رشا أبي حيدريقول لاتوف لـ«الأخبار» إنّه اختار تسخير ريشته لمناصرة القضايا الإنسانية العادلة، ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط. رسومه الكاريكاتورية أثارت ضجّة كبيرة، وخصوصاً عندما رسم جورج بوش بملامح أدولف هتلر وشبّه الإسرائيليين بالنازية. إلا أنّ سلسلته «كلّنا فلسطينيون» احتلّت النصيب الأكبر من الجدل. فيها وضع معاناة الفلسطيني في سياق الجرائم الكبرى التي شهدها التاريخ: من السود خلال التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، إلى أهل التيبيت الذين يعيشون ــ إلى اليوم ــ تحت نير القمع الصيني، مروراً بصبي يهودي في أحد المعسكرات النازيّة... رسم هؤلاء يقولون: «كلّنا فلسطينيون».
ويرى لاتوف أنّ الحرب ضد العراق ليست إلا «نزاعاً على النفط الذي تستفيد منه إسرائيل». ويضيف: «أطنان القذائف استهدفت اللبنانيين في تمّوز 2006، وواجه حزب الله ضغوطاً من العالم أجمع، لكنّهم لم يتمكّنوا من إخضاع المقاومة». والرواج الواسع الذي حقّقه لاتوف حول العالم، جعله على القائمة السوداء في إسرائيل: الموقع الرسمي لحزب الليكود يطالب الحكومة البرازيليّة بوقف نشاطاته، بل محاكمته! ويصفه الموقع نفسه بالموهوب، معتبراً إياه «الرأس المدبّر لأكبر بروباغندا محرّضة على الصهيونية».
مجلّات وصحف حول العالم تستخدم رسوم لاتوف، ومواقع إلكترونية عدّة منها الموقع الرسمي للمفكّر البارز نورمان فنكلستين. وفي حديثه إلى «الأخبار»، دعا لاتوف العرب إلى التصدّي للمشروع الأميركي الاستعماري في المنطقة، مؤكّداً أنّه «لا يحمل التنمية والتقدم والديموقراطيّة إلى منطقتكم»... وأوضح أن مواقفه لا تنحصر بالعرب والمسلمين تحديداً، بل تشمل كلّ القضايا الإنسانيّة العادلة. وعبّر عن أمله في أن تسهم أعماله الفنيّة في خدمة التغيير والعدالة والتقدّم، وإيصال صوت المقموعين والمهمّشين إلى العالم أجمع.
http://latuff2.deviantart.com