فازت المغنية البريطانية آيمي واينهاوس بخمس من أصل الجوائز الستّ التي رشحت لنيلها في مهرجان جوائز غرامي الموسيقية. وانتزعت واينهاوس جوائز «أفضل فنانة جديدة» و«أغنية العام» و«أسطوانة العام» و«أفضل أداء صوتي نسائي» و«أفضل صوت ألبوم بوب» عن أغنيتها «ريهاب» Rehab (إعادة تأهيل) وألبومها «باك تو بلاك» Back to black. وكانت صاحبة أغنية ريهاب قد دخلت إلى مصح للعلاج من مشاكلها مع الإدمان في الشهر الماضي ولم تحصل على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة في الوقت المناسب لكي تسافر إلى لوس أنجلس للمشاركة شخصياً في المهرجان. غير أنها أحيت الحفل مباشرة على الهواء بواسطة الأقمار الاصطناعية من استوديوهات «ريفرسايد» للتسجيل في لندن.وفاز المغني هيربي هانكوك بجائزة «ألبوم العام» عن ألبومه «نهر: رسائل جوني». كذلك فازت المغنية أليسيا كيز بجائزة «أفضل أداء آر أند بي نسائية» عن أغنيتها «لا أحد» No one.
من ناحية أخرى، اختار أمس «مهرجان الأكاديمية البريطانية للفنون والسينما والتلفزيون» (بافتا) الأفلام الرابحة وفاز فيلم «تعويض» بجائزة أفضل فيلم للعام الجاري. وكما كان متوقعاً، فاز الممثل دانيال داي لويس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم التنقيب عن النفط «ستكون هناك دماء» There will be blood. وانتزعت الممثلة الفرنسية ماريون كوتيلارد جائزة أفضل ممثلة عن تجسيدها دور المغنية الراحلة أديث بياف في فيلم «الحياة الوردية» La Vie en Rose الذي فاز بثلاث جوائز إضافية هي عن أفضل موسيقى وأفضل تصميم ملابس وأفضل ماكياج.
وفاز جويل وإيثان كوين بجائزة أفضل مخرج عن فيلم «لا بلد لرجال مسنين». وفاز الفيلم الدرامي الألماني «حياة الآخرين» عن فئة أفضل فيلم أجنبي.
وكرّم المهرجان الممثل المخضرم السير أنطوني هوبكنز ومنحه درجة العضوية في الأكاديمية.
(يو بي آي ـ بي بي سي)