية فلسطينية صدرت خلال 100 عام، وهو بهذا العمل الموسوعي يضيء خصائص الرواية الفلسطينية وتحولاتها قبل النكبة...

خليل صويلح

كلمات

إسلام العزازي

محمد فرج... في جحيم حياتنا المعاصرة

محمد فرج... في جحيم حياتنا المعاصرة

في بداية مجموعته القصصية «شيء ما أصابه الخلل» (دار المرايا ــ القاهرة)، يُطلق محمد فرج فعل القصّ، مثل كلبٍ هائج، ينبش في عُمق الجحيم الإنساني في حياتنا المعاصرة. ثمّة أمرٌ بائس أن يربط الإنسان نفسه...

إسلام العزازي

كلمات

سلوى دبوق

رافاييل غايار: طريق الإبداع يمرّ في الجنون

رافاييل غايار: طريق الإبداع يمرّ في الجنون

هل الإبداع وليد الجنون أم الجنون هو نتيجة حتميّة للإبداع؟ لطالما بدا للجميع أنّ أصحاب العقول المبدعة، سواء كانوا فنانين أو كُتّاباً أو علماء أو مثقفين، يرقصون في كثير من الأحيان على حافّة الجنون،...

سلوى دبوق

لمحات

لمحات

عادل بكوان

كلمات

أحمد فوزي

عفاف محفوظ: أحوال مصر السياسية في القرن العشرين

عفاف محفوظ: أحوال مصر السياسية في القرن العشرين

تحتل كتابة السير الذاتية مكانةً خاصة في الأدب العربي والأجنبي، ربما لأنها في إطار الحكي عن شخص ما وحياته، حيث تتداعى وتتشابك الأفكار مع آخرين عاصروه أو تعامل معهم، أو يحدث أن يعلّق صاحب المذكرت على...

أحمد فوزي

كلمات

فدوى العبود

بيتر هاندكه مشرّحاً فقدان الأمّ

بيتر هاندكه مشرّحاً فقدان الأمّ

ينشغل الروائي النمسوي بيتر هاندكه (1942)، الحائز «نوبل للآداب» 2019 في مجمل أعماله بتفحّص خصوصيّة التجربـة الأدبيّة في علاقتها بالذاكرة. ينشغلُ مؤلّف «عن التعب» و«خوف حارس المرمى من ضربة الجزاء»؛...

فدوى العبود

كلمات

هبة قطيش

عبد الحليم حمّود يغوص في عتمة النفس البشرية

عبد الحليم حمّود يغوص في عتمة النفس البشرية

يستكمل عبد الحليم حمّود في روايته التاسعة «الرسولة» (دار زمكان) غوصه في أعماق الذات الإنسانيَّة، نحو أبعد النقاط المعتمة في النفس، من دون التورّط في الشرح البرّاني، أو الاتكاء على المصطلحات التي تجعل...

هبة قطيش

لمحات

لمحات

أوليفييه روا

كلمات

سعيد محمد

«ستالين الأسود» ضد سموم التأريخ الغربيّ
كلمات

تغريد عبد العال

باسم خندقجي: بحثاً عن فلسطين وتاريخها وهويتها

باسم خندقجي: بحثاً عن فلسطين وتاريخها وهويتها

لم تكن مسألة البحث في التاريخ غائبةً في الرواية الفلسطينية، لأنها ربما تحفز البحث عن جذور ذلك الصراع الدائر حتى الآن. لكننا لا نستطيع القول إنّ رواية الأسير باسم خندقجي «قناع بلون السماء» (دار...

تغريد عبد العال

كلمات

محمد علي

إبراهيم البجلاتي قارئاً عيون الكلاب

إبراهيم البجلاتي قارئاً عيون الكلاب

العلاقة بين البشر والكلاب ممتدّة منذ أن تمكّن الإنسان قديماً من استئناسها، فأصبحت الصديق الأقرب له من بين كل الكائنات، وأكثر الحيوانات المدجَّنة وفاءً لصاحبها، إلا أن بطل رواية «كلب المعمل» (دار...

محمد علي

كلمات

إسلام العزازي

داوود عبد السيد... سينما الفرد العاديّ

داوود عبد السيد... سينما الفرد العاديّ

تشغلُ أفلام المُخرج المصري داوود عبد السيد (1946)، حيّزاً كبيراً من جودة المُنتج الفيلمي المصري. ورغم أن أفلامه التي تنتمي ضمن جيل الواقعية الجديدة، ما زالت تُمثّل مرجعاً قوياً لتجارب سينمائية مصرية...

إسلام العزازي

كلمات

نور الدين بالطيب

فتحي ليسير: كوفيد الذي عرّى أزمة القوى العظمى

فتحي ليسير: كوفيد الذي عرّى أزمة القوى العظمى

كتاب جديد أضافه المؤرّخ التونسي البارز فتحي ليسير إلى المكتبة العربية ضمن اهتمامه الأكاديمي بالتاريخ الراهن تحت عنوان «جائحة كوفيد 19: الحَدث الوحش ــــ مقالة في التاريخ الآني» (دار محمد علي الحامي...

نور الدين بالطيب

كلمات

منير الحايك

سعيد خطيبي: هذه ليست رواية بوليسية

سعيد خطيبي: هذه ليست رواية بوليسية

يعرّف ميخائيل باختين الرواية البوليفونية بأنّها «الرواية المتعددة الأصوات ذات طابع حواري على نطاق واسع. وبين جميع عناصر البنية الروائية، توجد دائماً علاقات حوارية. أي إن هذه العناصر جرى وضع بعضها في...

منير الحايك

لمحات

لمحات

ألبير داغر

كلمات

محمد ناصر الدين

بورخيس مُبحراً في «كوميديا» دانتي

بورخيس مُبحراً في «كوميديا» دانتي

صدرت أخيراً عن «منشورات الجمل» (الشارقة/ بغداد) ترجمة الكتاب المرجعي المهم «تسع مقالات حول دانتي» للشاعر والروائي الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس (١٨٩٩-١٩٨٦) بترجمة رضوان ناصح وزينب سعيد. في التاسعة...

محمد ناصر الدين

كلمات

سلوى دبوق

باتريك زوسكيند: تأمّلات في عبثية الحياة البشرية

باتريك زوسكيند: تأمّلات في عبثية الحياة البشرية

هل سبق أن سيطرت فكرة ما على عقلك وسبّبت لك قلقاً وربّما وسواساً قهرياً؟ هل أخفقت يوماً في اختبار ما، فتحطّمت ثقتك بنفسك واعتبرت أنّك شخص فاشل؟ هل تقضي ساعات طويلة في تخيّل حدوث كارثة ما لك ولعائلتك؟...

سلوى دبوق

كلمات

مهدي زلزلي

خالد غطّاس: معضلات الإنسان المعاصر

خالد غطّاس: معضلات الإنسان المعاصر

في كتابه الأوَّل «... وكان النفاق جميلاً» (عصير الكتب)، يدخل خالد غطّاس عالم الكتابة والنشر متكئاً على شعبيَّة جارفة استطاع تحصيلها كمؤثر ومحاضر في مجال التنمية البشريَّة و«عالِم حياة» كما يحبّ أن...

مهدي زلزلي

لمحات

لمحات

هيثم صالح طيّون وأحمد رسمي وسلامة المصري

كلمات

سلوى دبوق

خذوا النساء من صدور... الأساطير اليونانية!

خذوا النساء من صدور... الأساطير اليونانية!

هل أنتِ عاشقة ولهانة كأفروديت أم والدة مُتفانية كديميتر، أم امرأة مستقلّة كأرتميس؟ يهتم العديد من العلماء والباحثين بدراسة عوالم النساء الداخلية وأوجه تطوّرهنّ النفسي وصراعاتهنّ الشخصية. في هذا...

سلوى دبوق

كلمات

غنوة فضة

أحمد طيباوي: رحلة البحث عن الهوية

أحمد طيباوي: رحلة البحث عن الهوية

روايةُ الكاتب الجزائري أحمد طيباوي (1980) الجديدة «باب الوادي» (دار الشروق ـــ 2023)، روايةٌ ملحميةٌ في التاريخ والحب والسياسة، وهي روايته السادسة بعدما حاز «جائزة نجيب محفوظ للأدب» (2021) عن روايته...

غنوة فضة

كلمات

منير الحايك

ميرال الطحاوي: يوميّات اللجوء تحت «الشمس الحارقة»

ميرال الطحاوي: يوميّات اللجوء تحت «الشمس الحارقة»

في كتابه «مشكلة المكان الفنّي»، يقول يوري لوتمان إنّ «الذات البشرية لا تكتمل داخل حدود ذاتها، لكنها تنبسط خارج هذه الحدود لتصبغ كل ما حولها بصبغتها، وتسقط على المكان قيَمها الحضارية». وفي رواية...

منير الحايك

لمحات

لمحات

محمد شعير

كلمات

تهاني نصار

أدب البِدونْ ساحة لمقاومة السرديات الرسمية

أدب البِدونْ ساحة لمقاومة السرديات الرسمية

«الإنسان الذي لم يعد له وطن، يتّخذ من الكتابة وطناً يقيم فيه» (إدوارد سعيد)في الثمانينيات من القرن الماضي، وقف رسام الكاريكاتور الفلسطيني ناجي العلي (1937 - 1987) في مكتب «جريدة السياسة» الكويتية...

تهاني نصار

كلمات

داوود مهنا

ساري موسى: محاولات للهروب من الواقع

ساري موسى: محاولات للهروب من الواقع

يطرح ساري موسى في مجموعته القصصية «تعزيات الفشل» (دار التّنوير للطباعة والنشر) مجموعة من الأسئلة المستفزّة والملحّة التي تتعلّق بقضيّة الكتابة وقلقها ويوميّات المبدع بعامّة، وبالنّقد والسّخرية...

داوود مهنا

كلمات

كميل حمادة

فاتن المرّ: الكتابة كضوءٍ عند ناصية التاريخ

فاتن المرّ: الكتابة كضوءٍ عند ناصية التاريخ

«في رواية تاريخيَّة نحكي أيضاً من أجل تنوير الناس وإخبارهم بما حدث، ومن أجل الإشارة إلى أن هذه الأحداث البعيدة لها أهميتها راهناً». تذهب رواية فاتن المر «حيث يبدأ الصدع» (دار فكر للأبحاث والنشر 2023)...

كميل حمادة

كلمات

صلاح حسن رشيد

شرلوك هولمز في قاهرة سعد زغلول

شرلوك هولمز في قاهرة سعد زغلول

تكمن أهمية «قارئ الجثث: مذكرات طبيب تشريح بريطاني في مصر الملكية» (الدار المصرية اللبنانية ـــ القاهرة ـــ 2023) في أنّه يقدّم صورة مصر الجنائية في العقد الثاني وقريبٍ من الثالث من القرن العشرين، إلى...

صلاح حسن رشيد

كلمات

غنوة فضة

ريما بالي: مَن يصنع الكراهية؟

ريما بالي: مَن يصنع الكراهية؟

رواية «ناي في التخت الغربي» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) للكاتبة السورية ريما بالي خطابٌ يقوّض العنصرية، ويخاطب البشر من جميع الأطياف والأعراق. يتجاهل الإحباطَ الذي يحيط بعالم اليوم، والدعوةَ لما...

غنوة فضة

كلمات

سلوى دبوق

نيتا بروز: العالم بعيون «مولي» المتوحّدة

نيتا بروز: العالم بعيون «مولي» المتوحّدة

«أنا خادمتك. أنا الخادمة التي تُنظّف غرفتك في الفندق... أفرغ من عملي فأترك غرفتك في أحسن حال. سريرك مُرتّب ترتيباً مثالياً، عليه أربع وسائد منتفخة، كأن أحداً لم يستلق هنا قط. مرآتك الملمّعة تعكس إليك...

سلوى دبوق

لمحات

لمحات

مرتضى الكزار

كلمات

خليل صويلح

سانتياغو بوستيغيو يتتبع «حياة الكتب السريّة»

سانتياغو بوستيغيو يتتبع «حياة الكتب السريّة»

يطيح سانتياغو بوستيغيو بطمأنينة تاريخ الكتب ومؤلفيها، باختراع سيرة موازية لهذا الكتاب أو ذاك لجهة السعادة أو الألم، كمن يروي حكاية لم ينصت إلى وقائعها أحد بمثل هذا التوثيق قبلاً. سيعبث بالترتيب...

خليل صويلح

كلمات

إسلام العزازي

أحمد فؤاد الدين: فضاءات العزلة والتداعي

أحمد فؤاد الدين: فضاءات العزلة والتداعي

يُختتم كتاب «مقدمة قصيرة عن الاحتباس الحراري» بجُملة تُبلور تفاوت مركز القُوى بيننا وبين الطبيعة: «الطبيعة وحش، ونحنُ ننقرُ ظهره بعصا». رغم أن هذه الجُملة، جاءت في سياق علمي وبيئي، لكنّها تصلح...

إسلام العزازي

كلمات

تغريد عبد العال

إيمان زياد... الضوء الطالع من الداخل

إيمان زياد... الضوء الطالع من الداخل

في مجموعتها الشعرية الجديدة «كأني هنا» (دار دجلة ــ الأردن)، تسقي الشاعرة الفلسطينية إيمان زياد نرجسة الروح بالشعر، فتبدأ مجموعتها كأنها تحاور تلك النرجسة كي يصفى قلبها. فلغة الشاعرة صافية، تتنقل بين...

تغريد عبد العال

لمحات

لمحات

جاك دريدا

كلمات

عفيف عثمان

سيزار أنطونيو مولينا: في مديح الثقافة وهجاء «الاستعمار الرقمي»

سيزار أنطونيو مولينا: في مديح الثقافة وهجاء «الاستعمار الرقمي»

نعيش راهناً في فضاءات العالم الرقمي والتقنيات الجديدة والشبكات الاجتماعية العاملة على تغيير حياتنا اليومية، في مجالات مهمة مثل العمل أو التعليم أو العلاقات الاجتماعية أو الاقتصاد. وفي خضم هذا التحول...

عفيف عثمان

كلمات

تغريد عبد العال

خالد أبو عجمية: حيفا بصوت «خالتي سميحة»

خالد أبو عجمية: حيفا بصوت «خالتي سميحة»

يقول الكاتب الشهيد غسان كنفاني: «بالدم نكتب لفلسطين». وفي كتابة الحبر اليومي، يبدو كأننا نستحضر ذلك الدم وتلك النكبة التي كانت وما زالت مفصلاً في تاريخنا ونضالنا، لكن ماذا لو كانت الرواية سرداً لهذه...

تغريد عبد العال

كلمات

سارة سليم

غيورغي غوسبودينوف: الإنسان «مقياس كل الكائنات»

غيورغي غوسبودينوف: الإنسان «مقياس كل الكائنات»

يقول الكاتب والشاعر البلغاري غيورغي غوسبودينوف في كتابه «فيزياء الحزن»: «بعض الكتب يجب تجهيزها بخيط أريادني». لذا حين تقرأ أعماله «فيزياء الحزن» و«غيوركي غوسبودينوف وقصص أخرى» (المترجمة إلى العربية...

سارة سليم

لمحات

لمحات

دورية أفق

كلمات

خليل صويلح

ماريا تاتار تُعيد الاعتبار للبطلات «المنسيّات»

ماريا تاتار تُعيد الاعتبار للبطلات «المنسيّات»

في كتابها «البطلة بألف وجه ووجه» (2021) الذي صدرت ترجمته العربية أخيراً (دار نينوى ــــ ترجمة عدنان حسن)، تعمل الأكاديمية الأميركية ماريا تاتار على إعادة الاعتبار لبطلات تجاهلهن جوزيف كامبل في...

خليل صويلح

كلمات

منير الحايك

محمد طرزي... لبنان 2023

محمد طرزي... لبنان 2023

عندما ألّف جورج أورويل روايته «1984» في الأربعينيات من القرن الماضي، كان زمان النصّ ومكانه وأحداثه وشخوصه متوَقَّعين متخيَّلين، إنْ من جهة الناس على اختلاف انتماءاتهم، وإنْ من جهة الزعيم أو...

منير الحايك

كلمات

عبدالرحمن جاسم

أحلام مستغانمي تروي «ذاتها»

أحلام مستغانمي تروي «ذاتها»

حقّقت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي مكانةً خاصة لها في الأدب حال ظهور كتابها الأشهر «ذاكرة الجسد» (1993)، الذي اجتاح الوسط الثقافي العربي وقدّمها كروائية ذات روحٍ خاصة وحازت عليها «جائزة نجيب...

عبدالرحمن جاسم

لمحات

لمحات

عبد الإله بلقزيز

كلمات

تهاني نصار

إسماعيل شموط... يوميّات احتلال الكويت

إسماعيل شموط... يوميّات احتلال الكويت

منذ أن بثت إذاعة لندن في الأول من آب (أغسطس) عام 1990 خبر «انهيار المفاوضات الكويتية-العراقية في جدة»، بدا للتشكيلي الفلسطيني إسماعيل شموط (1930-2006) أنّ الفلسطيني محكوم بهذا القدر أينما رحل وأنّ...

تهاني نصار

كلمات

غنوة فضة

غي دو موباسان: الحب كائن رهيب

غي دو موباسان: الحب كائن رهيب

لعل تلك النشأة التي عاشها الكاتب الفرنسي غي دو موباسان (1850-1893) ضمن أسرةٍ غير مستقرة، دفعته إلى الكتابة الواقعية، والميل لمصلحة الأبطال المنبوذين وضحايا العنف الاجتماعي. الشاب الذي تتلمذ على يد...

غنوة فضة

كلمات

ساري موسى

خوان كارلوس أونِتّي: وحدةٌ في الحياة والموت

خوان كارلوس أونِتّي: وحدةٌ في الحياة والموت

يمكن أن يكون اسم خوان كارلوس أونِتّي (1909-1994) قد مرّ مع المهتمّين بالأدب اللاتيني، قبل أن تُترجم أيٌّ من رواياته إلى اللغة العربية، عن طريق الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الذي كرّر في أكثر من...

ساري موسى

لمحات

لمحات

إيزابيل الليندي

كلمات

تهاني نصار

البدون في الخليج: غريبون عن الأوطان...

البدون في الخليج: غريبون عن الأوطان...

كيف يمكن للمرء أن يثبت هويته إن لم يكن بوسع الانتماء الجغرافي، والبُعد الزمني/ التاريخي، واللغة واللهجة والعادات وثقافة البلد، أن تمنحه إياها؟ هل امتلاك الأوراق الرسمية هو الشيء الوحيد الذي يحدّد...

تهاني نصار

كلمات

خليل صويلح

لمياء المقدم: ماذا نفعل بكل هذا «العمى »؟

لمياء المقدم: ماذا نفعل بكل هذا «العمى »؟

تبتكر لمياء المقدم في كتابها «قصائد العمى» (منشورات المتوسط) فضاءً شعرياً يتجنّب السيولة اللفظية والبلاغة والحدس، نحو خيارات أخرى لطالما أهملها الآخرون أو تعاملوا معها على أنها خارج عناية الشعر...

خليل صويلح

كلمات

منير الحايك

أزهر جرجيس يروي أحوال العراق

أزهر جرجيس يروي أحوال العراق

في سؤاله عن الفنّ وحضوره في روايته «حجر السعادة» (دار الرافدين)، يستعين الروائي العراقي أزهر جرجيس بمقولة ألبير كامو «طريق السعادة وعرٌ ما لم يساعدنا الفنّ على اجتيازه»، ثم يضيف إنّ الفنّ «ترياق جيّد...

منير الحايك

كلمات

إيمان عامر

الزواوي بغورة: الجسد والمرض والعنصرية في النظام الدولي الجديد

الزواوي بغورة: الجسد والمرض والعنصرية في النظام الدولي الجديد

ضمن مشروعه الفكري المتكوّن من مجالات عدة تشتمل على فلسفة اللغة، وفلسفة العلوم، والفلسفة السياسية والاجتماعية، صدر أخيراً كتاب «السياسة الحيوية من منظور الفلسفة الاجتماعية» (دار سؤال ـــ بيروت) للباحث...

إيمان عامر

كلمات

منى سكرية

عجاج نويهض: رجال من فلسطين

عجاج نويهض: رجال من فلسطين

تاريخ فلسطين وشعبها ورجالاتها لا ينقطع بمرور الزمن والحقبات، طالما أنها ترزح تحت احتلال إحلالي/ استيطاني إسرائيلي. الذين خاضوا غمار التضحيات ضد الحركة الصهيونية، والدعم الكامل من الانتداب البريطاني...

منى سكرية

كلمات

فاطمة شحادي

عبد المجيد زراقط: الوعي سبيلاً للنجاة

عبد المجيد زراقط: الوعي سبيلاً للنجاة

يثير عنوان رواية «المصيدة» (دار البيان العربي ـ بيروت) للكاتب اللبناني عبد المجيد زراقط أسئلة عدة، منها: ما هي هذه المصيدة؟ من ينصبها؟ ولمن؟ من وماذا تصطاد؟ نجد إشارة إلى إجابة عن هذه الأسئلة في صفحة...

فاطمة شحادي

لمحات

لمحات

أحلام مستغانمي

كلمات

حسين صفي الدين

حبيب فياض: دفاعاً عن الدين والفلسفة في حدودهما

حبيب فياض: دفاعاً عن الدين والفلسفة في حدودهما

في كتابه «فلسفة التديّن» (دار الفارابي)، يتجاوز حبيب فياض «التَّهَافُتَيْن» وفصل المقال اللذين حكما علاقة «الفلسفة» و«علم الكلام» في العصر الوسيط، وهي علاقة لم تتخطَّ التضاد عبر المساجلات الكلامية،...

حسين صفي الدين

كلمات

غنوة فضة

سومر شحادة: ثمن العودة إلى «منازل الأمس»

سومر شحادة: ثمن العودة إلى «منازل الأمس»

لدى رواية «منازل الأمس» (دار الكرمة ـــ 2023) لسومر شحادة (1989) مقولةٌ تذكّرنا بذلك المطلع الشهير لرواية «آنا كارنينا»: «كلّ العائلات السعيدة تتشابه، لكن، لكل عائلةٍ تعيسةٍ طريقتها الخاصة في...

غنوة فضة

كلمات

رولا حسن

نزار عبد الستار: لعبة الأمم على الشعوب الضعيفة

نزار عبد الستار: لعبة الأمم على الشعوب الضعيفة

في روايته «الأدميرال لا يحب الشاي» (دار الساقي)، يتابع الروائي نزار عبد الستار مشروعه الروائي الذي بدأه في «ليلة الملاك»، حيث يعتمد على استراتيجية المداخلة بين التاريخ والحاضر وتفكيك العلاقات...

رولا حسن

كلمات

تغريد عبد العال

نعيم تلحوق: المعنى في مكان آخر

نعيم تلحوق: المعنى في مكان آخر

في روايته الجديدة «أرض الزئبق» (دار فواصل)، يذهب الشاعر نعيم تلحوق إلى مكان آخر ليكتب عن رؤيته الخاصة حول كل شيء، الحياة والكتابة والعائلة ومعنى وجوده في هذا العالم. لكنه في الوقت نفسه، يكتب أيضاً عن...

تغريد عبد العال

كلمات

منير الحايك

زهران القاسمي «يحفر» في باطن المجتمع

زهران القاسمي «يحفر» في باطن المجتمع

ينقسم كتّاب الرواية ومعهم النقّاد، بين مؤيّد لاستخدام اللهجات العامية وتداخلها مع الفصحى، وبين معارض لها بشكل قاطع. يأتي كل فريق بحججه وبراهينه ليدعم رأيه وموقفه، ولكن يبقى أنّ النصّ الروائي، مرتبط...

منير الحايك

كلمات

منى سكرية

منذر حلوم ملاحقاً «فرسان الحرية» في الثقافة الروسية

منذر حلوم ملاحقاً «فرسان الحرية» في الثقافة الروسية

عندما غضب الغرب من الرئيس بوتين في الحرب الأوكرانية، سارعت مؤسساته الأكاديمية والجامعية ودور الموسيقى والأوبرا إلى إلغاء وشطب مواد التدريس الخاصة بالثقافة الروسية، هذا الأدب الذي بلغ أوْجَهُ في...

منى سكرية

كلمات

مهند عبد العظيم

علاء خالد يطأ أرض العدم

علاء خالد يطأ أرض العدم

كل ما يكتبه وكتبه علاء خالد (1960) يُعد شعراً، حتى في رواياته يحيطك بأسلوبه الشعري، بدءاً من ديوانه الأول «الجسد عالق بمشيئة حبر» وصولاً إلى ديوانه الجديد «العدم أيضاً مكان حنين» (الهيئة المصرية...

مهند عبد العظيم