strong> فاطمة عبد الله
«بالدم بتخلِّص روح... كون متبرّع عند الطلب». اليوم أصبح بإمكان المواطنين اللبنانيين أن يتبرّعوا بالدم من خلال شبكة الإنترنت، وذلك من خلال «مركز التنمية والتخطيط»، وهو جمعية غير حكومية تأسست عام 2002. وقد حصلت عام 2007 على هبة مالية من برنامج «أفكار 2» التابع للاتحاد الأوروبي لتنفيذ هذا المشروع. www.donorondemand.org هو عنوان الموقع الإلكتروني الذي يمكن لأي متبرّع لبناني أن يزوره ليكتشف الطريقة التي تناسبه للتبرّع بالدم أو للحصول عليه عند الحاجة. الموقع باللغة الإنكليزية أساساً، وصفحات اللغة العربية لا تزال قيد الإنشاء. وهو يقوم على إيجاد قاعدة بيانات للمتبرّعين على شكل استمارة موزّعة حسب فئة الدم، القضاء، المنطقة، مع الحفاظ على سرّية اسم المتبرّع، على أن يقوم الراغب بالتبرّع بفحص مسبق يجيب فيه عن بعض الأسئلة التي تكشف أهليته لنقل الدم أولاً.
يشرح الموقع بطريقة سهلة، مستعيناً بالرسوم، كيف يمكن لذوي المريض عند الحاجة، الاتصال بالمركز للتحقق من وجود متبرّعين، من الفئة المطلوبة وفي المنطقة الأقرب إليهم. وبعد التأكّد من وجود متبرّعين مستعدّين للقيام بالعملية، تُرسل الجمعية لهم سيارة لتنقلهم إلى المستشفى حيث تجري عملية نقل الدم. ويشير الموقع إلى أن عملية طلب الدم تلك ليست مجانية، ولكنه لا يحدد أسعارها.
فهل ستنجح هذه التجربة في لبنان؟ وهل ستسهم في سدّ حاجة مئات المواطنين الذين قد يقف التبرّع بالدم حاجزاً بينهم وبين الحياة؟ وهل بات الإنترنت أكثر من مجرّد وسيلة للاتصال وتبادل المعرفة والخدمات السريعة؟