بغدادـــ الأخبارأعلنت السلطات العراقية أمس إعادة نصـب تمثال رأس الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور، باني بغداد، وتركيبه، الذي نسفه مسلحون مجهولون قبل قرابة عامين. وأفاد البيان الصادر عن «المركز الوطني للإعلام» بأن «أمانة بغداد أكملت إعادة نصب التمثال وتركيبه في مكانه في منطقة المنصور». وأضاف أن «ملاكات دائرة بلدية المنصور أصلحت، بالتعاون مع اختصاصين من وزارة الثقافة، الأضرار التي تعرّض لها التمثال نتيجة تفجيره بعبوة ناسفة أدت إلى تهديم قاعدته».
وتابع البيان أنه «أُعيد بناء القاعدة وفق الطراز البغدادي، وبالتصاميم القديمة نفسها قبل تعرضه للانفجار في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2005».
وأضاف أن «أعمال التأهيل شملت أيضاً زراعة الساحة التي يتوسطها التمثال بأنواع من الزهور والورود، وإعادتها إلى ما كانت عليه قبل تعرضها للانفجار».
والتمثال الذي يرمز للخليفة العباسي أبو جعفر المنصور من تصميم النحات العراقي خالد الرحال، أحد أبرز رواد الحركة الفنية الحديثة. وهو رأس مصنوع من مادة البرونز للمنصور مرتدياً عمامة. وقد نُصب فوق قبة يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار بنيت وفق الطراز المعماري البغدادي.
ونُصب التمثال في أواخر سبعينيات القرن الماضي في منطقة المنصور التي تحمل اسمه، وتعدّ من أرقى مناطق العاصمة العراقية.
أبو جعفر المنصور هو عبد الله بن محمد بن علي بن العباس، ثاني الخلفاء العباسيين (714ــــ775 ميلادية) وأول من عُني بالعلوم بين الخلفاء وبنى بغداد وجعلها عاصمة ملكه.