أعدّ باحثون أميركيون قلب فأر انطلاقاً من عضو حيوان ميت وخلايا قلبية لفئران مولودة حديثاً، ونجحوا في جعل هذا القلب يخفق في مختبراتهم، وفق ما جاء في مجلة «نايتشر». ويعتقد الباحثون أن هذا الإنجاز يمهّد الطريق لتحقيق تقدم في مجال عمليات زرع الأعضاء، لافتين إلى أن ثلاثة آلاف مريض ينتظرون الخضوع لعملية زرع قلب في الولايات المتحدة، كما أن هناك 22 مليوناً في أنحاء العالم يعانون قصوراً في عمل القلب.وأوضحت الباحثة دوريس تايلور من جامعة مينيسوتا، وهي من المسؤولين عن هذه الأبحاث، «أن الهدف من هذه التجربة يتمثل في تطوير أوعية دموية أو أعضاء قابلة للزرع ومصنوعة انطلاقاً من خلايا بشرية»، وأكد زملاؤها أن أبحاثهم يمكن أن تساهم في حل مشكلة نقص الأعضاء.
وإن تم تطبيق هذه التجربة على البشر فإن «القلب البيولوجي الاصطناعي» قد يزيد من عدد القلوب المتوافرة لعمليات الزرع من خلال تمديد فترة استخدام العضو بعد وفاة المانح (أربع ساعات حداً أقصى).
ويعتزم الباحثون المضي في أعمالهم بهدف زرع القلوب الاصطناعية لكشف عملها الوظيفي «في جسم حيّ». ويتوقعون أن تتقلص مخاطر رفض الجسم لقلب اصطناعي أعد انطلاقاً من خلايا المتلقي نفسه.