انتخب أخيراً فريق موقع «يو تيوب»، للسنة الثانية على التوالي، أفضل 12 شريط فيديو موجودة على الموقع، ضمن ما يسمّى youtube awards، التي تحوّلت إلى تقليد سنوي على الموقع بعدما أثارت حماسة المتصفّحين العام الماضي.وتقسم الأشرطة المصوّرة إلى إثنتي عشرة فقرة، أولها الأشرطة الموسيقية المصوّرة وقد فاز بهذه الجائزة شريط الأميركي تاي زونداي عن فيلمه «مطر الشوكولا» الذي يروي تفاصيل عن العنصرية الموجودة في المجتمع الأميركي.
أما الشريط الأكثر إبداعاً فكان من نصيب السويسري غييوم رايموند، الذي ترجم الألعاب الإلكترونية ولا سيما لعبة «تيتريس» إلى ألعابٍ أبطالها كائنات بشرية داخل قاعة سينما.
والجائزة الثالثة، وهي جائزة الفيديو السياسي، حصل عليها مجموعة من المواطنين الذين صوّروا شريطاً سياسياً يدعو إلى وقف صدام الحضارات والبحث عن نقاط التلاقي العديدة بين العالم الإسلامي والعالم الغربي.
كذلك شاهد أكثر من 37 مليون متصفّح شريط «تيك تاك الغامض»، ما دفع فريق الموقع إلى منحه جائزة الشريط الكوميدي.
أما القسم الخامس فهو الفيديو الأكثر إيحاءً، والذي فاز به بوب فيليبس عن فيلمه الذي يروي قصة رسام ضرير بعنوان «مراسل ريف تكساس».
وحصل فيديو دان براون، عن طريقة الغش في حلّ أحجية مربع روبيك، على جائزة الفيديو الأكثر تعليماً والذي ساعد أكثر من ثلاثة ملايين ونصف متصفّح على حلّ هذه اللعبة المجرية.
وكان لمحمية كروغر في جنوب أفريقيا حصتها من الجوائز الافتراضية، فحصل شريط مصوّر عن تفاصيلها الطبيعية على جائزة أفضل فيديو للشهادة المرئية.
إضافة إلى هذه الجوائز، كافأ الموقع أفضل تعليق مصوّر، وأفضل مسلسل، وأفضل فيلم قصير وأفضل فيديو رياضي وأخيراً «ألطف» فيديو.