في ظاهرة إيطالية لافتة، يبدو أن نجوم هوليود لن يلقوا الترحيب الذي اعتادوه في مهرجان الأفلام في العاصمة الإيطالية، روما، بعدما وضع عمدة المدينة المعيّن حديثاً جياني أليمانو خططاً جديدة لهذا الحدث.وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» أن أليمانو لمّح إلى أن تغييرات عديدة ستطرأ على المهرجان الذي سيقام للمرة الثالثة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وقال العمدة المحسوب على اليمين الإيطالي بزعامة رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني «لا أريد أن ألغي مبادرات ثقافية، لكن أظن أنه لا بد أن نروّج للأفلام الإيطالية لا لنجوم هوليود».
ولفتت الوكالة إلى أن المهرجان اكتظّ في المرات السابقة بنجوم هوليوديين، وفي السنة الأولى حضر كل من نيكول كيدمان وشون كونري وروبرت دينيرو وليوناردو ديكابريو وهاريسون هورد والمخرج مارتن سكورسيزي، فيما سار على السجادة الحمراء في المهرجان التالي الذي أقيم في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي كل من كايت بلانشيت وكيرا نايتلي وهالي بيري وشارون ستون وشون بن.
وأشارت «أنسا» إلى أن المخرج الإيطالي باسكال سكيتييري، الذي يهتم بالمهرجان لم يتردد في تلقي مبادرة عمدة المدينة من أجل نسف الصيغة القديمة للحفل.
وعلّق سكيتييري قائلاً «لا قيمة لمهرجان روما لأن أفضل من في السينما الإيطالية ليس مدعوّاً، فأشخاص مثل مصمّمة الأزياء ميلينا كانونيرو التي فازت بـ3 جوائز أوسكار لتصاميمها الرائعة ما زالوا بعيدين عن الاحتفال».
وقال سكيتييري المتزوّج من «الممثلة الأسطورة» كلوديا كاردينالي إنه يفترض أن يركّز المهرجان على الفيلم الإيطالي.
وأضاف «لا تبذير للأموال بعد الآن، يجب أن تستثمر روما في الإنتاج».