أشارت دراسة جديدة إلى أن عدد كلمات اللغة الإنكليزية قارب المليون، وذلك بفضل الاستخدام الواسع لها في وسائل الاتصالات الحديثة. وأحصى بول باياك، وهو صاحب موقع «Global Language Monitor» الإلكتروني في سان دييغو 995 ألف كلمة متداولة في اللغة الإنكليزية حالياً.وقال باياك لصحيفة «شيكاغو تربيون» إنه يتوقع أن يصل عدد كلمات اللغة الإنكليزية إلى مليون بحلول نهاية العالم الحالي. وعزا باياك الانتشار الواسع لهذه اللغة إلى استخدامها في كل الاختصاصات، مشيراً إلى الدور الذي تؤديه الشبكة المعلوماتية أو الإنترنت في هذا المجال.
وقال باياك: «الإنكليزية لغة مفتوحة تمتص كل أنواع الكلمات من كل اللغات»، لافتاً إلى أن «الإنكليزية هي لغة الشعب تنمو في الأرض وتصعد إلى السماء».
وأشار إلى أنّه بفضل وتيرة الحياة العملية السريعة واستخدام اللغة الإنكليزية لغةً عالمية في هذا المجال ولغة تحادث، أُضيفت بعض الكلمات الجديدة إلى اللغـة مثـــــــل كلمــــة «bagonize» وتعني الشعور الذي يخالج المرء خلال انتظاره لحقيبته في المطــــــار وهي نتيجة جمع كلمتي «bag» (الحقيبة) و «agonize» (احتضار)، وكذلك عبارة «smirting» وهي تعني مغادرة المكان الذي يكون فيه المرء بقصد التدخين ومغــــــازلة الجنس الآخر أو التودد إليه، وجاءت هذه الكلمة من الجمع بين «smoking» (التدخين) و«flirting» (المغازلة). ويعلن موقع Global Language Monitor حالياً على صفحته الأولى دخول كلمة «أوباما» (التي تشير إلى كنية المرشّح الديموقراطي للرئاسة باراك أوباما) إلى اللغة الانلكيزية رسمياً، وذلك عبر عدّة استعمالات، منها «أوباميكن» Obamican وهي مؤلّفة من Obama + American أو Obamamentum وهي جمع Obama + momentum و Obamamania التي تعني الهوس بـ«أوباما».
(يو بي آي ـــــ الأخبار)