كامل جابر موقع جديد يؤرِّخ لتاريخ لبنان بالصور. إنّه «بنك لبنان للصورة» الذي يمرّ على الأحداث التي عصفت بلبنان، وخصوصاً في شهر نيسان (أبريل) الذي امتلأ بالتحوّلات المفصلية، منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في 13 نيسان 1975، وصولاً إلى مجزرة قانا الأولى التي وقعت في نيسان 1996، مروراً بالحروب الإسرائيلية المتكررة على لبنان على مدى خمسين عاماً.
صاحب هذه المبادرة هو نعيم فرحات (1940) الذي يعمل حالياً في الولايات المتحدة. نال فرحات موافقة أكثر من 50 مصوّراً فوتوغرافياً، فحوى الموقع على 150 ألف صورة (نيغاتيف أو ديجيتال). أمّا أهم المصورين من الجيل القديم فهم: عبد الرزاق السيد، وجورج سمرجيان، ومعين معتوق، وعلي حسن، ويوسف بدر الدين، وعلي سيف الدين، ونبيه نصار، وعباس سلمان، وإسماعيل حمدان وبلال قبلان. إضافةً الى نخبة من المصوّرين الحاليين.
تعدّ مجموعة نعيم فرحات من أكبر مجموعات التصوير اللبناني وأشملها، وخصوصاً أنّه تمكّن من جمع أرشيف 11 مصوّراً لبنانياً ضحّوا بأرواحهم فداءً لمهنة المتاعب، بعدما نال الموافقة من أوليائهم. أما أحداث الصور، فتدور في أزقّة بيروت وشوارعها، وعلى المحاور التي كانت تُعرف بخطوط التماس. بعضها يعبّر عن لحظات عنيفة ومأساوية، وبعضها الآخر عن لحظات من الهدوء والسكينة والسلام. كذلك، يضمّ الموقع صور الحروب الإسرائيلية على لبنان، منذ اجتياح عام 1978 إلى اجتياح الـ 1982، مروراً بأحداث عدوان تموز 1993 ونيسان 1996 وتموز وآب 2006، وبعضها يصوِّر تحرير الجنوب في أيار (مايو) عام 2000. «لا أهدف إلى بيع صور المجموعة، بل إلى حفظها كأرشيف للتاريخ، يستطيع اللبناني الاطّلاع عليه، وهي مفتوحة للدراسات الجامعية أو غير الجامعية» يقول فرحات، مضيفاً «أتمنى أن تمثّل هذه المجموعات، وخصوصاً تلك التي تؤرّخ لأحداث دموية ومأسوية، حافزاً لدى اللبنانيين لعدم تكرار ما حصل».
www.lebanesephotobank.info