أعلنت إدارة «مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي» أمس أنها قررت أن تستضيف سوريا ضيف شرف الدورة الـ24 للمهرجان التي تبدأ فعاليّاتها في 26 آب/ أُغسطس المقبل وتستمر أربعة أيام.وقالت رئيسة المهرجان ايريس نظمي إن «إدارة المهرجان اتخذت هذا القرار للطفرة التي شهدتها الدراما السورية في الفترة الأخيرة إلى جانب اختيار العاصمة السورية دمشق عاصمة للثقافة العربية لهذا العام».
وسيتمّ عرض أربعة أفلام سورية تمثّل مراحل مهمّة في تاريخ السينما في هذا البلد وهي أفلام «آه يا بحر» لمحمد شاهين وهو مأخوذ عن رواية «الدقل» للروائي السوري حنا مينا، وهو من بطولة منى واصف وخالد تاجا ورنا جمول عن مرحلة الثلاثينات في سوريا.
وفيلم «نسيم الروح» لعبد اللطيف عبد الحميد وبطولة بسام كوسا ولينا حوارنه وسلاف فواخرجي وسليم صبري وقد حصل على عدة جوائز من مهرجانات عربية مختلفة.
وفيلم «تحت السقف» لنضال دبس ومن بطولة رامي حنا وفارس الحلو وسلاف معمار وفاز بجائزة في أفضل فيلم في مهرجان طنجة المغربي لسينما حوض البحر الأبيض المتوسط وفاز بإحدى جوائز مهرجان وهران الجزائري قبل أيام.
وأخيراً فيلم «كومبارس» لنبيل المالح بطولة بسام كوسا ويناقش قضايا المهمّشين في المجتمع.
ويكرّم المهرجان الذي تنظّمه «الجمعية المصرية لكتّاب ونقّاد السينما» هذا العام أربعة من كبار نجوم السينما السورية وهم منى واصف التي مثلت في ما يقارب 30 فيلماً سورياً وبسام كوسا وأسعد فضّة وسلمى المصري.