على الرغم من ازدياد الأصوات التي تعلو في الولايات المتحدة الأميركية مطالبة بإصدار قوانين تحدّ من حيازة الأسلحة الفردية، وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها بعض الجمعيات والمنظمات الأهلية، خاصة بعد الجرائم الفردية التي حصلت في المدارس أو الشوارع، تبدو أميركا بعيدة عن تطبيق الأنظمة التي تحدّ من التسلّح ولو بشكل فردي. إذ قال تاجر سيارات في مدينة باتلر بولاية مونتانا إنه يعرض على زبائنه مع كل شراء سيارة خيار انتقاء «هدية» عبارة عن كمية مجانية من الوقود أو... مسدّس، إلا أن معظم الزبائن يختارون المسدس!وذكرت شبكة KMBC-TV التلفزيونية أن والتر مور الوكيل الحصري لشركة «ماكس موتورز» في المدينة، يعرض على زبائنه أن يختاروا بين قسائم وقود مجانية بقيمة 250 دولاراً، أو مسدس نصف آلي مجاني.
وقال مور للشبكة «إنه خيار .. حماية أم وقود. لدينا أسعار وقود مرتفعة ونسبة عالية من سرقة السيارات، ما يعرّض الأشخاص الأبرياء للأذى».
وقال مور إن معظم زبائنه اختاروا الحصول على المسدس الذي يحصلون عليه مع وثيقة ملكية صادرة من تاجر الأسلحة، لكنهم لا يحصلون على رخصة نقله قبل اجتياز إجراءات التدقيق الأمني بماضيهم.
وقال مور «إنّ نسبة الزبائن الذين اختاروا المسدس وصلت إلى 80%».
ولم يشأ مور التعليق على الأنباء التي زعمت أن هذا العرض يشجّع على اقتناء الأسلحة، وأنه يعرّض أمن المجتمع للخطر. وهو مستمرّ في العرض لمدة غير محددة بعد!