عوقبت أمس شركة «كيلوغز» الأميركية العملاقة لإنتاج المواد الغذائية المصنوعة من الألياف (كالكورنفليكس والشوكولا وغيرها) بتغريم المكتب الموزّع لها في فرنسا بـ15 ألف يورو بعد الحكم القضائي الفرنسي الصادر بحقها بتهمة «الغشّ والكذب على المستهلكين». وصدر الحكم على خلفية الإعلان الذي اعتمدته الشركة والذي «يدّعي» أنّ منتجها من الكورنفليكس المعروف بـ«Special K» لا يحتوي على مواد دهنية. ذلك المنتج، المخصص للوجبة الصباحية، والذي وضعته الشركة الأميركية في الأسواق منذ 2002، تركّزت حملته الإعلانية على شعار الـ«0% من الدهون» المطبوع أصلاً باللون الأحمر على علبة المنتج، والذي يؤكّد خلو الكورنفليكس من أية مادة دهنية. لكنّ القضية التي رفعت على المنتج من محكمة بوبينيي في فرنسا أثبت المدّعون فيها أنّ المنتج يحتوي على مواد دهنية، وأنّ الشركة كذبت بشأن الإعلان الذي يقول عكس ذلك تماماً. «بهذا تكون الشركة قد عرّضت حياة الآلاف للخطر باعتمادها الغشّ في المعلومات الصحية المسؤولة عن نشرها والإفصاح عنها بدقّة»، تقول الجهة المدّعية لصحيفة «لو فيغارو» الفرنسية. «والأسوأ أنّ تلك الكذبة اعتُمدت أساساً للترويج للمنتج الجديد، وبالتالي الاستخفاف بعقول المستهلكين وصحّتهم».
وفي أولى ردّات الفعل على تلك القضية، غيّرت شركة «كيلوغز» الشعار الذي كانت تعتمده، فاستبدلت «خالٍ من المواد الدهنية» بـ«فقير بالمواد الدهنية».
وتضع هذه القضية صدقية الشركة الغذائية العالمية على المحكّ، وقد يكون لها تداعيات، وخاصة على الأسلوب الدعائي الذي تعتمده الشركة، إذ بات شعارها الأساسي الذي يقول «أضِف نكهة لحياتك الصحّية» يثير الكثير من التساؤلات والشكوك.