دمشق ـ منار ديبعقد النجم العالمي خوليو إيغليسياس مؤتمراً صحافياً في فندق «فور سيزنز» بدمشق، مساء أمس، بعد ساعات على وصوله، وقد حضر المؤتمر الذي تأخّر أكثر من ساعة حشد من الإعلاميين، وهو يقام بمناسبة الحفل الذي يحييه خوليو على مدرج بصرى الأثري (جنوب دمشق) في التاسعة من مساء اليوم.
الحفل هو ثمرة تعاون بين الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، وشركة «نينار» السورية، التي افتتح مديرها أنس منذر المؤتمر بالاعتذار من الصحافة بسبب تغيير القاعة نظراً إلى العدد الكبير من المراسلين الذي جاء لتغطية الحدث، وقال منذر «من أرض الأندلس، من أفياء قرطبة إلى سوريا الحضارة والتاريخ، يأتي نجم عالمي ملتزم بإحساسٍ عالٍ».
أما الفنان الإسباني فقال «هذا لقائي الأول بالجمهور السوري، فقد حان الوقت لأتعرّف على سوريا، التي تحوي كل الثقافات» وأضاف «أشكر وفاء الأجيال التي رافقتني لمدة 40 عاماً، ونحن الإسبان نملك أصواتاً تشبه أصواتكم»، لافتاً إلى أنه سيغني غناءً حياً حيث سيقدم عدداً من الأغاني باللغتين العربية والإسبانية، مع فرقته التي تتكوّن من 35 شخصاً من كل أنحاء العالم.
ونفى خوليو أن يكون قد تعرّض لوعكة صحية في حفلته الأخيرة في روسيا، موضحاً أن ما أوقف الحفلة وقتها «كان مجرّد مشكلة تقنية».
وأكد إيغليسياس في حديثه على التواصل الحضاري بين البشر، معلناً أنه من «حزب الحب» ومبدياً رفضه للحرب، قائلاً إنّ الفنان «هو لكل الشعوب»، داعياً من لا يعرفون الشرق إلى زيارته ليتعرّفوا عليه أكثر.