أوضحت «منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة»، أمس، أن ارتفاع معدّلات تجريف الأراضي الزراعية أدى إلى انخفاض المحاصيل الزراعية، وقد يهدد تأمين الغذاء لنحو ربع سكان الكرة الأرضية.وبرزت مشكلة الأمن الغذائي في الأشهر القليلة الماضية مع ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية بسبب ضعف الحصاد وانخفاض المخزون وارتفاع أسعار الوقود وزيادة الطلب، وهي مخاطر تهدد بحدوث مجاعات لملايين من البشر في العالم النامي.
وقالت المنظمة في بيان يقدم لدراسة استندت إلى معلومات جمعت خلال 20 عاماً، إن «ما يقدر بنحو 1.5 مليار نسمة أو ربع سكان العالم يعتمدون مباشرة على الأراضي الزراعية التي تُجرف».
وأضافت أن تجريف الأرض على المدى البعيد شهد زيادة في أنحاء العالم، وأثّر على أكثر من 20 في المئة من الأراضي الزراعية و30 في المئة من الغابات و10 في المئة من الأراضي العشبية.
وأوضحت المنظمة أن تجريف الأرض يؤدي إلى تقليص الإنتاجية والهجرة وانعدام الأمن الغذائي والإضرار بالموارد الأساسية والأنظمة البيئية، ويسهم أيضاً في زيادة انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وقال برويز كوهافكام مدير قسم الأراضي والمياه في المنظمة إن «خسارة الكتلة الحيوية والمادة العضوية للتربة يتسبب في انبعاث الكربون في الهواء الجوي، ويؤثر على جودة التربة وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه والمواد المغذية».